فرص تصنيعية واعدة في السعودية

  •  

     

    بقلم : مارك ووترز

    مدير عام شركة هيوليت باكارد إنتربرايز في المملكة المتحدة والشرق الأوسط وأفريقيا

    قطاعا الرعاية الصحية والمصارف الأكثر طلبًا على الخدمات السحابية وفرص تصنيعية واعدة في المملكة العربية السعودية حيث تحظى الخدمات التكنولوجية السحابية، التي تعتبر أحد أهم العناصر التي تدعم رحلة التحول الرقمي، بارتفاع غير مسبوق في الطلب من قبل القطاعين العام والخاص في مختلف أنحاء العالم، مدعومًا بمبادرات التحول الرقمي التي تطلقها الدول في طليعتها بلدان الخليج، لتبني النماذج التشغيلية السحابية وريادة الكفاءة وخفض التكلفة التشغيلية وإرساء ممارسات الاستدامة.

    وسط هذه البيئة الشديدة التقلب والاضطرابات في سلسلة الإمداد العالمية والنقص في إمدادات الطاقة نتيجة الأزمات المتتالية بدءاً من تداعيات جائحة كوفيد-19 وصولًا إلى الحرب الروسية الأوكرانية، يجد الجميع سواء حكومات أو شركات أنفسهم ملزمين على تبني التكنولوجيا الرقمية ومن ضمنها الخدمات السحابية لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال التحول الرقمي.

    ولكن يشهد العالم تحولًا في الطريقة التي تعتمدها الحكومات والمؤسسات لإدخال الحلول الرقمية إلى أعمالها، حيث تتطلع إلى ثلاثة أبعاد، أولها ضمان الإمدادات، وثانيًا كفاءة الحلول وتسريع الابتكار وخفض التكلفة، وثالثًا الاستدامة الذي بات موضوعاً مهمًا للغاية في العالم خصوصًا بلدان الخليج.

    إن هذا التحول في الطلب يحثنا على اعتماد حلول وأنظمة وبناء منصات موحدة تقدم خدمات وبرامج متكاملة وفعالة وعالية الأداء ومستدامة ومرنة وقادرة على التوسع بسهولة، وبالتالي الابتعاد عن الحلول التقنية المكلفة المصممة خصيصًا للشركات، حيث باتت التكنولوجيا تستهلك كخدمة. ونعمل على التخطيط للطلب بطريقة أكثر تنظيمًا لمساعدة الشركات على تغيير طريقة شراء واستهلاك التكنولوجيا وسط الأزمات العالمية المتتالية وحالة عدم اليقين السائدة”.

    ويعتبر الطلب على الخدمات السحابية كبير جدًا ويخول الشركة بأن تكون في موقع الريادة في المملكة وفي دول مجلس التعاون الخليجي، حيث حققت فئة الشبكات الطرفية الذكية نموًا بنسبة 8% على مستوى العالم في الربع الأول من العام الجاري، وقد تجاوزنا نسب النمو هذه في المنطقة، وحققنا نموًا بنسبة 20٪ في الطلبات في العالم في الفترة ذاتها، وتخطينا أيضًا نسب النمو هذه في دول الخليج، نظرًا إلى أن هذا النمو مدعوم بالإنتاجية وحلول البيانات.

    تقدم أتش بي إي مجموعة من الخدمات والحلول تتمثل في ثلاثة مجالات هي البيانات والاتصال والسحابة، وتعتبر البيانات أحد المجالات الرئيسية للحوسبة عالية الأداء بحيث يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر العملاقة لتعزيز رؤية المنظمات والحكومات والبلدان. وقد أعلنت الشركة عن إطلاق نظام Frontier في أمريكا الشمالية، وهو أسرع كمبيوتر عملاق على الأرض. في هذا الإطار، يؤكد ووترز أن الطلب مرتفع جدًا على الحوسبة العملاقة لاسيما أن الدول تتطلع إلى الريادة في التقنيات.

    وفيما يتعلق بخدمات الاتصال التي تعتبر شريان التحول الرقمي في ظل وجود كم هائل من البيانات، فتوفر الشركة خدمة أتش بي إي أروبا التي تشهد أيضًا ارتفاعًا في الطلب، بحسب ووترز، مضيفًا أن الشركة تستمر في الحصول على حصة في السوق من سيسكو.

    وبالنسبة إلى السحابة، فقد أدخلت الشركة تطورات مهمة إلى أتش بي إي جرين ليك المنصة الرئيسية التي تمكن المؤسسات من تحديث جميع تطبيقاتها وبياناتها من الشبكات الطرفية بما يؤمن تجربة تشغيل موحدة وخدمات سحابية جديدة. ويشير ووت رز إلى أن الشركة حققت نموًا في الطلبات على هذه الخدمة في الربع الأول من العام الجاري بنسبة تتراوح بين 100-110% في بعض مناطق أوروبا، مؤكدًا ضرورة بذل المزيد من الجهود لاعتماد هذه التقنية في الشرق الأوسط، لأن النمو في الطلب عليها لا يزال خجولًا، والتحول إلى نموذج التشغيل السحابي في الشرق الأوسط بطيئًا “.

    أنا متحمس جدًا لأننا في صدد إجراء الكثير من المحادثات، وأرجح أن تلحق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بركاب التوجهات التي نراها في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة وبالتالي اعتماد منصة أتش بي إي جرين ليك، وأن نشهد أداءً أفضل في النصف الثاني من العقد الجاري”.

    على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها دول مجلس التعاون الخليجي لإرساء رؤى استراتيجية لتبني التحول الرقمي والسير قدمًا لمواكبة أحدث التطورات التكنولوجية، إلا أنه لا يزال ثمة بعض التحديات الماثلة، ورأينا بالفعل تسارعًا كبيرًا في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي المبني على الأداء العالي والحلول السحابية، لكن لنكن واضحين وشفافين ثمة سباق كبير ومنافسة شرسة بين مختلف المناطق لقيادة هذا التحول، ويعد تبني أحدث التقنيات جوهريًا في هذه المسيرة. إن التوجه الاستراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي جيد، لكن تبدو الحاجة ملحة للتحرك بوتيرة أسرع لبناء التقنيات وإقامة الشراكات المناسبة مع شركات التكنولوجيا العالمية والموردين للارتقاء بهذه الدول إلى الريادة التقنية. وبرأيي، تحتاج بلدان الخليج إلى الاستثمار في المهارات المناسبة للمساعدة في طرح الحلول التقنية”.

    يأتي الطلب على الخدمات السحابية من مختلف القطاعات نظرًا لقدرتها على تزويد العملاء بمنصة واحدة سهلة الاستخدام تساعدهم على تحويل مؤسساتهم وتحديثها جذريًا وتؤمن تجربة تشغيلية موحدة ووحدات تخزين بسعات عالية تضمن توافر البيانات كاملة على نموذج تشغيلي سحابي، وتساعد الشركات على تسريع التحول وتأمين الخدمة الذاتية لتطبيقات المؤسسة الهامة، وبالتالي زيادة الكفاءة وتحقيق نتائج أكثر استدامة. أحد أهم الأشياء التي ستساهم بزيادة الطلب على أتش بي إي جرين ليك في بعض الدول مثل المملكة هو سيادة البيانات، لأننا نقوم ببناء السحابة داخل مراكز البيانات الحكومية”.

    نؤكد ايضا أهمية تعزيز القدرات التصنيعية في المنطقة، إذ ثمة فرص كبيرة وواعدة للتصنيع داخل السوق السعودية، وذلك من خلال إيجاد الشركاء المناسبين في الحكومة والعمل مع مزودي الخدمة المحليين. ويضيف: “نرى هذا التوجه سائدًا في أوروبا، لذا نتوقع أن تحذو بلدان الشرق الأوسط حذوها، خصوصًا أن الحكومات فيها قد صرحت بأنها لا تريد سحبًا أجنبية كبيرة تستهلك بياناتها.

     

    %%



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن