البنك الافريقى للتنمية : اطلاق منصة الاستثمار Africa50 لجذب الاستثمارات العالمية بالبنية التحتية الأفريقية والتكنولوجيا والطاقة الخضراء

  • البنك الافريقى للتنمية : اطلاق منصة الاستثمار  Africa50 لجذب الاستثمارات العالمية بالبنية التحتية الأفريقية والتكنولوجيا والطاقة الخضراء

     

     

     

    كتب : محمد العطار

     

     

    سلط الدكتور أكينومي أديسينا، رئيس مجموعة البنك الأفريقي التنمية  "  afdb " ورئيس مجلس إدارة منصة الاستثمار Africa50، الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه المنصة من أجل المساعدة في سد فجوة تمويل البنية التحتية في أفريقيا.

     

    وكان الدكتور أديسينا يتحدث في الجلسة الافتتاحية للاجتماع العام للمساهمين لمنصة الاستثمار Africa50، في مراكش يوم الثلاثاءوقال للمندوبين أن المنصة استثمرت مليارات دولار في 16 استثمارا يركز على القطاع الخاص في ست سنوات.

     

    من جهته قال الدكتور أديسينا :" أنا فخور بمنصة الاستثمار Africa50إنها مؤسسة من الدرجة الأولى، تدفع حدود التنمية في البنية التحتية في أفريقيا، وإعداد المشاريع، ونقلها إلى الجدوى التجارية، وتمويلها".

     

    من ناحيته قال آلان إيبوبيس، الرئيس التنفيذي لـ Africa50: " تعد منصة الاستثمار Africa50 عاملا محفزا، كما أنها تؤدي دورا حاسماوالاستثمار الخاص هو مفتاح تحقيق هدفنا المتمثل في تزويد البلدان الأفريقية ببنية تحتية مستدامة".

     

     

    وكان مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقي "  afdb " وافق على قرض بقيمة 271 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج دعم الأمن الغذائي والمرونة الاقتصادية في مصر؛ دعما للجهود المبذولة للتخفيف من تأثير الصدمات العالمية على الاقتصاد المحلي والحفاظ على المرونة.

     

     

    وذكر البنك أن البرنامج يشتمل على مكونين رئيسيين: دعم استجابة الأمن الغذائي وبناء القطاع الخاص والمرونة المالية.

     

    ويسعى المكون الأول إلى زيادة الإنتاجية الزراعية الوطنية والتخفيف من مخاطر الأمن الغذائي للأشخاص الذين يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة، إذ سيدعم البرنامج النمو واسع النطاق من خلال زيادة الإنتاجية الزراعية والاستدامة من خلال وضع حوافز إضافية لتشجيع المزارعين المحليين على زراعة القمح وزيادة حصتهم من الأسمدة المدعومة.

     

    وسيساعد المكون الآخر في تعزيز القطاع الخاص في مصر والمرونة المالية، حيث يمكن للقطاع الخاص المرن أن يكون فعالاً في الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية للصدمات الخارجية. وقال المدير العام لبنك التنمية الإفريقي لشمال إفريقيا محمد العزيزي" "تدمج هذه العملية الجديدة إجراءات الطوارئ بالإضافة إلى الإجراءات الهيكلية، وتتمثل أهدافها في تعزيز الأمن الغذائي وتحسين مرونة القطاع الخاص والمالية العامة".

     

    وقالت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية نادية فتاح العلوي أن اجتماع المساهمين في منصة الاستثمار Africa50 يعقد في وقت أظهرت فيه جائحة كوفيد-19 هشاشة أفريقياوأشارت إلى الدور الذي يعتزم المغرب القيام به في مرحلة التعافي.

     

    وقالت أن "رؤية المغرب تتمثل في بناء مستقبل أفضلولا يمكن أن يكون هناك سوى عالم مزدهر مع أفريقيا مزدهرةوسويا، سنكون أقوى ويمكن أن نذهب إلى أبعد من ذلك مع الصناديق، مثل منصة الاستثمار Africa50، كمحفز للتكامل المالي".

     

    ووقع البنك الأفريقي للتنمية ومنصة الاستثمار Africa50 ومنتدى المستثمرين السياديين الإفريقيين، برئاسة صندوق الاستثمار الاستراتيجي المغربي إثمار كابيتال، مذكرة تفاهم من أجل التعاون في تطوير مشاريع البنية التحتية الخضراء والمناخية في جميع أنحاء أفريقيا

     

    ومن المتوقع أن يترتب على الشراكة تعبئة تمويل كبير من المستثمرين المؤسسيين الأفارقة نحو البنية التحتية المستدامة.

     

    وبحسب الدكتور أديسينا، فإن نمو أفريقيا وتنميتها يعتمدان على قدرتها على جذب الاستثمارات على نطاق واسع في البنية التحتية عبر الطاقة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والرعاية الصحية والمياه والصرف الصحي

     

    وأضاف أن البنك الأفريقي التنمية قد استثمر بالفعل أكثر من 44 مليار دولار في هذه القطاعات.

     

    وأشار الدكتور أديسينا للمندوبين إلى أنه لا يزال هناك الكثير للقيام به من أجل تلبية احتياجات البنية التحتية في أفريقيا.

     

    وشدد على أنهيجب علينا الاستفادة من جميع مصادر التمويل الممكنة

     

    ولهذا السبب، ساعد البنك الأفريقي التنمية على إنشاء منصة الاستثمار  Africa50  من أجل جمع أصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك مستثمرو القطاع الخاص ومؤسسات تمويل التنمية ومطورو البنية التحتيةويوفر ذراع تمويل المشاريع تمويلا طويل الأجل، بينما يضيف ذراع تطوير المشاريع قيمة من خلال إنشاء مجموعة من المشاريع القابلة للتطبيق".

     

    وسلط رئيس مجموعة البنك الضوء على استثمار المنصة في مشروع جسر كينشاسا-برازافيل، ومشروع البنية التحتية الرقمية لمدينة كيغالي للابتكار، الذي سيخلق أكثر من 50 ألف فرصة عملوتدعم منصة الاستثمار  Africa50  التحول الأخضر لأفريقيا نحو كهرباء متجددة نظيفة من الطاقة الشمسية والحرارية والطاقة الكهرومائية بالشراكة مع البنك الأفريقي للتنمية ومؤسسات أخرى من خلال التحالف من أجل البنية التحتية الخضراء في أفريقيا.

     

    وعقد الاجتماع العام للمساهمين في منصة الاستثمار عشية قمة الأعمال الأمريكية الأفريقية التي تستمر أربعة أيام في المغرب

     

    وشددت رئيسة مجلس الشركات الأمريكية لأفريقيا فلوريزيل ليزرفي حديثها في مراكش،  على أهمية مشاركة المستثمرين الأمريكيين مع القارة الأفريقية

     

    وقالت: "تبلغ قيمة المستثمرين الدوليين 100 تريليون دولار، و 45 ٪ من هذا الإجمالي يأتي من المستثمرين الأمريكيينويمكن أن يكونوا مترددين بعض الشيء بشأن الاستثمار في أفريقيا، لكن دورنا هو بناء الثقة بينهم وبين المؤسسات الأفريقية

     

    ولهذا السبب نربطهم بالبنوك والمؤسسات الإقليمية مثل البنك الأفريقي التنمية ومنصة الاستثمار Africa50وسويا، أنا واثقة من أننا يمكننا أن نصل إلى تحقيق ذلك" .

     

    وقال الدكتور أديسينا، مرددا نفس تطلعات السيدة ليزر، للمندوبين في الاجتماع العام للمساهمين في منصة الاستثمار: "نحن نستثمر في أفريقيا لأننا نؤمن بأفريقيا، ولأن شعبنا يستحق أن يعيش حياة أفضلوبفضل مواردها الطبيعية والبشرية الهائلة، تعج أفريقيا بفرص الاستثمار ذات العوائد الضخمةفمستقبل أفريقيا مشرق".

     

    وخلال مؤتمر صحفي، أطلع كل من الدكتور أديسينا والسيد إيبوبيس وسائل الإعلام على إعادة تدوير الأصول كحل لتعبئة الموارد.

     

    وأوضحا أن ذلك سيساعد الحكومات الأفريقية على تطوير برامج البنية التحتية الخاصة بها بما في ذلك الطرق ذات الرسوم ومحطات الطاقة والمطارات وشبكات الألياف البصرية.

    وأعلنت إدارة منصة الاستثمار Africa50  أن جمهورية الرأس الأخضر انضمت إلى الصندوق كمساهم جديد.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن