جمعها القمر الصينى : قياس كثافة الماء فى الطبقات العليا لتربة القمر

  • كتب : محمد شوقى

     

    قام علماء الجيولوجيا الصينيون باستخدام عينات من تربة القمر جمعها مسبار "تشانغ إيه –5 " القمرى الصينى لقياس نسبة الماء فى الطبقات العليا لتربة القمر، وفقا لتقرير RT. 

     

    أوضحت تلك القياسات إلى أن جزءا صغيرا فقط من الرطوبة يأتي إلى تربة القمر مع الريح الشمسية، ونشر العلماء الصينيون مقالا بهذا الشأن في مجلة Nature   Communicatiالعلمية.

     

    وساعدت تلك القياسات في تحديد مصدر الماء ومركباته التى تحتوى عليها طبقات التربة العليا في محيط العواصف القمرية، وأظهرت دراسة التربة القمرية أن الريح الشمسية لم تلعب دورا ملموسا فى عملية تشكيل احتياطيات الماء فى طبقات التربة العليا بتلك المنطقة القمرية.

     

    وقال رئيس بعثة "تشانغ إيه –5" القمرية ومدير مختبر بكين الفضائي، لي تشونغ لاي، إن علماء الفلك اعتبروا سابقا أن تربة القمر لا تحتوي على كميات ملحوظة من الماء. لكن القياسات التي أجراها مسبار " تشاندرايان" – 1" الهندي أشارت فجأة إلى وجود كميات من الجليد في الحفر الظليلة للقمر.

     

    واكتشف العلماء الأمريكيون قبل ذلك الماء فى عينات التربة التى أحضرتها إلى الأرض بعثة "أبولو".

     

    وقال، لى تشونغ لاى، إن نسبة الماء في عينات التربة التي جمعتها بعثة "أبولو" الأمريكية لم تتجاوز 28 جزيئا لكل مليون جزيء، أما نسبة الماء فى عيانات التربة التى جمعها المسبار الصينى فزادت عن المعدلات الأمريكية بمقدار 6 أضعاف.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن