ابل : هواتف آيفون تشوش على عمل أجهزة تنظيم ضربات القلب

  • كتب : محمد العطار  - باسل خالد

    ربما تتسبب المجالات المغناطيسية في هواتف آيفون 12 و13 في التشويش على عمل أجهزة تنظيم ضربات القلب وإزالة الرجفان، ولذلك نصحت أبل عملاءها بالحفاظ على مسافة آمنة بين الهاتف الذكي وهذه الأجهزة المزروعة في الجسم وتسري هذه النصيحة أيضا على الأجهزة الأخرى مثل الحواسيب اللوحية، واللاب توب،والساعات الذكية والسماعات اللاسلكية.
    ووضعت أبل حلقة مغناطيسية قوية على الجانب الخلفي لهواتف آي فون الجديدة، لتوليد نطاقات مغناطيسية قوية إلى حد ما في المنطقة القريبة من الهاتف الذكي.
    واكتشف أطباء أمريكيون أن هذه النطاقات قد تؤدي في حالات الطوارئ إلى تعطيل أجهزة تنظيم ضربات القلب،أو إزالة الرجفان، ونصحوا بالالتزام بمسافة أمان لا تقل عن 15 سم، وذلك وفقا لتوصيات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
    وأوضح البروفيسور فيليب زومر ـ طبيب القلب في بوخوم الألمانية، أن المجال المغناطيسي قوي جداً في نطاق صغير حول الجهاز، وأضاف حتى نكون في أمان لا نضع الهاتف الذكي فوق المنطقة المزروع فيها جهاز تنظيم ضربات القلب أو جهاز إزالة الرجفان.
    ويؤكد طبيبا القلب الألمانيان فيليب لاكور وفلوريان بلاشكه، في دراستهما المنشورة في نوفمبر 2021 بعد اختبار جميع الأجهزة التي تزرع في القلب والمتوافرة في الأسواق مع المجالات المغناطيسية المنبعثة من هواتف آي فون باستمرار، وأثناء الاختبار وضع هاتف آي فون 12 في اتصال وثيق قدر الإمكان مع منظم ضربات القلب أو مزيل الرجفان.
    وأظهرت نتائج الاختبار تأثر حوالي نصف الأجهزة المزروعة في القلب، وظهرت هذه التأثيرات فقط مع مسافة صغيرة جداً بين الحلقات المغناطيسية والجهاز، وأكد الأطباء الألمان أن لا مشكلة عند مسك الهاتف الذكي أمام الصدر أو إجراء مكالمة هاتفية على الجانب الذي زرع فيه الجهاز.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن