وسائل التواصل الاجتماعي اهم أدوات الحرب بين أوكرانيا و روسيا

  • أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا رئيسيًا للمعلومات للجمهور المتعطش للأخبار في جميع أنحاء العالم الذين يحاولون فهم الغزو الروسي لأوكرانيا.

     

     

     

    في الوقت نفسه، يتم استخدامه من قبل حكومتي روسيا وأوكرانيا لوضع أجندة للتقارير الإعلامية على نطاق أوسع بحسب تقرير لموقع TheNextWeb.

     

     

     

    وتم العثور على الحسابات الرسمية للحكومة الروسية لتضخيم المعلومات المؤيدة لروسيا على تويتر، في غضون ذلك، انتقلت الحكومة الأوكرانية إلى المنصة لمناشدة أتباعها البالغ عددهم مليوني شخص للحصول على الدعم.

     

     

     

    لم تعد حرب المعلومات ذراعًا إضافيًا للاستراتيجية، ولكنها عنصر مواز للحملات العسكرية. جعل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي من السهل أكثر من أي وقت مضى رؤية كيف تستخدم الدول الاتصال الجماهيري كسلاح.

     

    بدأ الاتصال الجماهيري كاتصال سياسي يهدف إلى إنشاء الإمبراطوريات والسيطرة عليها.

     

     

     

    سواء كان داريوس الكبير يفرض صورته على المباني والعملات للمساعدة في السيطرة على الإمبراطورية الفارسية ؛ استخدام هنري الثامن الملهم للرسم، أو الاستخدام الموثق جيدًا للراديو والأفلام في الحرب العالمية الثانية - لطالما استخدمت تقنيات وسائل الإعلام لنشر الأفكار السياسية.

     

     

     

    أضافت وسائل التواصل الاجتماعي عنصرًا آخر إلى هذا المزيج، وجلبت فورية للتواصل السياسي الاستراتيجي.

     

     

     

    في النزاعات غير المتكافئة (مثل تلك التي نراها الآن في أوكرانيا)، يمكن أن يكون حساب وسائل التواصل الاجتماعي الناجح سلاحًا مفيدًا ضد خصم يمتلك العديد من الأسلحة والدبابات.

     

     

     

    قد لا تكون وسائل التواصل الاجتماعي وحدها قادرة على إحداث تغيير واسع النطاق ، لكنها بلا شك يمكن أن تلعب دورًا.

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن