تجاوزت 350 مليون دولار : مصر تحتل المرتبة الثالثة اقليميا للاستثمار بالشركات الماشئه حتى اغسطس 2022

  • كتب : باسل خالد – محمد الخولي

    تخطت قيمة الإستثمارات في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الوسط وشمال افريقيا حاجز الملياري دولار منذ بداية 2022 وحتى 3 أغسطس، في حين لم يتم تجاوز هذا الرقم في عام 2021 إلا في 8 سبتمبر، واستقطبت الشركات الناشئة فى مصر نحو 350 مليون دولار بنسبة 17.5 % من اجمالى الاستثمارات فى المنطقة واحتلت مصر المرتبة الثالثة اقليميا وذلك وفقا لما اعلنت عنه البوابة الرقمية .

    على حين نجحت الشركات الناشئه الاماراتية فى الحصول على 870 مليون دولار من اجمالى الاستثمارات واحتلت المرتبة الاولي اقليميا على حين استقطبت الشركات الناشئه في السعودية 27,9% من الإستثمارات في الشركات الناشئة منذ بداية 2022، وواحتلت الشركات الناشئه البحريبية  المرتبة الرابعة اقليميا بعد حصولها على 110 مليون دولار بنسبة 5.5 %  .

    وتم استثمار أكثر من 28.6 مليون دولار في 5 شركات ناشئة خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس، بالإضافة إلى تسهيل قرض بقيمة 150 مليون دولار لشركة “تابي” الإماراتية، وفق نشرة “الموجز الرقمي” الأسبوعية.
    واختتمت الاستثمارات في يوليو عند 105 ملايين دولار عبر 27 شركة ناشئة بقيادة جولة تمويل ما قبل السلسلة أ من YAP بقيمة 41 مليون دولار.

    وجمعت هومزمارت، سوق الأثاث في مصر، تمويلاً بقيمة 23 مليون دولار من Saudi Technology Ventures و Impact46 و Outliers Ventures و Rise Capital و نواة كابيتال

    وجمعت تيله، وهي منصة التجارة الإلكترونية للهدايا ومقرها الكويت، تمويلاً بقيمة 3,75 مليون دولار بقيادة Wealth Well وانضمت إليها شركة مضاء للاستثمار وعائلة العقيل ومستثمرون آخرون لم يكشف عنهم

    وجمعت بركة، وهي شركة سعودية ناشئة لإدارة النفايات الغذائية، تمويلاً أولياً بقيمة 300 ألف دولار من شركة الريادة للاستثمار.

    وجمعتProcurified، وهي شركة إماراتية توفر سوقاً للمشتريات المعتمدة لقطاع البناء، تمويلاً أولياً بقيمة 1,1 مليون دولار بقيادة “أديتوم لإدارة الإستثمار”، وانضمت إليها “سيجنال بيك فنتشرز” “ومجموعة الحبتور” و”امبيدي كابيتال” ومستثمرون ملائكيون

    وجمعت “هوودزHoods (مصر)، منصة التسوق الترفيهي في مصر، تمويلاً أولياً بقيمة 350 ألف دولار من مستثمرين ملائكيين

    وجمعتFaceki (البحرين)، وهي شركة ناشئة للتعرف على الوجه، تمويل اولي من " تنمو " القيمة غير معلنة.

    وجمع CyberME Studio، استوديو لشركات الأمن السيبراني الناشئة في السعودية ، تمويلاً من شركة ركاز الوطنية المالية، وهو صندوق مخصص للاستثمار في الاستوديو.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن