انتخابات مجلس ادارة اتحاد الدولى للاتصالات " ITU " خلال مؤتمر" PP-22".. سبتمبر المقبل

  •  

    كتب : محمد الخولي

     

    يتم حاليا الاستعدا لاجراء انتخاب الفريق الجديد لإدارة الاتحاد الدولي للاتصالات" ITU " خلال فاعليات مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد " PP-22 " على مدار ثلاثة أسابيع في العاصمة الرومانية بوخارست  ، تبدأ في 26 سبتمبر المقبل حتى 14 أكتوبر 2022  حيث سيتم بحث استراتيجية الاتحاد وميزانيته وهيئاته القيادية للسنوات الأربع المقبلة.

    وبلعب الاتحاد الدولي للاتصالات دوراً أساسياً في تمكين التنمية الرقمية المستدامة والإقبال الشامل للجميع حيثما كانوا على الخدمات والتكنولوجيات الجديدة. والمنظمة مفوضة من الحكومات في جميع أنحاء العالم بتنسيق الاستعمال المشترك للطيف الراديوي؛ وتعزيز التعاون الدولي بشأن تخصيص المدارات الساتلية؛ وتعزيز موثوقية البنية التحتية الرقمية والبينة التحتية للاتصالات وإمكانية النفاذ إليها في البلدان النامية؛ ووضع معايير عالمية لضمان التوصيل البيني السلس عبر مجموعة واسعة من أنظمة الاتصالات.

    كما سيناقش القادة من 193 بلداً ، خلال مؤتمر "المندوبين المفوضين للاتحاد " PP-22"  اذ سيحدد الاتجاه العالمي  للتحول الرقمي وينتخبون الفريق المقبل لإدارة وكالة الأمم المتحدة المعنية بالتكنولوجيا  جيث يجمع مؤتمر المندوبين المفوضين لعام 2022 (PP-22) الهيئة العليا لوضع السياسات في الاتحاد الدولي للاتصالات، وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    يُعقد الاتحاد الدولي للاتصالات  هذا المؤتمر كل أربع سنوات، اذ يهد الحدث الرئيسي الذي تقرر فيه الدول الأعضاء في الاتحاد البالغ عددها 193 دولة دور المنظمة في المستقبل ومن المتوقع أن يستقطب مؤتمر المندوبين المفوضين لعام 2022 حوالي 3000 مشارك، من بينهم رؤساء دول وشخصيات رفيعة المستوى من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد البالغ عددها 193 دولة وستشمل الوفود أيضاً ممثلين لأعضاء الاتحاد على نطاق أوسع – شركات القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية والهيئات الوطنية والإقليمية والدولية المشاركة في أعمال المنظمة فيما يتعلق بالجوانب التقنية للاتصالات الراديوية والتقييس أو في تعزيز التحول الرقمي تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.

    وسيحدد المؤتمر السياسات العامة للاتحاد وكذلك الخطتين الاستراتيجية والمالية للفترة 2027-2024 – بمعالجة القضايا الرئيسية بدءاً من الشمول الرقمي وسد الفجوة الرقمية وصولاً إلى أفضل الطرق للاستفادة من الذكاء الاصطناعي (AI) وإنترنت الأشياء (IoT) وشبكات الجيل الخامس وشبكات المستقبل نحو الجيل السادس، إلى جانب التكنولوجيات الجديدة والناشئة الأخرى لتحسين الطريقة التي نعيش ونعمل بها جميعاً، حيثما كنا .
    وسيتم خلال المؤتمر أيضاً انتخاب كبار المسؤولين التنفيذيين الخمسة – الأمين العام ونائب الأمين العام ومديرو مكاتب الاتصالات الراديوية وتقييس الاتصالات وتنمية الاتصالات – الذين سيقودون أعمال المنظمة على مدى السنوات الأربع المقبلة.

    سيكون للقرارات المتخذة في المؤتمر PP-22 أثر على قطاعي الاتصالات والتكنولوجيا في البلدان المتقدمة والنامية على السواء. وسيحصل المراسلون المعنيون بالأعمال والشؤون المالية والتنمية، وكذلك أولئك الذين يركزون على التكنولوجيا والشؤون الخارجية، فرصاً مقنعة لجمع الأخبار بشأن التحديات والفرص الماثلة أمامنا جميعاً في السنوات المقبلة.



    ويعد الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) هو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مسائل تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (ICT)، التي تقود عجلة الابتكار في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات جنباً إلى جنب مع 193 دولة عضواً وعضوية تضم ما يزيد على 900 كيان من الشركات والجامعات والمنظمات الدولية والإقليمية.

     

    والاتحاد الذي أُنشئ منذ أكثر من 150 عاماً هو الهيئة الحكومية الدولية المسؤولة عن تنسيق الاستعمال العالمي المشترك لطيف الترددات الراديوية وتعزيز التعاون الدولي في تخصيص المدارات الساتلية وتحسين البنية التحتية للاتصالات في العالم النامي ووضع معايير عالمية لكفالة التوصيل البيني السلس لمجموعة واسعة من أنظمة الاتصالات.

     

    ويلتزم الاتحاد بتوصيل العالم: من الشبكات عريضة النطاق إلى أحدث التكنولوجيات اللاسلكية، ومن ملاحة الطيران والملاحة البحرية إلى علم الفلك الراديوي ورصد الأرض من خلال السواتل والرادارات الأوقيانوغرافية فضلاً عن التقارب في خدمات الهاتف الثابت والمتنقل، وتكنولوجيات الإنترنت والإذاعة .

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن