بعد أن أصبحت مجانية : تضاعف أرباح PUBG ونمو اللاعبين بثلاثة أضعاف

  • كتب : محمد الخولي – محمد العطار

    يبدو أن الخدمة المجانية تحقق أرباحاً أعلى من الخدمة المدفوعة أحياناً، حيث أثبتت لعبة PUBG  هذه النظرية من خلال توفرها مجاناً محققة أرباحاً أكثر مما كانت تجنيه سابقاً عندما كانت بمقابل مادي.

    وقال موقع The Verge في تقرير له أن نسخة اللعبة التي تحمل PUBG: Battlegrounds  وتمارس على أجهزة الحاسوب ومنصات اللعبة مثل بلايستيشن وإكس بوكس تحقق أكثر بكثير مما كانت تحققه سابقاً بعد تحولها إلى لعبة مجانية اعتباراً من يناير الماضي، وفقاً لما كشفت عنه شركة Krafton المطورة للعبة في آخر تقرير لأرباحها الذي نشرته مؤخراً.

    وحسب ما جاء في التقرير، بلغت قيمة المبيعات المتعلقة باللعبة على أجهزة الحاسوب 82.3 مليون دولار بزيادة وصلت إلى 61%.. أما على منصات اللعب، فقد حققت المبيعات قفزة أعلى من تلك المحققة على الحاسوب، حيث بلغت نسبة الزيادة 124% عن الربع السابق، وبلغت النسبة 274% فيما يتعلق بالحسابات السنوية، لكن شركة كرافتون لم توضح الأرباح المتعلقة بتلك الزيادات بالدولار.. كما شهدت اللعبة أيضاً زيادة تقدر بثلاثة أضعاف في المتوسط بخصوص المستخدمين النشطين شهرياً مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي 2021.

    ولا يخفى على أحد أن لعبة PUBG: Battlegrounds لم تكن مجانية في السابق، حيث كانت بالأصل مدفوعة عند إطلاقها في عام 2017، لكن النجاح المالي الذي فاق التوقعات عند تحويلها إلى لعبة مجانية أثبت أن توفير الألعاب مجاناً يمكن أن يحقق أرباحاً أعلى.

    ولتوضيح إلى أي مدى يمكن لهذا النموذج المجاني أن يكون مربحاً، قال المصدر في تقريره إن شركة EA قالت إن لعبة Apex Legends المنتشرة منذ حوالي ثلاث سنوات قد تجاوزت مليارَي دولار في الحجوزات الصافية الإجمالية لها.. وجمعت Epic 144 مليون دولار من أجل إغاثة أوكرانيا خلال أسبوعين فقط من إيرادات لعبة Fortnite.

    وبالنسبة لشركة كرافتون، من الواضح أن تحويل PUBG إلى لعبة مجانية كان قراراً صائباً وسهلاً في الوقت ذاته، وربما ساعدت على ذلك شعبية لعبة PUBG Mobile المجانية أيضاً، وقالت كرافتون إن تلك اللعبة التي تم تحميلها أكثر من مليار مرة منذ مارس 2017 حققت إيرادات بلغت 307.1 مليون دولار في الربع الأول من عام 2022، وهو رقم أعلى بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن