"كايكروو" للمطابخ السحابية تستهدف جمع 25 مليون دولار من المستثمرين السعوديين

  • كتب : وائل الحسينى -  باكينام خالد 

    تسعي منص "كايكروو" (Kaykroo) للمطابخ السحابية جمع 25 مليون دولار من خلال جولة تمويلية  موجهة للمستثمرين السعوديين  حصراً، وفقاً للشريك المؤسس والمدير التنفيذي للشركة في السعودية فواز العتيبي لـ"الشرق".

    الجولة الجديدة من الفئة "أ"، المزمع إقفالها قبل نهاية العام، هي الثالثة للشركة الناشئة  منذ إطلاق أعمالها بسوق الإمارات في أكتوبر 2020، حيث جمعت في جولة "البذور" 14 مليون دولار، وفي الجولة التالية 10 ملايين دولار. وكان "من أبرز الداعمين الرئيسيين في هذه الجولات عائلات أعمال سعودية عريقة، مثل الحكير والراشد"، بحسب العتيبي.

    شهدت المطابخ السحابية (Cloud Kitchen)، التي تشتق اسمها من "الحوسبة السحابية"، رواجاً محلوظاً خلال انتشار جائحة كورونا. وتقوم على إنشاء مطبخ مركزي يُعدُّ المأكولات لعدّة مطاعم   أو علامات تجارية، ويعتمد التوصيل فقط. وتُقدّر "ألايد ماركت ريسيرتش" (Allied Market Reserach) تضاعف حجم سوق الطبخ السحابي العالمي إلى حوالي 72 مليار دولار في 2027.

    "كايكروو" تخطط لاستخدام أموال الجولة القادمة للتوسّع بسوق المملكة، التي دخلتها بعد عام تماماً على تأسيسها في دبي، إذ "نتطلّع لزيادة عدد الفروع من 5 حالياً في العاصمة الرياض، إلى 18 قبل نهاية 2022، ستشمل مدن جدّة والدمام أيضاً"، كما يقول المدير التنفيذي. لافتاً إلى أن متوسط الطلب الشهري بقطاع توصيل الأغذية في السعودية وصل لنحو 270 مليون دولار.

    لدى الشركة حالياً 29 مطبخاً، 24 في الإمارات، و5 في السعودية. وتمتلك 27 علامة تجارية، منها "فرن البلد" و"شارع منقوشة" و"أم طلال" و"لحماجون" و"مشروع شاورما" و"الفرن الفلسطيني" و"حمص برذرز" و"باك باك تشيكن" و"بيرغر كوين" و"ذا غود بول". وهي تعمل لإطلاق أول علامة تجارية سعودية، بحسب موقعها على الإنترنت.

    تطمح "كايكروو" للوصول إلى تقديم 50 علامة تجارية، عبر 50 مطبخاً، ومضاعفة حجم أعمالها 5 مرّات، بما يحقق إجمالي 500 مليون عملية بيع، بحلول عام 2024، كما تُشير خطتها الاستراتيجية المسماة "مسيرة نحو 500". التي تلحظ أيضاً التواجد بكافة دول مجلس التعاون الخليجي.

    عمّا إذا كان يواجه منافسة حادّة في السوق السعودية من شركات ناشئة مماثلة، أفصح العتيبي بأن "المنافس الأبرز لنا هو الشركة الهندية "ريبل فودز" (Rebel Foods)، التي تمكّنت من النمو بشكلٍ صاروخي حتى وصلت قيمتها السوقية مؤخراً إلى 2.2 مليار دولار".

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن