" توقيع اتفاقية بين جامعة القاهرة والوكالة الفرنكوفونية

  • شهد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة القاهرة والوكالة الجامعية للفرنكوفونية؛ لاستضافة الجامعة المكتب الوطني للوكالة في مصر، ومركز قابلية التوظيف الفرنكوفوني، بحضور د.محمد عثمان الخشت القائم بعمل رئيس جامعة القاهرة، و سليم خلبوس الرئيس التنفيذى للوكالة الجامعية للفرنكوفونية، وجان باليو مدير المكتب الإقليمى للوكالة بالشرق الأوسط، وذلك بمقر جامعة القاهرة.

    وفى كلمته، أكد الوزير أن اختيار جامعة القاهرة لإقامة مقر للوكالة الجامعية للفرنكوفونية يعد بداية للتعاون الوثيق بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالى والمراكز البحثية المصرية والوكالة، مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من الاتفاقية الموقعة اليوم مع جامعة القاهرة بحيث يكون المقر نقطة إشعاع علمى وتعليمى وبحثى فى المنطقة، وتسهم فى دعم نشر التعليم العالى فى الدول الإفريقية، والتى يأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية الداعمة للدول الإفريقية، موجهًا الشكر للوكالة الجامعية الفرنكوفونية لاختيارها مصر لأن تكون مركزًا لنشر الثقافة الفرنسية من خلال التعليم.

    وأضاف د. أيمن عاشور أهمية استضافة جامعة القاهرة لمركز قابلية التوظيف الفرنكوفوني في القاهرة (CEF)، والذى يهدف إلى تأهيل الطلاب وتدريبهم على المهارات اللازمة لمواكبة احتياجات سوق العمل من خلال خبراء دوليين من مختلف دول العالم، فضلاً عن اكسابهم مهارات تقنية وتكنولوجية من خلال التدريب المستمر لهم بالتعاون مع الشركات الدولية؛ ليكونوا مؤهلين وفقًا لمهاراتهم وجدراتهم، لافتًا إلى أن هذا الاتفاق سيتيح التعاون مع العديد من الشركات العالمية لتدريب أبنائنا الطلاب بالجامعات المصرية، مؤكدًا على دور الجامعة التعليمى والبحثى وإعداد الطلاب لسوق العمل، موضحًا أننا نسعى لإتاحة برامج تعليمية متميزة بالشراكة مع جامعات دولية فرنسية.

    وأشار الوزير إلى العديد من المشروعات التعليمية والبحثية الناجحة بين الجانبين، ومنها: تأسيس جامعة سنجور الفرنسية بالإسكندرية، والتى أدت دورًا كبيرًا فى مجالات التنمية، ونقل الخبرات إلى الدول الإفريقية في مجال التعليم.

    ومن جانبه، أشار د. محمد عثمان الخشت إلى أهمية إنشاء مقر للوكالة الجامعية للفرنكوفونية داخل جامعة القاهرة؛ لتوسيع نطاق التعاون المشترك بين الجامعة والوكالة الفرنكوفونية في إطار التعاون المستمر، موضحًا أن الخطة الإستراتيجية للجامعة تهدف إلى تنمية فكر ريادة الأعمال وإدارة المشروعات والبرامج التدريبية للإعداد لسوق العمل، والتدريب على المشروعات الإنتاجية الصغيرة.

    وأضاف د. الخشت أن هذا التعاون يتم في إطار العلاقات الإستراتيجية بين مصر وفرنسا وهو ما يتماشى مع فلسفة جامعة القاهرة في فتح الأبواب والعقول، والاستفادة منها خاصة مع العلم بأن فرنسا مهتمة بالحضارة الفرعونية، وهو ما يعكس أهمية مصر وحضارتها بالنسبة لفرنسا في مختلف المجالات.

    ومن جانبه، أشاد سليم خلبوس بتوقيع الاتفاقية مع جامعة القاهرة، مؤكدًا حرص الوكالة على تعزيز سبل التعاون مع مصر باعتبارها شريكًا إستراتيجيًا، مشيرًا إلى أن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية (AUF) أنشئت عام 1961، ومقرها مونتريال بكندا.




    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن