مع ارتفاع اسعار تكنولوجيا المعلومات: " IDC " إلى أين تتجه عمليات الرقمنة وماذا ستفعل المؤسسات ؟

  • كتب : نيللي عبد الحميد  

     

    اعتدنا جميعًا على ارتفاع الأسعار في حياتنا اليومية ، سواء كان ذلك في محطة البنزين أو محل البقالة أو مطعمنا المفضل. كما ارتفعت أسعار الأجهزة والبرامج وخدمات تكنولوجيا المعلومات بشكل كبير خلال العام الماضي. بدأت أسعار الأجهزة في الارتفاع في وقت سابق ، مع الكوابيس اللوجيستية التي سببها COVID ، واستمرت في الارتفاع منذ ذلك الحين.

     

    تقف هذه التطورات في تناقض صارخ مع الاتجاه المعتاد لأسعار الأجهزة ، والتي تميزت لعقود من الزمن بانخفاض أسعار قوة الحوسبة المكافئة. وفقًا لرئيس الأبحاث في IDC ، ميريديث والين ، "على مدى السنوات القليلة الماضية ، شهدنا خروجًا واضحًا عن الاتجاه العلماني لانخفاض أسعار الأجهزة ، بسبب اضطرابات سلسلة التوريد الخاصة بـ COVID ونقص بعض المواد الخام ، والتي تفاقمت الآن بسبب الحرب في أوكرانيا. كما تحسنت أيضًا الزيادة في أسعار البرامج والخدمات ، مما زاد من التحديات التي تواجه مدراء تقنية المعلومات ومشتري تكنولوجيا المعلومات ".

     

    يختلف ارتفاع الأسعار في تكنولوجيا المعلومات بشكل كبير اعتمادًا على فئة الأجهزة والبرامج والمورد ، ونضج التكنولوجيا ، ومورد خدمات تكنولوجيا المعلومات والمنطقة الجغرافية ، وبالطبع الحجم والفاعلية التي يمكن أن تحققها المنظمة الشرائية في المفاوضات.

    يقول Brian Clarke ، نائب رئيس المجموعة لتسعير IDC ابحاث. "تشير بياناتنا إلى ارتفاع تقريبي بنسبة 18-20٪ في أسعار عملاء المؤسسات (أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية) على مدار العامين الماضيين ، وزيادة بنسبة 10-15٪ تقريبًا في أسعار الخادم والتخزين ، وزيادة بنسبة 5-7٪ في أسعار برامج المؤسسة ، بما في ذلك أسعار سحابة IaaS (Azure ، AWS ، Google). في نفس الفترة ، شهدنا ارتفاع متوسط ​​معدلات يوم الاستشارة بنسبة 5-7٪ على مستوى العالم ".

     

    ولكن كيف تنعكس هذه الزيادات في الأسعار الفعلية التي تدفعها المنظمات؟ "أعمل أنا وفريقي مع كبار مشتري تكنولوجيا المعلومات في قضايا التسعير على أساس يومي ، ونرى اهتمامًا شديدًا حاليًا بكيفية توقع وإدارة التضخم" ، حسب قول تيودورا لوينشتاين ، من خدمة الاستشارات المتعلقة بالتوريد في IDC. واحدة من أكبر التحديات التي يواجهها كبار المتخصصين في مجال التوريد هي كيفية إدارة توقعات أصحاب المصلحة الداخليين حيث لا تزال الإدارة العليا تبحث عن المصادر / المشتريات لزيادة المدخرات على أساس سنوي. في كثير من الحالات ، يجب أن تنتقل المحادثة من خفض التكلفة إلى تجنب التكلفة وسيختلف التأثير بشكل كبير من بائع لآخر.

     

    يتساءل العديد من محترفي مشتريات تكنولوجيا المعلومات عما يمكن توقعه في المستقبل ، ويفكر مدراء المعلومات في كيفية تعديل خطط العمل. وفقًا لستيفن مينتون من IDC ، المسؤول عن تقييم تأثير الاتجاهات الاقتصادية العالمية على تكنولوجيا المعلومات ، "إنه وقت صعب ، مع ضغط تصاعدي من المشاكل اللوجستية ، والحرب في أوكرانيا ، وارتفاع أسعار الوقود. ومع ذلك ، فقد بدأت بعض البنوك المركزية الرئيسية في رفع أسعار الفائدة ، مما سيكون له تأثير مثبط على الأسعار لأنها تضرب الاقتصاد الأوسع. أسئلة تريليون دولار هي إلى متى ستستمر تحديات جانب العرض ، وما إذا كان التشديد النقدي سيؤدي إلى ركود عالمي. نتوقع في IDC ارتفاع معدلات تضخم تكنولوجيا المعلومات من 18 إلى 24 شهرًا ، في نطاق يتراوح بين 7-8٪ عبر جميع فئات تكنولوجيا المعلومات ، يليها اعتدال إلى معدلات أقل بقليل من المتوسط ​​في 2 إلى 3 سنوات بعد ذلك ".

     

    ما الذي يجب عمله؟ كيف يمكن للمؤسسات التحوط أو إدارة هذه الزيادات؟ هناك عدد من الخطوات التي يمكن اتخاذها للسيطرة على النفقات التشغيلية والنفقات الرأسمالية ، على الرغم من التضخم. وفقًا لـ Joe Pucciarelli ، الذي يقود مجموعة المحللين الذين ينتجون الأبحاث والإرشادات لمدراء تقنية المعلومات ، إليك بعض الأساليب الأكثر شيوعًا للتحكم في تجاوزات ميزانية تكنولوجيا المعلومات: تمديد دورات الاستبدال لأجهزة المستخدم النهائي ومركز البيانات ، في حدود المعقول وأثناء الحفاظ على التركيز على الأمن وقابلية الترقية.

     

    كانت هذه الدورات تطول على مدى العقد الماضي ، وبالتأكيد في أعقاب الانكماش الاقتصادي في عام 2008 ؛ مراقبة أسعار الأجهزة والبرامج والخدمات على أساس كل صفقة على حدة للتأكد من حصولك على أفضل الخصومات ؛ ترشيد ملكية البرمجيات الخاصة بك لتجنب الدفع مقابل التراخيص أو صيانة البرامج التي لم تعد قيد الاستخدام أو زائدة عن الحاجة ؛ ممارسة الترتيب الوحشي للأولويات لمشاريع تطوير البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بك ، مع مساهمة مباشرة من الإدارة العليا ، لتجنب الإنفاق على الأنشطة منخفضة القيمة ؛ تقييم اتفاقيات التعهيد الحالية وتقديم الخدمات الداخلية للتحقق من التوافق مع معدلات السوق الحالية ومستويات الجودة ؛ وأخيرًا ، قم بتحسين عمليات النشر السحابية لـ IaaS لتجنب الإنفاق الزائد باستخدام الأدوات الفعالة وخريطة طريق قابلة للتنفيذ.

     

    وفي نهاية اليوم ، بعد اتخاذ كل هذه الخطوات ، وربما بالتوازي معها ، ضع في اعتبارك الزيادات التي لا مفر منها في ميزانية تكنولوجيا المعلومات ، وخطتك لتشرح للإدارة العليا ومجلس الإدارة الحاجة إلى هذه الزيادة. "أحد العناصر المهمة في كسب القبول لزيادة السرعة

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن