333 مليون دولار استثمارات الشركة السعودية للاستثمار الجريء ..و770 % معدل نمو القطاع خلال ثلاثة أعوام

  • كتب : عادل فريج

     

    كشف تقرير الشركة السعودية للاستثمار الجريء " SCV " ، الذي يسلط الضوء على تأثيرها على منظومة الاستثمار الجريء منذ تأسيسها في 2018، عن مساهمتها في تحقيق نسب نمو قياسية في جميع المؤشرات المتعلقة بالقطاع.

     

    وأشار التقرير إلى نمو منظومة الاستثمار الجريء في السعودية بنسبة 770% في إجمالي قيمة الاستثمارات لتصل الى 555 مليون دولار ، اى ما  2 مليار و55 مليون ريال ،  فى 2021 مقارنة مع 64 مليون دولار ، اى ما يعادل 236 مليون ريال ،  في عام 2018 عندما تأسست وانطلقت الشركة السعودية للاستثمار الجريء.

     

    وكشف التقرير زيادة عدد المستثمرين في الشركات الناشئة السعودية بنسبة 192% ليصل عددهم إلى 76 في عام 2021 مقابل 26 فقط في 2018، فيما نما عدد الصفقات في الشركات الناشئة السعودية ليصل إلى 139 صفقة في 2021 محققة زيادة بلغت 148% عن عام الأساس (2018) الذي سجل فيه القطاع 56 صفقة.

     

    كانت قيمة إجمالي استثمارات الشركة السعودية للاستثمار الجريء عبر جميع برامجها قد بلغت 331 مليون دلار ، أى ما يعادل مليار و226 مليون ريال سعودي ، منذ إنطلاقها، فيما قدرت إجمالي الاستثمارات متضمنة الشركاء بنحو 1.76 مليار دولار ، اى ما يعادل 6.5 مليار ريال سعودي.

     

    وبلغ عدد الصناديق التي تستثمر فيها الشركة 23 صندوقًا شاركت في جولات استثمارية لصالح 83 شركة سعودية ناشئة من خلال 147 صفقة حتى الآن، علمًا بأن فترة استثمار الصناديق تصل إلى خمس سنوات، شملت عدة قطاعات مثل التجارة الإلكترونية، التقنية المالية، حلول وتقنية المعلومات، والتعليم، فضلًا عن التوصيل والنقل.

     

    من ناحيته قال الدكتور نبيل كوشك علق الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء إن المملكة تشهد تناميًا كبيرًا في الاستثمار في الشركات الناشئة القابلة للنمو السريع والقادرة على التوسع محليًا وعالميًا.

     

    أكد حرص الشركة على تنمية منظومة الاستثمار الجريء في السعودية، وذلك من خلال دعم تأسيس الصناديق وتحفيز المستثمرين على الاستثمار في الشركات الناشئة بما يساهم في تنويع الاقتصاد السعودي وتعزيز المحتوى المحلي.

     

    ويبين التقرير نجاح استراتيجية الشركة على مدار ثلاث سنوات ماضية، ومساهمتها في زيادة عدد المستثمرين في الشركات الناشئة السعودية، وتشجيع الشركات المالية القائمة والجديدة على إنشاء صناديق متخصصة في الاستثمار الجريء، والمساهمة في سد الفجوات الاستثمارية، وتحفيز المستثمرين الملائكيين الحاليين للاستثمار في الشركات الناشئة من خلال برنامج الاستثمار بالمشاركة، وكذلك تحفيز إنشاء مجموعات جديدة للمستثمرين الملائكيين في المملكة وصلت حاليًا إلى خمس مجموعات.

     

    #الشركة_السعودية_للاستثمار_الجريء

    #SCV

    #شركات_ناشئه

    #عالم_رقمي 

    #alamrakamy



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن