ورشة عمل مصرية يونانية توصي بإنشاء نظام إنذار مبكر "لتسونامي"

  • أوصى المشاركون في ورشة العمل التي نظمها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية حول "النشاط التكتوني وعلاقته بحدوث الزلازل بمنطقة شرق البحر المتوسط", بالتعاون مع كلية العلوم بجامعة أرسطو سولونيكي اليونانية ومعهد اليونان الوطني للزلازل, بإنشاء نظام إنذار مبكر لحدوث موجات التسونامي في حوض البحر المتوسط.

    وأكد المشاركون أهمية تعزيز وتفعيل بروتوكولات التعاون بين الجانبين, والعمل على إنشاء شبكة محطات زلزالية بمنطقة شرق البحر المتوسط, وإجراء دراسات تفصيلية عالية الدقة للتراكيب الجيولوجية المكونة للمنطقة, لفهم أكثر للوضع الزلزالي والجيوديناميكي لها.

    وطالبوا بإعداد دراسة عن تأثير المصادر الزلزالية حول القوس القبرصي والهيليني على شمال مصر, مع الأخذ في الاعتبار تأثير الرواسب المحلية على تكبير الموجات الزلزالية طويلة المدى.

    وتم الاتفاق على التعاون مع الجانب اليوناني لإصدار خرائط شدة موجات التسونامي المoتوقعة بشرق البحر المتوسط, وضرورة عقد لقاءات دورية بحضور ممثلي الجانبين; لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات.

    وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد, في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن, إن الباحثين من الجانبين المصري واليوناني قاموا خلال ورشة العمل بعرض أحدث ما توصلت إليه أبحاثهم العلمية التي تم إجراؤها على المنطقة, وتناولت الأبحاث المقدمة نوعية وتكرارية النشاط الزلزالي في شرق البحث المتوسط.

    وأضاف أن باحثي المعهد استعرضوا أحدث الدراسات التي قام بها المعهد في مجال رصد وتحليل موجات التسونامي (المد البحري) على السواحل المصرية وعملية نمذجة وتقييم لمدى واحتماليات مخاطرها.

    وأوضح أنه تم خلال فعاليات ورشة العمل عقد مناقشات علمية وتبادل لوجهات النظر والآراء العلمية حول هذه الدراسات, بمشاركة العديد من أساتذة الجامعات والباحثين من مصر والدول العربية والأجنبية.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن