كلمات ومعاني الإنترنت الفضائي .. وداعا للعزلة الرقمية " 1- 2 "

  • §      بقلم : فريد شوقي

    باتت الإنترنت " ملح الحياة العصرية "...

     أحسست بشعور بالغربة والعزلة.....

    "الانترنت " أصبح شيئا مهما في حياتى ولا غنى عنه ...

    الشبكة جزء لا يتجزأ من الحياة وليس له أي بديل آخر بنفس الجودة والأداء والسعر ...

    أنا أعتمد على الإنترنت واستخدمه بدلا من الراديو والتليفزيون....

    كانت هذه العبارات هى لسان حال غالبية مستخدمي الإنترنت عالميا والذين تجاوز عددهم نحو 4.95 مليار في بداية عام 2022 وفقا لما كشف عنه تقرير حديث بعنوان "الرقمية 2022: المشهد العالمي" والذى أعدته مؤسسة " جلوبال ويب إندكس" ، موضحا ان معدل انتشار الإنترنت  تجاوز 62 % من إجمالي سكان العالم. حيث إن عدد مستخدمي الإنترنت نما بمقدار 192 مليون (بمعدل نمو 4.0 %) خلال العام الماضي، إلا أن التقرير أكد أن هذه الأرقام لا تعكس النمو الفعلي في مستخدمي الإنترنت على مدار العام الماضي. ونتيجة لذلك، هناك فرصة جيدة جداً للإبلاغ عن أرقام أعلى للنمو بين عامي 2021 و2022 بمجرد توافر بيانات جديدة.

    وتكشف بيانات التقرير أن عدد الأشخاص الذين ما زالوا "غير متصلين" بالإنترنت انخفض الآن إلى أقل من 3 مليارات شخص للمرة الأولى ، حيث ما  زال أكثر من مليار شخص غير متصل بالإنترنت عبر جنوب آسيا، في حين أن ما يقرب من 840 مليون شخص لم يتصلوا بالإنترنت بعد في جميع أنحاء أفريقيا كذلك لا تزال الصين تحتضن أكثر من 400 مليون من "غير المتصلين" بالعالم.

    ولعل من أهم ما أشار إليه التقرير هو نمو مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حيث إن سكان العالم قضوا 12.5 تريليون ساعة على الإنترنت عام 2021، وكشف التقرير عن نمو مزدوج الأرقام في مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وتجاوز عددهم اليوم 4.62 مليار مستخدم، وهذا الرقم يساوي 58.4 % من إجمالي سكان العالم، وهو أعلى 3.1 مرة من الرقم 1.48 مليار الذي نشره التقرير عام 2012. وهذا يعني أن مستخدمي تلك الوسائل زادوا بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12 % على مدار العقد الماضي، إذ بدأ 424 مليون مستخدم جديد رحلتهم على وسائل التواصل خلال عام 2021، أي ما يعادل في المتوسط أكثر من مليون مستخدم جديد يومياً، أو ما يقرب من 13 مستخدماً جديداً كل ثانية.

    وبحسب التقرير فإننا سنرى مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يصلون إلى ما يعادل 60 % من سكان العالم في وقت ما عام 2022، لذلك حتى إذا تراجعت معدلات النمو، فإن إمكانات الوصول الإجمالية لوسائل التواصل الاجتماعي لا تزال تقدم كثيراً مما يثير الحماسة بشأنه منوها أنه على الرغم من نمو مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خلال الجائحة، إلا أنه من المتوقع أن تبدأ المعدلات بالتباطؤ على مدى الأعوام القليلة المقبلة، وربما تكون هذه هي المرة الأخيرة التي سيتم الإبلاغ بها عن نمو سنوي مزدوج الرقم في مستخدمي وسائل التواصل.

    وفيما يتعلق بمنصات الوسائط الاجتماعية "المفضلة" في العالم، كشف أحدث بيانات "جلوبال ويب إندكس" أن "إنستجرام" تجاوز الآن "فيسبوك" ليحتل المرتبة الثانية في التصنيف العالمي ومع ذلك، لا يزال الأمر قريباً إذ إن 14.8 % من مستخدمي الإنترنت العالميين يعتبرون "إنستجرام" النظام الأساسي المفضل لديهم، مقارنة بـ 14.5 % لـ "فيسبوك" ومع ذلك، هناك منصة "ميتا" أخرى وهي "واتساب" تتصدر التصنيفات العالمية، واختار 15.7 في المائة من مستخدمي الإنترنت في سن العمل تطبيق المراسلة باعتباره النظام الأساسي الاجتماعي المفضل لديهم ومن الملف للنظر أن "وي تشات" حصل على عدد كافٍ من الأصوات ليحتل المرتبة الرابعة على المستوى العالمي، على الرغم من أن 99 % من أصوات المنصة تأتي من المستخدمين داخل البر الرئيس للصين إلا أن استحواذ الصين على  20 % من إجمالي مستخدمي الإنترنت في العالم، فليس من المستغرب أن يكون لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بها هذا التأثير الكبير في هذه التصنيفات العالمية.

    ومع ذلك، تفاجأ التقرير برؤية أكبر لـ "تيك توك" (خدمة شبكة اجتماعية لمشاركة الفيديو مملوكة لشركة بايت دانس الصينية) التي كسبت 4.3 % فقط من إجمالي الأصوات وهذا لا يتطابق تماماً مع الإثارة التي تولدها "تيك توك" في وسائل الإعلام، ولكن من الجدير بالذكر أن عدد الأشخاص الذين اختاروا "تيك توك" كمنصة اجتماعية مفضلة لديهم قد قفز بنسبة 71 % في الـ 90 يوماً الماضية، وزادت الحصة الإجمالية لـ"تيك توك" من التصويت 180 نقطة أساس في 3 أشهر فقط.

    ومن أبرز الموضوعات التي سلط التقرير الضوء عليها عدد مستخدمي الهواتف المحمولة على مستوى العالم، حيث إن أكثر من ثلثي (67.1 %) من سكان العالم يستخدمون اليوم الهاتف المحمول، ووصل عدد المستخدمين الفريدين إلى 5.31 مليار بحلول بداية عام 2022. ونما الإجمالي العالمي بنسبة 1.8 % خلال العام الماضي، مع 95 مليون مستخدم جديد للهاتف المحمول منذ هذا الوقت من السنة المنصرمة.

    وقال التقرير إن شخصاً واحداً من كل أربعة أشخاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، لا يزال غير مُدرك لوجود الإنترنت عبر الهاتف المحمول وبالتالى ربما لا يزال مئات الملايين من الناس حول العالم لا يعرفون حتى بوجود الإنترنت.

     

    للحديث بقية ...



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن