100 مليار دولار خسائر منصات التواصل الاجتماعي

  • كتبت : نيللي عبد الحميد – نهلة أحمد

    تُعدّ أسهم منصات التواصل الاجتماعي في طريقها لخسارة أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد تحذيرات شركة "سناب" (Snap) بشأن الأرباح، مما يزيد من مشكلات القطاع الذي يترنح بالفعل وسط نمو المستخدمين المتباطئ والمخاوف من رفع أسعار الفائدة.

    من المتوقع أن تُسجّل أسهم شركة "سناب" التي تعتمد على الإعلانات الرقمية انخفاضاً قياسياً في يوم واحد، حيث انخفضت 30% في تداولات ما قبل السوق. وإذا استمرت على هذا النحو، فستخسر الشركة حوالي 10 مليارات دولار من قيمتها السوقية. ومع إضافة قيم تراجعات أقرانها في تعاملات ما قبل السوق، بما في ذلك شركة " ميتا بلاتفورمز"  "" (Meta Platforms) المالكة لـ"فيسبوك" وشركة "ألفابت" (Alphabet) المالكة لـ"جوجل"، وشركة "تويتر"، و"بنتريست" (Pinterest)، فقد تسجل تلك المجموعة خسارة تفوق الـ100مليار دولار من قيمتها السوقية وأسهم شركات التواصل الاجتماعي ستخسر أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها المصدر: بلومبرج.

    من جهته قال توم تشامبيون ـ المحلل في "بايبر ساندلر" (Piper Sandler) في ملاحظة: "في هذه المرحلة، فإن إحساسنا هو أن الموضوع يعتمد بشكل أكبر على الاقتصاد الكلي والصناعة نفسها أكثر من كونه حالة خاصة بشركة (سناب)" كما توافق آخرون في وول ستريت مع رأي براد إريكسون المحلل في "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets) الذي قال إن الآثار المترتبة على مساحة الإعلانات الرقمية سلبية على نطاق واسع، ومن المحتمل أن تكون "ميتا" و"ألفابت" معزولتين عما يحدث بشكل أفضل من أقرانهما في المجموعة.

    يُشار إلى أن الشركة المالكة لتطبيق "سناب شات" (Snapchat)، الذي يرسل رسائل قابلة للاختفاء ويضيف تأثيرات خاصة إلى مقاطع الفيديو، أبلغت عن نمو ربع سنوي للمستخدمين في أبريل أعلى من التقديرات.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن