بقيمة 2.9 مليار جنيه : أغذية الإماراتية تسعى للاستحواذ على حصة أغلبية من مجموعة عوف

  • كتب : نيللي عبد الحميد

     

     

    كشفت مجموعة أغذية الإماراتية، المتخصصة في مجال الأغذية والمشروبات، عت استعدادها للاستحواذ على حصة قدرها 60% من مجموعة عوف المصرية للأغذية الصحية مقابل 2.9 مليار جنيه، حسبما ذكرت أغذية فى إفصاح  لسوق أبو ظبي للأوراق المالية.

     

     

    وأضافت شركة أغذية التابعة لشركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي)، أن مجلس إدارتها وافق على الصفقة التي تقدر قيمة مجموعة عوف بنحو 4.9 مليار جنيه. وتتضمن أصول مجموعة عوف، العلامة التجارية الشهيرة للأغذية "أبو عوف".

     

    تشتري أغذية حصة الأغلبية من المساهمين أحمد عوف ومحمد عوف وأيمن عوف وتنمية إنرجي بي في، وهو صندوق استثمار تديره تنمية كابيتال فينتشرز، حسبما قالت أغذية في بيانها.

     

    سيحتفظ المؤسسون الثلاثة بحصة مجمعة تبلغ 30% بعد الصفقة التي لا تزال تخضع للموافقات التنظيمية، فيما ستحتفظ تنمية كابيتال فينتشرز على الحصة المتبقية البالغة 10%، وفقًا لبيان المجموعة المالية هيرميس  التي لعبت دور المستشار المالي لصالح الطرف البائع في الصفقة، والتي ستنفذها "أغذية" من خلال شركتها التابعة "سيرنجي هولدكو".

     

    يمكن أن تسهم أغذية في خطة أبو عوف للتوسع الإقليمي "نعتقد أن هذه [الصفقة] ستحقق التآزر على المستوى الإقليمي وتفيدنا في أهداف النمو لدينا"، حسبما قالت رشا غالي الرئيس التنفيذي لقطاع التسويق في عوف لإنتربرايز.

     

    وكانت الشركة تتطله مؤخرا فى ابريل إلى طرح عام أولي في البورصة المصرية هذا العام لكن خبرة أغذية في مجال الأطعمة والمشروبات في المنطقة جعلت مسار الاستحواذ خيارا أكثر جاذبية لعوف، حسبما قالت غالي. وأعلنت الشركة العام الماضي عن خططها لطرح ما يصل إلى 49% من أسهمها بالبورصة المصرية، متوقعة جمع 2.5 مليار جنيه.

     

    وأضافت غالي أن الشركة تخطط لاستثمار 60 مليون جنيه في عام 2022 لتعزيز قدراتها التصنيعية من أجل زيادة الصادرات الإقليمية، وستضخ 5-7 ملايين دولار في عام 2023 في توسعها في الخليج. وأضافت أن أبو عوف تدير بالفعل ثلاثة متاجر رئيسية في الإمارات العربية المتحدة وتخطط لافتتاح متجرين آخرين بحلول نهاية الربع الثالث، وتتطلع أيضا إلى التوسع في المملكة العربية السعودية على خلفية عملية الاستحواذ.

     

    ستحتفظ الشركة أيضا بإدارتها التنفيذية الحالية بما في ذلك المؤسسين الثلاثة، ولن تنقل مقرها الرئيسي إلى الخارج لمدة ثلاث سنوات على الأقل، كما أخبرتنا غالي، أستحوذت أغذية العام الماضي  على 75% من شركة الإسماعيلية للاستثمارات الزراعية والصناعية، المالكة للعلامة التجارية أطياب.

     

    قالت الشركة في مارس إن لديها حوالي 1.5 مليار درهم (408 ملايين دولار، أو 7.7 مليار جنيه) للإنفاق على عمليات استحواذ محتملة في مصر والسعودية وباكستان وتركيا، بعد أن سجلت نموا بأكثر من ستة أضعاف في صافي دخلها في عام 2021.

     

    استثمر صندوق أبو ظبي السيادي مؤخرا 1.8 مليار دولار في حصص مملوكة للدولة في أبو قير للأسمدة، وموبكو، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.، مضيفا المزيد من الصفقات لمحفظته الموجودة بالفعل مثل استحواذه على شركة التطوير العقاري الرائدة سوديك جنبا إلى جنب مع الدار العقارية العام الماضي. كما استحوذ الصندوق أيضا على 99% من شركة أمون فارما المحلية التابعة لشركة بوش هيلث.

     

    يعمل كل من فريشفيلدز بروكهاوس ومكتب معتوق بسيوني وحناوي مستشارا قانونيا لشركة أغذية في صفقة الاستحواذ، فيما تتولى سي أي كابيتال دور المستشار المالي للشركة الإماراتية، بينما تقوم المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي لشركة عوف وشركة تنمية كابيتال فينتشرز.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن