رئيس الإمارات: نسعى بخطى طموحة لترسيخ مكانتنا في مجال الفضاء

  • أكد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن الإمارات تسعى بخطى حثيثة وطموحة لترسيخ مكانتها في مجال الفضاء بإرادة أبنائها وهمتهم وطموحهم الذي لا يعرف المستحيل.

    وأشارا إلى أن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي يمثل نموذجا مشرفا لشباب الإمارات والشباب العربي، والذي يحمل آمالهم وطموحات لتسجيل إنجازات جديدة للعرب تضاف إلى رصيدهم في هذا المجال الحيوي.

    وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، أن ذلك جاء بمناسبة إعلان مركز محمد بن راشد للفضاء اختيار رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي للمشاركة في أول مهمة طويلة الأمد على متن محطة الفضاء الدولية، ضمن بعثة وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" و"سبيس إكس " Crew-6"، التي ستنطلق في ربيع عام 2023، ليكون النيادي أول رائد فضاء عربي في مهمة طويلة الأمد في محطة الفضاء الدولية.

    وقال الشيخ محمد بن زايد، إن النيادي يمثل قدوة لشباب الإمارات الذين نفخر بهم، وسيكون سفيرا لكل العرب في سباق الفضاء العلمي الذي دخلناه بثقة عالية وإيمان راسخ بقدرات أبنائنا.

    وأكد أن بلاده ماضية في إرساء دعائم هذا القطاع الحيوي من خلال رفده بالكفاءات الوطنية المؤهلة، ومواصلة إطلاق مزيد من المشروعات العلمية النوعية; للإسهام في برامج استكشافات الفضاء ودعم الصناعات المرتبطة، لما يخدم البشرية ويعود بالخير على حاضرها ومستقبلها.

    من جانبه، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: "من بين مجموعة من رواد الفضاء الإماراتيين في مركز محمد بن راشد للفضاء، تم اختيار سلطان النيادي ليكون أول رائد فضاء عربي سيقضي مهمة طويلة تستغرق 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية العام المقبل، شبابنا رفعوا رؤوسنا للسماء، حيث مكان ومكانة دولة الإمارات المستحقة".

    وسيقضي رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية، يجري خلالها العديد من التجارب العلمية المعمقة والمتقدمة، ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء" لتدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين، وإرسالهم إلى الفضاء لتنفيذ مهام علمية مختلفة.

    وجاءت مهمة النيادي بعد توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية، في أبريل الماضي، بين مركز محمد بن راشد للفضاء وشركة "أكسيوم سبيس"، الشركة المتخصصة في رحلات الفضاء المأهولة وتطوير البنى التحتية الفضائية في الولايات المتحدة لاستكشاف الفضاء.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن