"رينو" الفرنسية تُسلّم صانعة "لادا" للحكومة الروسية مقابل روبل

  • كتب : محمد الخولي

     

    من المتوقع أن تقوم شركة " رينو " بتحويل حصتها الأكبر في شركة صناعة السيارات الروسية "أفتوفاز" (AvtoVaz) إلى معهد أبحاث السيارات الذي تديره الدولة، فيما يُعدّ بشكل أساسي، تأميماً للوحدة من جانب الحكومة.

    قالت وزارة الصناعة الروسية في رسالة بالبريد الإلكتروني مؤكدة تقريراً أوردته وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، إن المعهد المركزي للبحث والتطوير للسيارات والمحركات (إن أيه إم أي)، الذي يرفع تقاريره للوزارة، سيشتري الحصة مقابل روبل (0.01 دولار) لكنه سيمنح " رينو " خياراً مدته خمس أو ست سنوات لإعادة شرائها.

    بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تنقل "رينو" حصصها في مصنع سيارات "أفتوفاز" بموسكو إلى حكومة المدينة، حسبما ذكرت الوزارة. ورفض متحدث باسم رينو التعليق.

    أوقفت "رينو" عملياتها بمصنع موسكو في مارس، وتدرس نقل الملكية في "أفتوفاز" إلى مستثمر محلي كوسيلة للتخارج من البلاد. وقال المدير المالي، تييري بيتون، الأسبوع الماضي إن المحادثات مع روسيا بشأن الشركة تمضي قدماً.

    تعتبر "رينو" الفرنسية لصناعة السيارات الشركة الأكثر تعرضاً بين شركات تصنيع السيارات لروسيا من خلال حصتها البالغة 68% في "أفتوفاز"، أكبر شركة لتصنيع السيارات في البلاد.

    قدرت رينو عملياتها في روسيا - ثاني أكبر أسواقها - بنحو 2.2 مليار يورو (2.4 مليار دولار)، بما في ذلك الشهرة التجارية، في نهاية 2021.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن