وزيرة الثقافة : توظيف أدوات التكنولوجيا المعاصرة والتحول لتطبيق مختلف الخدمات الرقمية والافتراضية

  • كتب : سماح سعيد – نهله أحمد

    أكد الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة ، أنه وفقا للخطة الاستثمارية للهيئة العامة لقصور الثقافة، فأنه جاري تنفيذ والانتهاء من 29 مشروعا في 18 محافظة، حتى عام 2025، وذلك بتكلفة اجمالية تصل إلى 1.6 مليار جنيه كما تستهدف خطة الوزارة تعزيز أوجه الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، بما يسهم في إثراء الحياة الثقافية، كما تستهدف المزيد من توظيف أدوات التكنولوجيا المعاصرة، والتحول نحو تطبيق مختلف الخدمات الرقمية والافتراضية.

     

    جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع وزيرة الثقافة  ؛ لمناقشة عدد من ملفات عمل الوزارة وأكد رئيس الوزراء أهمية دور وزارة الثقافة في بناء الوعي، ومواجهة الأفكار المتطرفة، وغرس قيم الانتماء للدولة المصرية، وتأكيد الهوية المصرية التي تتميز بالوسطية، دون غلو، أو تطرف.

    ووجّه رئيس الوزراء بأهمية العمل على تطوير قصور الثقافة في المحافظات، لتكون نقاط جذب للمواطنين على مستوى الجمهورية، تُقدم فيها أنشطة ثقافية متميزة، مؤكدا أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في تشغيل وإدارة هذه المراكز الثقافية، بما يُحقق المُستهدفات.

     

    أشار لضرورة استعداد وزارة الثقافة للمشاركة بفعاليات ثقافية في مدينة شرم الشيخ خلال انعقاد مؤتمر المناخ 27COP ، كجزء من الترويج للثقافة المصرية، موجهاً بعرض خطة هذا التحرك، وأن يتم التنسيق بهذا الشأن لاختيار الأماكن التي ستقام فيها هذه الفعاليات، كـ "عروض الحرف التراثية والفنون الشعبية".

     

    واستعرضت الوزيرة جهود الوزارة في عدة محاور، بدأت بنشاط "الهيئة العامة لقصور الثقافة"، حيث تناولت أهم المشروعات الثقافية التي تُنفذها الهيئة، مستعرضة موقف تنفيذ مشروع "أهل مصر"، وموضحة أنه برنامج رئاسي يهدف إلى إعلاء روح الولاء والانتماء لأبناء المحافظات الحدودية، حيث يستهدف مختلف الفئات من أطفال وشباب ومرأة، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، كصندوق مكافحة الإدمان، والمجلس القومي للمرأة، وجهاز تنمية المشروعات، إلى جانب الشخصيات العامة والمفكرين.

    كما تطرقت الوزيرة لاستحداث المشروع الثقافي "دوري المدارس" والذي يهدف لبناء وعي الطلاب وتشجيعهم على المعرفة المتجاوزة لما تحويه الكتب المدرسية، مشيرة إلى أن المشروع سيتضمن عقد مسابقات في مجالات المعرفة لطلاب المدارس على مستوى المحافظات.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن