بقيمة 175 مليون دولار : مصر تستحوذ على 50 %من الاستثمارات ب 34 شركة ناشئة بالمنطقة خلال مايو 2022

  • كتب : محمد العطار

     

    كشف تقرير الموجز الرقمي" لشهر مايو 2022 حماسية عن حصول 34 شركة ناشئة في المنطقة العربية على استثمار رأس مال جريء بقيمة بلغت 175.7 مليون دولار أمريكي كان النصيب الأكبر منها للشركات المصرية.

     

    ونجحت الشركات المصرية خلال شهر مايو 2022 من حصد 46% من قيمة الاستثمارات المعلنة، كما كانت صاحبة النصيب الأكبر من عدد الصفقات بنسبة 29.4%. فيما حلت السعودية ثانية بجمع 26.3% من قيمة الاستثمارات لصالح 26.5% من الصفقات الـ34، والإمارات ثالثة كما هي العادة بواقع 25.6% من قيمة الاستثمارات و23.5% من عددها.

     

    ومع أن قيمة الاستثمارات الجريئة لشهر مايو 2022 كانت الأقل بين الأشهر السابقة، إلا أن هذه القيمة تحمل نموًا واضحًا عن العام الماضي، الذي حصدت فيه الشركات 130 مليون دولار أمريكي فقط. كما يعد هذا الرقم تطورًا كبيرًا عن عام 2019 و2020 حيث حصدت الشركات العربية 27.3 مليون دولار أمريكي 20.8 مليون دولار أمريكي على التوالي.

     

    وحظي قطاع التقنية المالية الأكثر ازدهارًا خلال الشهر الماضي؛ كون شركة paymob المصرية تمكنت من جمع 50 مليون دولار وشركة HyperPay السعودية تمكنت من جمع 36.7 مليون دولار ، و Pemo  الاماراتية من جمع 12 مليون دولار و ما يمثل أكثر من نصف قيمة الاستثمارات خلال الشهر.

    وشهدت نهاية شهر مايو 2022 اثارة كبيرة ليس من حيث حجم الاستثمارات، بل من حيث نوعية الصفقات والتحولات التي ظهرت بها. فقد تمكنت دراهم السعودية من ان تصبح أول شركة سعودية    تنضم إلى مسرعة Y Combinator الأمريكية بجانب الشركة السعودية الاخرى إيراد.

     

    كذلك أصبحت شركة عزوم أول شركة تحصل على استثمارات من صندوق China Bridge Capital   في المنطقة كما استحوذت استحوذت Novajax الامريكية على جوبدو الاردنية  المتخصصة في الأزياء لتنتقل معها إلى مرحلة جديدة مع عالم NFT، وتبدأ رحلة التوسع إلى العالم الافتراضي والمزيد من الأسواق.

    كما نجحت منصة سيلندر المصرية صاحبة أكبر جولة استثمارية (Pre-Seed) في المنطقة  بحصدها 12.6 مليون دولار بقيادة صندوق رائد فنتشر، وذلك قبل إطلاق خدماتها للجمهور.

     

    الجديد بالذكر أن بداية شهر يونيو 2022 مشجعة للمنطقة العربية، وربما تشهد نهاية الشهر استكمال العديد من صفقات الاستحواذ والاستثمار في مختلف الأسواق. بعد أن بدأت أبيتيتو المصرية الرحلى بالاستحواذ على لمة التونسية والتوسع للمغرب العربي، واستحواذ أرامكس على Myus  الامريكية بقيمة 256 مليون دولار .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن