"فكونتاكتي".. بديل روسيا لفيس بوك

  • بعد حجب السلطات الروسية لموقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، اتجه الروس نحو الاعتماد على منصة محلية شبيهة تسمى "فكونتاكتي".

    ويعد "فكونتاكتي" موقعا للتواصل الاجتماعي يمكن استخدامه مجانا، ومشابه تقريبا لـ"فيسبوك"، وهو من المواقع الأكثر شعبية في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

    وكشف إحصاء أجراه موقع الإحصاءات الاستهلاكية الدولي "ستاتيستا"، عن تصدر "فكونتاكتي" قائمة أعلى منصات التواصل الاجتماعي استخداما في العام الماضي.

    إعلان

    وتواجه روسيا حاليا حرب منصات التواصل بمنصتها "فكونتاكتي"، التي حققت أعلى نسبة استخدام داخل روسيا عام 2021 بحسب إحصاءات "ستاتيستا"، حيث استحوذت على نسبة 73 بالمئة من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في البلاد.

     

    وعن أهمية بديل "فيسبوك" و"تويتر"، قالت الباحثة في الشأن الروسي نغم كباس في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، إنه "بعد حجب موقعي فيسبوك وتويتر من الحكومة الروسية بسبب موقفهما من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فإن لدى الروس بديل محلي وهو تطبيق تواصل اجتماعي شبيه لفيسبوك يسمى فكونتاكتي، وهو منتشر في أوساط المواطنين الروس وكذلك الأجانب المقيمين في روسيا، وهناك أيضا عدد في الخارج يستخدم هذا التطبيق".

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن