بدء المرحلة الثانية من مشروع اليورانيوم التابع للطاقة الذرية

  • ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مصنع منتجات اليورانيوم التابع لهيئة الطاقة الذرية وجاري تنفيذ المرحلة الثانية والتي تشمل أعمال التركيبات والأجهزة ومستلزمات الإنتاج.

    وأوضحت الوزارة - في بيانأن المشروع يهدف إلى زيادة تركيز المنتجات التي تحتوي على اليورانيوم بتركيزاتها المختلفة من مصادرها التقليدية والتي يكون فيها اليورانيوم هو المنتج الأولي والرئيسي كما سيقوم بتصنيع المركبات الانتقالية والتحويلية الأخرى (أكاسيد اليورانيوم ورابع فلوريد اليورانيوم) وصولا لإنتاج سادس فلوريد اليورانيوم الذي يمكن تصديره ليتم إثراؤه ليستخدم لاحقا كوقود نووي مناسب أو استخدام أكاسيد اليورانيوم الطبيعي الأخرى كوقود نووي لمفاعلات الماء الثقيل.

    وأشارت إلى أن هيئة الطاقة الذرية نجحت في تحقيق العديد من الإنجازات في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية خلال الثماني سنوات الماضية حيث تم تدشين خلايا إنتاج اليود 125 والايرديوم 192 بنوعيه والموليبديوم 99 التابعة لوحدة إنتاج النظائر المشعة التابعة لمفاعل مصر البحثي الثاني وتم افتتاحها في أغسطس 2015.

    وتعتبر النظائر المشعة منتج استراتيجي لابد من توافره كمنتج محلي يغطي السوق بالكامل ويستخدم لأغراض الكشف وعلاج الأورام.. وتقوم الهيئة بإنتاج النظائر المشعة للسوق المحلي حيث تقوم الهيئة بتغطية نسبة 70% من احتياجات السوق المحلي لنظير الموليبنديم 99 وحوالي 98% من إنتاج اليود 131. وقد أثبتت جائحة كورونا مدى أهمية واستراتيجية مصنع إنتاج النظائر المشعة فلولا هذا المصنع لكانت هناك مشكلة كبيرة لمرضي الأورام خلال فترة الجائحة حيث تسببت في الإغلاق العالمي وعدم إمكانية الاستيراد من معظم دول العالم.

     

    ويعتبر مصنع إنتاج النظائر المشعة الأول عربيا والثاني إفريقيا والـ10 على مستوى العالم. وتمتلك الهيئة وحدتين للتشعيع الجامي للمنتجات الأولى بموقع مدينة نصر والأخرى بأم زغيو بالإسكندرية وتقدم الهيئة خدمات التشعيع الجامي الصناعي وتعقيم المنتجات للشركات والمصانع المصرية والتي يتم تصديرها للخارج ويساعد التشعيع الجامي للمنتجات المصرية المصدرة في زيادة تنافسية تلك المنتجات بالخارج وتجاوزت تلك العمليات 15 ألف عملية بحجم إنتاج قدره حوالي 152 ألف م3 لـ1700 شركة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن