ناسا" ترشح عالمة الفضاء الأميركية جيسيكا واتكينز للذهاب للقمر والمريخ

  • اعلنت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" عن اختيار رائدة الفضاء الامريكية جيسيكا واتكينز للمشاركة في أول مهمة مأهولة نظرا لما تتمتع بخبرة واسعة

     

    ففي سن الرابعة والثلاثين، اصبح أمام جيسيكا واتكينز سنوات في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وقد تكون واحدة من أولى النساء اللواتي تطأ قدماها سطح القمر في السنوات المقبلة، كونها أحد أعضاء فريق "أرتيميس" الذي يستعد لمهمات قمرية مقبلة.

     

    وعند سؤالها عن الوجهة المفضلة لديها بين القمر والمريخ في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس من محطة الفضاء الدولية تقول ضاحكةً "أذهب في الرحلة التي تأتي أولاً!" مؤكدة أنها ستكون "بغاية السعادة" أكانت وجهتها "القمر أم المريخ".

     

    وسبق لجيسيكا أن حققت إنجازاً تاريخياً: في أول رحلة فضائية تشارك فيها، أصبحت أول امرأة سوداء تنجز مهمة لفترة طويلة في محطة الفضاء الدولية حيث أمضت أكثر من ثلاثة أشهر وتعتزم البقاء لثلاثة أشهر أخرى.

     

    ففي رحلات "أبولو" إلى القمر، لم يُرسل إلا رجال بيض. لذلك، تسعى "ناسا" بشكل تدريجي لتحسين صورتها في هذا الصدد من خلال تخطيطها لإرسال نساء إلى القمر للمرة الأولى بالإضافة إلى أشخاص من أصحاب البشرة الملونة.

     

    وتقول واتكينز إنّ هذه الخطوة "ستكون مهمة للوكالة وللولايات المتحدة وللعالم بأسره"، معتبرةً أنّ "تمثيل فئة معينة من البشر مهمة".

     

    وتضيف "أشعر بامتنان كبير تجاه ما حققه أسلافي والنساء والعلماء من أصحاب البشرة السوداء والذين مهدوا الطريق لوجودي هنا اليوم. وهذا أمر مهم جدا بالنسبة إليّ".

     

    رغبة في العمل كعالمة جيولوجيا -

       

    نشأت جيسيكا واتكينز المولودة في ماريلاند قرب العاصمة الأميركية واشنطن، في كولورادو قبل أن تكمل دراستها في مجال الجيولوجيا في كاليفورنيا.

     

     

    "تكنولوجيا المعلومات" بجامعة النيل تنظم ورش عمل حول الذكاء الاصطناعي

     

     

    نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل الأهلية، عدد 4 ورش تعليمية تدريبية موازية لعدد من الشباب والأطفال من سن 8 إلى 18 سنة، حول عدد من الموضوعات المتعلقة بالذكاء الإصطناعي والتكنولوجيا الحديثة وعلوم الحاسب.

    من جانبه قال الدكتور أحمد حسن، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل الأهلية، أن الورش التدريبية التي شارك فيها عدد كبير من الطلاب والشباب من مختلف المدارس والجامعات والتخصصات تعد تجربة مجتمعية جديدة في تعريف المشاركين بعدد من المجالات النوعية المختلفة التي لها علاقة بالبرمجة وتكنولوجيا المعلومات.

    وأشار عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل، أن البرامج التدريبية التي تقدمها الكلية مقسمة على ثلاث شرائح عمرية، هدفها الرئيسي تعريف المشاركين مجالات الذكاء الاصطناعي والمعلوماتية الطبية الحيوية وعلوم الحاسب وذلك فيما يتعلق بفئة الشباب، أما برامج الأطفال فقد تنوعت بين استخدام لغات البرمجة مثل البايثون واسكراتش، كما تركزت جهود أكاديمية التدريب بالكلية للطلاب والخريجين على تكنولوجيا هواوي وسيسكو وأمازون بما يغطي مجالات الشبكات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وهندسة البرمجيات ويخدم الخطة الحالية للتحول الرقمي بالدولة وجميع هيئاتها.

    وأضاف الدكتور أحمد حسن، أن هذه الورش تدخل في إطار الدور المجتمعي والتنموي والتعليمي الذي تقدمه جامعة النيل الأهلية للمجتمع المحيط بها وتنفذه، حيث تهدف الجامعة في برامجها منذ بدايتها من أكثر من 15 عام بنشر الوعي والثقافة في المجتمع، كما تعد هذه الورش والبرامج فرصة حقيقية في مقابلة الطلاب والشباب بأساتذة الجامعة بشكل مباشر ودون وسيط، وتعريفهم بالجامعة وكلياتها ومعاملها ومراكزها البحثية من خلال الجولة التي يقوم بها المشاركين في نهاية البرامج التدريبية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن