وفقا لتقرير " IDC " : 6.1 مليون وحدن حجم سوق الهواتف الذكية بدول الخليج مع من تراجع النمو واستمرار ضعف الطلب

  • كتب : محمد الخولي

     

    تُظهر البيانات الصادرة حديثًا من برنامج تعقب الهواتف المحمولة العالمي ربع السنوي الصادر عن IDC أن شحنات الهواتف المحمولة إلى منطقة مجلس التعاون الخليجي انخفضت بنسبة 0.8٪ على أساس ربع سنوي في الربع الأول من عام 2022 لتصل إلى إجمالي 6.10 مليون وحدة.

     

    ارتفعت شحنات الهواتف الذكية بنسبة 0.4٪ مقارنة بالربع السابق لتصل إلى 5.47 مليون وحدة ، بينما انخفضت شحنات الهواتف العادية بنسبة 9.8٪ خلال نفس الفترة إلى 0.63 مليون وحدة. ومن حيث القيمة ، بلغ حجم سوق الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي 2.09 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2021 ، بانخفاض قدره 4.5٪ على أساس ربع سنوي ، في حين بلغ سوق الهواتف الذكية 11.16 مليون دولار ، بانخفاض 25.9٪.

     

    سجلت قنوات Samsung و Xiaomi تحسنًا في العرض في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي خلال هذا الربع. شهدت سامسونج أكبر نمو لها في نهاية السوق المنخفضة (100 دولار> 200 دولار) والأقساط (800 دولار +) ، بينما شهدت Xiaomi نموًا في الفئة المتوسطة إلى الراقية (200 دولار <600 دولار). واجهت Apple نقصًا ناتجًا عن تأخر الشحنات ، مما أعاق نمو وحدة البائع الإجمالية والقيمة خلال الربع.

    انخفضت شحنات الهواتف الذكية إلى المملكة العربية السعودية بنسبة 4.9٪ على أساس ربع سنوي في الربع الأول من عام 2022 ، على الرغم من أن المملكة لا تزال تمثل 53.3٪ من جميع شحنات الهواتف الذكية إلى دول مجلس التعاون الخليجي. وشهدت الإمارات العربية المتحدة ، ثاني أكبر سوق في المنطقة ، زيادة في الشحنات بنسبة 11.2٪ على أساس ربع سنوي مقابل 24.9٪.

     

    يقول أكاش بالاشاندران ، كبير المحللين في IDC: "شهد الربع الأول من عام 2022 انخفاضًا في الشحنات إلى المملكة العربية السعودية حيث أبلغ الشركاء عن فائض المخزون في القناة والطلب المتأخر". "ومع ذلك ، شهدت دول" مجلس التعاون الخليجي الأخرى "(البحرين والكويت وعُمان وقطر) انتعاشًا طفيفًا بعد تعرضها لقيود في العرض في الأرباع السابقة. وقد نشأ نمو الهواتف الذكية في الإمارات العربية المتحدة بشكل أساسي من تحسين المعروض من أجهزة سامسونج المنخفضة التكلفة والمتميزة ، وكذلك من تركيز Xiaomi المنسق على الترويج لأجهزتها متوسطة المدى. "

     

    تصدرت سامسونج سوق الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الشحنات في الربع الأول من عام 2022 بحصة 47.5٪. سجل البائع نموًا بنسبة 6.9٪ على أساس ربع سنوي في الشحنات مع تحسن الإمداد ، خاصةً لأجهزة السلسلة S. وشهدت Apple التي احتلت المرتبة الثانية بحصة 15.4٪ انخفاضًا في الشحنات بنسبة 18.2٪ على أساس ربع سنوي ، حيث أبلغ شركاء القنوات عن قيود التوريد والتأخير في الشحنات. بعد اقتراب المراكز الثلاثة الأولى ، استحوذت شركة Xiaomi على 14.9٪ من سوق الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من عام 2022 ، مع توسيع محفظتها من الأجهزة متوسطة المدى إلى المتطورة ، مما أدى إلى زيادة الشحنات إلى المنطقة بنسبة 9.3٪ على أساس ربع سنوي.

     

    من المتوقع أن ينخفض ​​سوق الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 4.8٪ على أساس ربع سنوي في الربع الثاني من عام 2022 بسبب ارتفاع التضخم وتراجع طلب المستهلكين وتزايد المخزون في القناة. سيستمر السفر والسياحة في الزيادة ولكنهما لن يكونا كافيين لتحسين الربع.

     

    يقول رمضان يافوز ، كبير مديري الأبحاث في IDC: "انخفضت شحنات 5G إلى دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من عام 2022 بنسبة 3.4٪ مقارنة بالربع السابق وشكلت 35.9٪ من إجمالي شحنات الهواتف الذكية". "كان هذا بسبب ارتفاع شحنات أجهزة Android التي تعمل بتقنية 4G للمبتدئين بالتزامن مع نقص أجهزة iOS 5G. بينما من المتوقع حدوث فترات صعود وهبوط على المدى القصير ، من المتوقع أن يستمر تغلغل 5G بالوتيرة السريعة السابقة على المدى المتوسط ​​والطويل المدى وستشكل 80.6٪ من إجمالي شحنات الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2026.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن