اطلاق مبادرة لزراعة 5 ملايين شجرة في المدن الجديدة

  • وجهت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد بتشكيل لجنة من وزارات الزراعة والبيئة والري وهيئة المجتمعات العمرانية وممثلي جمعية مستثمري السادس من أكتوبر والمجتمع المدني; لبحث مبادرة "زراعة 5 ملايين شجرة" في نطاق المدن الجديدة بغرب الجيزة، والتي تتضمن الشيخ زايد وسفنكس وأكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر وأكتوبر القديمة، إضافة إلى المناطق الصناعية، وذلك كمتنفس لتلك المناطق.

    جاء ذلك خلال اجتماع الوزيرة، اليوم /الثلاثاء/، بمسئولي الجمعية; لبحث ومناقشة المشكلات والتحديات التي تواجه المدينة، وأوجه التعاون المشترك، والوقوف على الاحتياجات المطلوبة، بحضور القيادات المعنية بالوزارة، وذلك بالمركز الثقافي البيئي التعليمي (بيت القاهرة) بالفسطاط. ووجهت الوزيرة - بحسب بيان، اليوم - بدراسة كمية الأشجار المطلوبة للزراعة وأنواع الأشجار المنزرعة ومصدر الري طبقا لكل منطقة ووضع تصور كامل لدخول تلك المبادرة حيز التنفيذ، مؤكدة أهمية مشاركة الجامعات والمدارس ومراكز الشباب والقطاع الخاص في تنفيذ تلك المبادرة.

    وتناول الاجتماع المشاكل والتحديات التي تواجه مدينة السادس من أكتوبر من المخلفات الصلبة في المنطقة الصناعية ومخلفات الهدم والبناء، حيث تم إطلاع مسئولي الجمعية على آخر تطورات منظومة المخلفات بالمدينة، لتكون المدينة نموذجا يحتذى به للمدن الخضراء، مشيرة إلى أن قانون تنظيم إدارة المخلفات تم خلاله وضع التخطيط ورسم السياسات والتعريفة، ويقوم عليها جهاز تنظيم إدارة المخلفات، ويتم تنفيذ هذه الخطط من قبل هيئة المجتمعات العمرانية بالتعاون مع المحافظة.

    ونوهت الوزيرة إلى بناء منظومة متكاملة للمخلفات بأنواعها المختلفة سواء المخلفات البلدية أومخلفات البناء والهدم أوالمخلفات الصناعية، كما تم تحديد أدوار كل جهة ووضع حوافز للقطاع الخاص، فضلا عن وضع نظام للمراقبة قوى.

    وتناول اللقاء أيضا بحث إمكانية استخدام الألواح الشمسية بالمنشآت الصناعية المنطقة، حيث وجهت وزيرة البيئة بتقديم الدعم الفني والتعاون مع جمعية المستثمرين وإمكانية الاستفادة من المبادرات المقدمة في هذا المجال، فيما يخص إجراءات الطرح والتعاقد ودراسات الجدوى.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن