لتوفير خدمة هواتف لاسلكية : تي- موبايل تستعين بأقمار "ماسك" الاصطناعية لتغطية المناطق النائية بأميركا

  • كتب : باكينام خالد – رشا حسين

    تتعاون شركة "تي-موبايل يو إس" (T-Mobile US Inc) مع سبيس إكس "" (SpaceX) المملوكة لايلون ماسك لتوفير خدمة هواتف لاسلكية في المناطق النائية  بالولايات المتحدة التي تعاني تغطية متقطّعة.

    أعلن كلٌّ من "ماسك" والرئيس التنفيذي لشركة "تي موبايل"، مايك سيفرت، عن الشراكة في حدث أقيم مساء الخميس الماضي في قاعدة "ستاربيس" التابعة لـ"سبيس إكس" في بوكا تشيكا بولاية تكساس، وأوضح "سيفرت" أن الخدمة ستنطلق العام المقبل، وستعمل مجاناً على الهواتف القائمة المشتركة في أكثر خطط الشركة شعبية، وستُطرح على مراحل، وأن العملاء أصحاب خطط الدفع الأقل سعراً قد يدفعون رسوماً إضافية.

    قال "ماسك" إن الخدمة، التي ستستغل أقمار "ستارلينك" التابعة لـ"سبيس إكس"، من المفترض أن تكون قادرة على التعامل مع الرسائل والصور وربما ملفات الفيديو الصغيرة، لكنه حذّر من أن عمليات الإرسال قد تستغرق ما يصل إلى نصف ساعة في بداية طرح الخدمة، ثم ستأتي القدرات الصوتية لاحقاً.

    ذكر أن "سبيس إكس" تصمم هوائيات خاصة ستتصل بأقمار الشركة من الجيل الثاني للإنترنت للسماح لعملاء "تي-موبايل" بالاتصال بالإنترنت. ومن المقرر إطلاق الأقمار الاصطناعية "V2" على صاروخ "ستارشيب" الذي تصنعه "سبيس إكس"، والذي لا يزال قيد التطوير.

    أضاف "ماسك" أن الخدمة التي تعتمد على الأقمار الاصطناعية ستعمل حتى أثناء الأعاصير والكوارث الطبيعية التي تطيح بأبراج الهواتف المحمولة التقليدية، وأشار إلى أنها ستنقذ في نهاية المطاف الجرحى أو الذين تقطعت بهم السبل في مناطق نائية من العالم.

    أفاد الملياردير بأن "سبيس إكس" تقدم "دعوة مفتوحة" لشركات الاتصالات  الأخرى للعمل مع "ستارلينك"، وأن الخدمة قد تعمل في النهاية في الفضاء. وقال: "نودّ أن يكون لدينا تي-موبايل في المريخ".

    في وقت لاحق، غرّد "ماسك" بأن الخدمة ستُضاف إلى مركبات "تسلا" للسماح للسائقين بإجراء المكالمات الطارئة وإرسال الرسائل.

    كان نموذج العمل الأولي لقسم "ستارلينك" التابع لشركة "سبيس إكس" هو توفير خدمة الإنترنت ذات النطاق العريض للمنازل، خاصة في المناطق الريفية التي لا يخدمها مزودو الخطوط الأرضية، وتمتلك الشركة أسطولاً مكوناً من نحو 2800 قمر اصطناعي في مدار أرضي منخفض، تمّ إطلاقها في السنوات القليلة الماضية.

    تبني شركة "تي-موبايل" أيضاً واحدة من أكبر شبكات الجيل الخامس بالولايات المتحدة لتوفير اتصال أسرع بالإنترنت للهواتف والمنازل.

    تنافس هذه الخطوة من الجانبين خطة مماثلة من قبل رفيقهما الملياردير، جيف بيزوس، مؤسس "أمازون" (Amazon.com)، مع مالك شركة "كويبر سيستمز" (Kuiper Systems) للأقمار الاصطناعية في المدار الأرضي المنخفض، والتي أعلنت عن اتفاقية مماثلة مع شركة "فيرايزون كوميونيكيشنز" (.Verizon Communications Inc) العام الماضي. وتمّ إبرام مشروع "كويبر" التابع لشركة "أمازون" في صفقة إطلاق قياسية في أبريل لإرسال أكثر من 3000 قمر اصطناعي إلى الفضاء.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن