دراسة : ربع سكان العالم معرضون لخطر الفيضانات

  • أفادت دراسة نشرتها المجلة العلمية "نيتشر كوميونيكيشن" بأن نحو نحو 81ر1 مليار شخص ( ما يمثل ربع سكان العالم) معرضون لخطر الفيضانات الكبيرة وفي مقدمتهم سكان الدول الفقيرة.

     

    وذكرت قناة "فراس 24" الإخبارية اليوم /الأربعاء/, إن الدراسة ارتكزت على بيانات حول مخاطر فيضانات الأنهار والأمطار والبحار وأيضا على بيانات البنك الدولي حول توزيع السكان والفقر.

     

    وأضافت الدراسة أن حوالي 23% من سكان العالم, معرضون بشكل مباشر لفيضانات تزيد على 15 سنتيمتر خلال 100 عام ويعيش 780 مليون نسمة من بين هؤلاء بأقل من 50ر50 دولار يوميا.. موضحة أن 24ر1 مليار شخص معرضون لهذا التهديد في شرق آسيا وجنوبها ولاسيما في الصين والهند.

     

    وأكدت الدراسة وجود مخاطر كبيرة على الأرواح وسبل العيش, خصوصا بالنسبة للسكان الأكثر ضعفا حيث يعيش نحو 90% من الأشخاص المعرضين لهذا الخطر في دول فقيرة ومتوسطة الدخل.

     

    وأوضح الباحثون في الدراسة أن نحو 12% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي لعام 2020 يقع في مناطق معرضة للخطر.

     

    وأجرى هذه الدراسة "جون رينتشلر" من البنك الدولي وزملاؤه, والتي توضح أن الدول منخفضة الدخل معرضة بشكل غير متناسب لمخاطر الفيضانات وهي أكثر عرضة للتداعيات الكارثية على المدى البعيد, كما حذر الباحثون من أن تغير المناخ والتوسع الحضري غير المدروس قد يضاعف المخاطر في السنوات القليلة المقبلة.

     

    يذكر أن فيضانات غير مسبوقة قد ضربت الصين في يونيو الجاري, ما أدى إلى إجلاء أكثر من 500 ألف شخص بشكل استباقي وتسببت الأمطار الموسمية الغزيرة بمقتل أكثر من 100 شخص في بنجلاديش في الشهر ذاته وأدت إلى فيضانات وضعت أكثر من 7 ملايين شخص في ضائقة شديدة.

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن