مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية : اقتصادية قناة السويس تستضيف مائدة مستديرة مع ممثلي شركات الوقود الأخضر

  • كتب : رشا حسين - وائل الحسينى

    استضافت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس المائدة المستديرة بالتنسيق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD ووزارة الكهرباء وصندوق مصر السيادي ضمن سلسلة من الاجتماعات الدورية للتشاور حول الأطر والسياسات لإقامة مشروعات الوقود الأخضر بمنطقة السخنة ومناقشة الدراسات الفنية والقانونية في هذا الشأن، وذلك بحضور المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ود. هايكه هارمجارت المدير الإداري للبنك الأوروبي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، وممثل عن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA).

    وخلال الاجتماع استعرض المهندس يحيى زكي جهود توطين صناعة الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بالمنطقة الاقتصادية كقطاع مستهدف ضمن الرؤية الاستراتيجية للمنطقة التي تستهدف الاستغلال الأمثل لمقومات المنطقة الاقتصادية من الموقع الاستراتيجي على جانبي قناة السويس الممر الملاحي الأهم في المنطقة، وكبوابة لربط القارة الإفريقية بأوروبا وآسيا.

    أشار توقيع مذكرات التفاهم كان بغرض إتاحة الفرصة للشركات العاملة في هذا النشاط للقيام بالدراسات الفنية والمالية والقانونية مما يؤهلها لاتخاذ قرار استراتيجي بالاستثمار والمضي قدمًا في المشروعات المستهدفة، ومن ثم توقيع العقود الملزمة خلال مؤتمر COP27 الذي تستضيفه مصر نوفمبر المقبل، وبدء المراحل الأولى من إنتاج الوقود الأخضر بهذه المشروعات من بداية 2025.

    من جانبها أعربت د. هايكه عن سعادتها بالدور التنسيقي الذي يقوم به البنك الأوروبي لدعم المنطقة الاقتصادية خاصة في قطاع الطاقة النظيفة وإنتاج الوقود الأخضر والتعاون مع وزارة الكهرباء المصرية حيث تستعرض مائدة اليوم الخطوات التنفيذية التي ستتخذها الشركات لتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع الجهات المصرية لتحويلها لمشروعات فعلية بالتزامن مع قمة المناخ COP27 .

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن