ذوبان الجليد فى جرينلاند سيؤدى إلى ارتفاع مستويات سطح البحر 10 بوصات

  • حذرت دراسة جديدة من أن ذوبان الغطاء الجليدي في جرينلاند سيؤدي إلى ارتفاع مستويات البحار العالمية بأكثر من 10 بوصات (27 سم) حتى لو توقف العالم كله عن حرق الوقود الأحفوري اليوم، حيث درس باحثون من هيئة المسح الجيولوجي الوطنية للدنمارك وجرينلاند (GEUS) قياسات على مدى عقدين من الزمن للتنبؤ بالحد الأدنى من فقدان الجليد من الغطاء الجليدي في جرينلاند بسبب ارتفاع درجة حرارة المناخ حتى الآن.

     

    ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أنه في ظل أفضل حالة ممكنة، ستفقد صفيحة جرينلاند الجليدية حوالي 110 تريليون طن من الجليد.

     

    قال البروفيسور جيسون بوكس، الباحث الرئيسي للدراسة: "في السيناريو المنظور الذي يقضي بأن الاحتباس الحراري سيستمر فقط، إن مساهمة طبقة الجليد في جرينلاند في ارتفاع مستوى سطح البحر ستستمر في الزيادة".

     

    وأضاف الباحث، "عندما نأخذ عام الذوبان الشديد 2012 ونعتبره متوسطًا افتراضيًا لمناخ ثابت في وقت لاحق من هذا القرن، فإن خسارة الكتلة الملتزم بها من صفيحة جرينلاند الجليدية تتضاعف إلى 78 سم [30 بوصة]."

     

    ونظر الباحثون في التغييرات في خط الثلج للغطاء الجليدي في جرينلاند من عام 2000 إلى عام 2019، وتبين أنه لا يذوب الجليد عبر الصفيحة بالتساوي، مع ذوبان الجليد على طول الحواف عند الارتفاعات المنخفضة بسرعة أكبر.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن