لارتفاع تكاليف الطاقة والتوظيف والاستثمار بالشبكات : بنسبة 26 % : قفزة مرتقبة في أسعار النطاق العريض ببريطانيا مع استمرار التضخم

  • كتب : باكينام خالد – رشا حسين

    من المقرّر أن يقوم أكبر مزوّدي خدمات التليفون المحمول والنطاف العريض  فى المملكة المتحدة بزيادة الرسوم فوق معدل التضخم المرتفع أوائل العام المقبل، في حين يحثّهم المسؤولون الحكوميون على النظر في التأثير على أزمة تكلفة المعيشة.

    عقب أرباحهم الأخيرة حيث أدى ارتفاع الأسعار في عام 2022 لتعزيز الإيرادات- أشار المسؤولون التنفيذيون في (BT Group) و "، (Vodafone Group)مالكة " (EE) ، إلى أنهم سيمضون قدماً في العقود التي تضيف 3.9% فوق مؤشر أسعار المستهلك.

    من جانبها، ترفع شركة "فيرجن ميديا أو2" (Virgin Media O2)، المملوكة بشكل مشترك لشركة ليبرتي جلوبال " و"تيليفونيكا"الرسوم سنوياً بنفس النسبة البالغة 3.9% بالإضافة لمؤشر أسعار التجزئة، الذي كان أعلى بنقطتين مئويتين من مؤشر أسعار المستهلك في يوليو.

    هذا يعني أن الرسوم ربما تقفز بأكثر من 26% في عام 2023 إذا أثبت المحللون في "جولدمان ساكس" صواب توقعاتهم بأن معدل التضخم الرئيسي في المملكة المتحدة قد يصل إلى 22% في حال استمرار ارتفاع أسعار الغاز. وكانت آخر توقعات بنك إنجلترا هي أن التضخم في المملكة المتحدة سيبلغ ذروته عند 13.3% في الربع الرابع.

    في يونيو، تم استدعاء المديرين التنفيذيين لشركات الاتصالات لمقابلة وزيرة الثقافة نادين دوريس، حيث التزموا ببذل المزيد لمساعدة العملاء على مواجهة التكاليف المتزايدة. وما يزال المسؤولون يراقبون عن كثب.

    من جهته قال متحدث باسم وزارة الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة نواصل حثّ شركات النطاق العريض والجوال على النظر بعناية في التأثير الذي قد تحدثه زيادات الأسعار السنوية على الأسر التي تكافح مع الارتفاع العالمي في تكلفة المعيشة كما يراقب المسؤولون في مكتب الاتصالات عدد العملاء الذين يشتركون في "التعريفات الاجتماعية" منخفضة السعر المتاحة لبعض الأشخاص المستفيدين من مزايا الدولة، والتي تتراوح أسعارها بين 10 و25 جنيهاً إسترلينياً شهرياً.

    شجع متحدث باسم مكتب الاتصالات الناس على التسوق، وقال إن الملايين سيكونون قادرين على خفض الفواتير اليوم عن طريق التحول إلى التعريفات الاجتماعية أو من خلال إيجاد صفقة جديدة إذا كانوا في نهاية العقد. واعتباراً من فبراير، اشترك 55,000 منزل في التعريفات الاجتماعية، أي 1.2% فقط من المؤهلين، على الرغم من ارتفاع الأرقام.

    قال: "بينما لا يحدد مكتب الاتصالات أسعار التجزئة، فإننا قلقون بشأن تأثيرها على الأسر التي لا تستطيع تحمل تكاليفها ولم يكشف متحدث باسم "فيرجن ميديا أو2" عن عدد العملاء الذين يستفيدون من التعريفة الاجتماعية، لكنه قال إن العدد زاد بنسبة 80% منذ مارس، بينما قالت "بي تي" إن العدد تضاعف في الربعين الماضيين. أما "ثري يو كيه"، فهي لا تقدم تعريفة اجتماعية.

    من جهب قال فيليب يانسن الرئيس التنفيذي ل"بي تي" بعد نتائج الربع الأول للشركة في يوليو "مع ارتفاع أسعار المدخلات للجميع في البلاد،علينا للأسف أن نمرر هذه التكاليف لعملائنا؛ وسنلتزم بهذا المسار".

    من جانبه أشار نيك ريد، الرئيس التنفيذي لشركة "فودافون"، إلى نفس النوع من النهج، وطرح هذا الأسبوع نموذجاً مشابهاً في إسبانيا وأضاف عن ارتفاع الأسعار في المملكة المتحدة خلال مكالمة مع وسائل الإعلام في يوليو: "لقد قمنا بتضمينها في عقود العملاء القادمة، وبالتالي أتوقع أن تستمر الصناعة في القيام بذلك؛ ونحن لا نحقق تكلفة رأس المال لدينا في المملكة المتحدة، وبالتالي نحتاج إلى تحسين وضعنا المالي، لذلك من الواضح أن هذا عامل مساهم".

    وقالت متحدثة باسم "فودافون": "نعلم ألا أحد يرغب في رؤية ارتفاع الأسعار" لكنها أشارت إلى ارتفاع التكاليف بما في ذلك الطاقة، والتوظيف، والخدمات اللوجستية، والاستثمار في الشبكات حيث يستخدم الناس المزيد من البيانات .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن