لماذا تزايد الطلب على الشبكات الافتراضية الخاصة

  •  

    بقلم : إدوارد جي

    باحث في الأمن السيبراني في مؤسسة " Atlas VPN "

     

    يستمر الطلب على في التزايد بسبب القيود الجديدة التي فرضتها الحكومة الروسية ، وفقًا لأحدث النتائج التي توصلنا إليها والتي سنقدمها فى السطور التالية حيث بدأت الموجة الجديدة من تثبيتات VPN من روسيا في 11 مارس 2022 ، عندما أعلنت وكالة الاتصالات الحكومية الروسية أنها ستحظر Instagram في روسيا اعتبارًا من 14 مارس 2022. 

    وبالتالي ، في 14 مارس 2022 ، وصلت عمليات تثبيت VPN في روسيا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق وارتفعت بنسبة 11253٪ فوق المعدل الطبيعي.

    كان من المفترض أن يكون الحظر على Instagram ردًا على قرار Facebook السماح مؤقتًا للمستخدمين في بعض البلدان بالدعوة إلى العنف ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والجنود الروس في سياق الغزو.

    وصلت استفسارات VPN على Google إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق

    بطبيعة الحال ، يتجه المواطنون الروس إلى Google للاستفسار عن الشبكات الافتراضية الخاصة ، والتي يأملون أن تساعدهم في تجنب القيود والرقابة على الإنترنت.

     

    باستخدام منصة Google Trends ، حصلت Atlas VPN على عدد عمليات البحث عن "VPN" في روسيا على مدار الثلاثين يومًا الماضية.

    وفقًا للنتائج المستندة إلى بياناتنا الداخلية ، بدأ الارتفاع الكبير في الاهتمام بالشبكات الافتراضية الخاصة منذ حوالي ثلاثة أسابيع ، في 25 مارس 2022. 

    على الرغم من أن المستخدمين في روسيا بدأوا في إظهار اهتمامهم بشبكات VPN قبل ثلاثة أسابيع ، إلا أن ذروة الشعبية لهذا المصطلح وصلت إلى مستوى قياسي في 12 مارس 2022.

    تم تحفيز الاهتمام بشبكات VPN أيضًا من قبل العديد من المؤثرين الروس على Instagram الذين حثوا معجبيهم على اللجوء إلى VPN لتجنب هذه الحجب. بالنسبة للبعض ، يعد Instagram هو المصدر الرئيسي للدخل.

    لحسن الحظ ، لم يتم حظر غالبية تطبيقات VPN من قبل الحكومة الروسية حتى الآن.

    الشبكات الافتراضية الخاصة هي واحدة من الأدوات الوحيدة التي يجب على المستخدمين التغلب عليها للتغلب على القيود الحكومية على حرية التعبير.

    يمكن أن يشعر النشطاء براحة أكبر عند مشاركة آرائهم عبر الإنترنت بعد الاتصال بشبكة VPN نظرًا لأن مزود خدمة الإنترنت الخاص بهم لن يكون قادرًا على تتبع أنشطتهم ، ويتم إخفاء عنوان IP الخاص بهم عن الجمهور. يمكنهم أيضًا الوصول إلى المواقع والتطبيقات المحجوبة.

    من الصعب التنبؤ إلى أي مدى ستذهب الحكومة الروسية في جهودها للحد من المشاعر المناهضة للحرب على الإنترنت وتشكيل المزيد من رواية الحرب. ومع ذلك ، إذا استمر الاتجاه الحالي للرقابة ، يمكننا أن نتوقع أن يواصل الطلب على الشبكات الافتراضية الخاصة نموه غير المسبوق.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن