أمريكا : تبحث إطلاق "دولار رقمي " وسط الارتفاع الهائل للتداول للعملات المشفرة

  • كتب : باسل خالد – نهلة أحمد

    قال مسئولون في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيأمر الوكالات الحكومية ببدء العمل على إنشاء دولار أمريكي رقمي.

    وقال أحد المسئولين، للصحفيين، إن "تداعيات احتمال إصدار دولار رقمي عميقة"، مشددا على الدور الحاسم للعملة الأمريكية في الاقتصاد العالمي موضحا أنه يجب أن نكون مدركين للغاية بشأن هذا التحليل لأن تداعيات تحركنا في هذا الاتجاه عميقة بالنسبة للبلد الذي يصدر العملة الاحتياطية الأولية في العالم.

    وأشار المسئول إلى أن الولايات المتحدة "يمكن أن تتحرك بسرعة، لكن يمكننا أيضا أن نتحرك بطريقة ذكية وشاملة".

    ووفقا لبيان للبيت الأبيض، ستدرس الولايات المتحدة الفوائد والمخاطر المحتملة لإنشاء دولار رقمي، مع "الإلحاح على البحث والتطوير بشأن عملات رقمية مشتركة محتملة في الولايات المتحدة"، وسط الارتفاع الهائل في العملات المشفرة الخاصة مثل البيتكوين.

    وقال البيت الأبيض إن حوالي 16 % من الأمريكيين البالغين، حوالي 40 مليون شخص، استثمروا في العملات المشفرة أو تداولوها أو استخدموها.

    وتقول صحيفة "فاينانشال تايمز"البريطانية إن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أصدر تقريرا الأسبوع الماضي رصد فيه المخاطر والفوائد المحتملة لإصدار عملة رقمية مركزية، دون أن يقدم استنتاجات واضحة تكشف عن توجهاته بشأن رقمنة الدولار الأمريكي.

    وترى الصحيفة أنه من المبالغ فيه الحديث عن نهاية هيمنة الدولار، حيث تظل سندات الخزانة الأمريكية هي الأصول المالية الأكثر أمانا في جميع أنحاء العالم، ويظل مجلس الاحتياطي الفيدرالي موضع ثقة باعتباره أهم البنوك المركزية عالميا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن