الدول العربية تضع نتائج المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2019 موضع التنفيذ

  • -       الخبراء والمسؤولون يسلطون الضوء على سبل ضمان التطبيق العادل والشفاف للوائح الراديو

     

     

    كتب : محمد شوقى

     

    تحتاج البلدان في المنطقة العربية، شأنها شأن بلدان العالم أجمع، إلى تعزيز معرفتها بلوائح الراديو، المعاهدة التي يحتفظ بها الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) بشأن خدمات الاتصالات الراديوية واستخدام الترددات الراديوية.

    وقال خبراء في حلقة دراسية إقليمية للاتحاد عُقدت في أواخر الشهر الماضي إن جميع الحكومات بحاجة إلى معلومات شاملة ومحدّثة لممارسة حقوقها وواجباتها بشأن استخدام طيف الترددات الراديوية والمدارات الساتلية المرتبطة بها ممارسة كاملة.

    وأشار خبراء في مجال الاتصالات الراديوية، في الحلقة الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية للاتحاد من أجل الدول العربية لعام 2022 (RRS‑22 Arab States) التي نُظمت افتراضياً في الفترة من 13 إلى 24 مارس، إلى الحاجة إلى مواكبة العالم الرقمي سريع التطور. وهذا يعني أيضاً متابعة تعديلات لوائح الراديو لضمان سلاسة تشغيل خدمات الاتصالات الراديوية في كل بلد.

    وبحثت الحلقة الدراسية التي عُقدت لمدة أسبوعين بالتعاون مع الفريق العربي المعني بإدارة الطيف (ASMG)، المتطلبات المستقبلية من طيف الترددات الراديوية في المنطقة في ضوء تحديثات لوائح الراديو في المؤتمر العالمي الأخير للاتصالات الراديوية لعام 2019 (WRC-19)

    وقال هولين جاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات "إن تنفيذ الصيغة الأخيرة للوائح الراديو على نحو فعّال ومستنير سيمكّن السكان والمجتمعات والحكومات والشركات في المنطقة العربية من الاستفادة على أكمل وجه من الفرص الاجتماعية والاقتصادية التي تتيحها التكنولوجيات الرقمية." وأردف قائلاً "ويواصل الاتحاد تيسير الإطار الدولي الذي يعزز النفاذ المنصف إلى طيف الترددات الراديوية من أجل خدمات الأرض والخدمات الفضائية التي يدعم تنظيمها العديد من طرق تواصل الناس وعملهم وسفرهم وممارسة أعمالهم التجارية وحصولهم على الخدمات العامة بما فيها التعليم والصحة."

    تحديثات تنظيمية لتحقيق منافع للجميع

    تناولت الحلقة الدراسية الإقليمية، التي عُقدت بنسق إلكتروني بالكامل، الإطار التنظيمي لخدمات الأرض والخدمات الفضائية على السواء وإجراءات تسجيل تخصيصات التردد في السجل الأساسي الدولي للترددات (MIFR) والتبليغ عنها.

    ورحب السيد خالد العوضي من الفريق العربي المعني بإدارة الطيف بالمناقشات قائلاً إنها بمثابة "فرصة للمنظمين لتوسيع وتعميق معارفهم ورؤاهم في مجال إدارة الطيف". وحث الدول العربية على الإلمام بالأدوات والاطلاع على المنشورات التي يتيحها مكتب الاتصالات الراديوية التابع للاتحاد حتى يتمكن الناس في المنطقة من الاستفادة من خدمات الاتصالات الراديوية الخالية من التداخل الضار.

    وناقش المشاركون الإطار التنظيمي الحالي لإدارة الترددات الدولية وتوصيات قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد (ITU-R)، وأفضل الممارسات المتعلقة باستعمال الطيف في خدمات الأرض والخدمات الفضائية.

    وقال ماريو مانيفيتش، مدير مكتب الاتصالات الراديوية بالاتحاد "إن الدورة المنتظمة للحلقات الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية تزود أعضاءنا بالأدوات والمهارات والمعارف اللازمة لضمان التطبيق العادل والشفاف للوائح الراديو. وأضاف قائلاً "وهذا أمر حيوي لتيسير تشغيل جميع خدمات الاتصالات الراديوية بكفاءة وفعالية في عالم رقمي سريع التطور".

    دعم الاتحاد وتوجيهاته

    شملت الحلقة الدراسية الإقليمية للدول العربية لعام 2022 التدريب للاستعداد لعمليات التفحص التقني إلى جانب الإلمام بأدوات الاتحاد لإعداد بطاقات التبليغ عن الترددات.

    ومكنت الفعاليات التعليمية المشاركين من الإلمام بإجراءات التبليغ المتبعة في الاتحاد، وكذلك الأدوات البرمجية والمنشورات الإلكترونية الرئيسية المتاحة لإدارات الدول الأعضاء وأعضاء قطاع الاتصالات الراديوية في الاتحاد.

    وخلال المنتدى الختامي بشأن "الاتجاهات والتحديات المتعلقة بالاتصالات الراديوية في منطقة الدول العربية".، تبادل المشاركون في الحلقة الدراسية وجهات نظرهم حول الإدارة الحديثة للطيف ومراقبته في المنطقة.

    وشملت جلسات النقاش أحدث الاتجاهات في مجال الإذاعة ومعايير الاتصالات المتنقلة الدولية (IMT-2020)، ونماذج ترخيص الجيل الخامس (5G) ومواضيع أخرى، مثل الخدمات البحرية والخدمات الفضائية وكوكبات السواتل غير المستقرة بالنسبة إلى الأرض (non-GSO).

    وبحثت مناقشات المائدة المستديرة العملية التحضيرية للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2023 وبنود جدول الأعمال ذات الأهمية الخاصة لمنطقة الدول العربية.

    واستقطبت الحلقة الدراسية أكثر من 170 مشاركاً من 30 بلداً، من بينها 21 دولة عربية وممثلون عن صناعة الاتصالات ومشغلون ورابطات وهيئات أكاديمية من منطقة الدول العربية إلى جانب خبراء من منظمات إقليمية ودولية أخرى.

    التحضير للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2023 (WRC-23)

    تهدف الحلقات الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية إلى مساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد في أنشطة إدارة الطيف وتطبيق لوائح الراديو للاتحاد، مع الاهتمام بوجه خاص بالبلدان النامية. ويكمِّل هذا الحدث الإقليمي الحلقات الدراسية العالمية الأوسع نطاقاً للاتصالات الراديوية التي تنظم كل سنتين حتى تتمكن جميع بلدان ومناطق الاتحاد من تنفيذ نتائج المؤتمر الأخير والتحضير للمؤتمر العالمي المقبل للاتصالات الراديوية على النحو الكافي.

    سيعقد المؤتمر العالمي المقبل للاتصالات الراديوية (WRC-23) في الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 20 نوفمبر إلى 15 ديسمبر 2023.

    يتاح هنا المزيد من المعلومات بشأن الحلقات الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن