السفارة الصينية بالقاهرة: قطاع الفضاء المصري شهد تطورا كبيرا

  • أكد القائم بأعمال السفارة الصينية بالقاهرة، السفير تشيانج تاو، أن مصر في طليعة الدول الإفريقية في مجال تكنولوجيا الفضاء، لافتا إلى أن قطاع الفضاء المصري شهد تقدما كبيرا في عهد الرئيس السيسي ونظيره الصيني الرئيس شي جين بينج.

    جاء ذلك في ندوة "حلم الفضاء" التي استضافتها الجامعة المصرية الصينية بالتعاون بين وكالة الفضاء المصرية والسفارة الصينية بالقاهرة، اليوم /الإثنين/، بحضور الدكتور أشرف الشيحي رئيس الجامعة ووزير التعليم العالي الأسبق، والدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، والسفير تشانج تشون سفير الصين لدى الاتحاد الإفريقي، ولفيف من علماء الفضاء في مصر والصين وعدد من رواد الفضاء الصينيين.

    وأشار القائم بأعمال السفارة الصينية بالقاهرة إلى أن التعاون في مجال الفضاء جزء مهم في الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصينية المصرية بفضل التعاون الثنائي بين البلدين.

    وأضاف الدبلوماسي الصيني أن مصر ستصبح أول دولة إفريقية تمتلك قدرة متكاملة على تجميع واختبار الأقمار الصناعية بعد إنجاز بناء AIT، إضافة إلى أن هناك جهودا مشتركة مع مصر لتعميق التعاون الفضائي وتقديم مساهمات جديدة تثري الشراكة المصرية الصينية الشاملة وتخدم مصلحة البلدين والشعبين بقيادة الرئيسين شي جين بينج والسيسي لتحقيق أحلام الفضاء من أجل مستقبل أكثر إشراقا.

    وأوضح أن التعاون الصيني الإفريقي يتمتع بأسس متميزة في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن هناك 11 قمرا صناعيا إفريقيا في المدار صنعت وأطلقت 6 منها بمساعدة الصين أيضا.

    وتابع أن الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدي التعاون الصيني الإفريقي عام 2021 أكد العمل على صياغة "الكتاب الأبيض حول التعاون الإفريقي في مجال الفضاء"، وطرح الجانب الصيني إنشاء مركز التعاون الصيني الإفريقي حول تطبيقات أقمار الاستشعار عن بعد وتدريب الكفاءات الإفريقية في مجال الفضاء، مثمنا التعاون مع وكاله الفضاء المصرية.

    ومن جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، الدكتور شريف صدقي، عن سعادته بالمشاركة في حدث اليوم للتعرف على محطة تيانجونج الفضائية، التي تعد أول محطة فضاء طويلة المدى في الصين وجوهر "الخطوة الثالثة" لبرنامج الفضاء الصيني المأهول، ثم إكمال أول خطوتين بنجاح وهما إطلاق مركبة فضائية Crewed، ومختبر العودة والفضاء مع قدرات خارج المركبة الأنشطة والالتقاء الفضائي وإجراءات الالتحام بالمركبات الفضائية، مضيفا أن محطة تيانجونج الفضائية تعكس تقدم الصينيين ونضجهم تكنولوجيا الفضاء.

    كما أعرب الدكتور صدقي عن فخر وكالة الفضاء المصرية بأن يكون لديها تعاون مثمر طويل الأمد مع الصين بدأ في عام 2018، وعن تطلعها إلى توسيع وتعميق التعاون مع الصين للاستفادة من خبراتها في الفضاء والمساعدة في تطوير الفضاء التكنولوجيا في مصر.

    وأشار صدقي إلى أن التعاون مع الصين له أيضا بعد أكاديمي من خلال المشاريع التي يتم تنفيذها بشكل مشترك بين المصريين الصينيين ووكالة الفضاء المصرية; بهدف بناء مهارات تصميم الطالب للمكوكات الفضائية، إذ يتم تدريب الطلاب الجامعيين على أساسيات تكنولوجيا الأقمار الصناعية لإعداد جديد جيل من الخريجين القادرين على المساهمة بفعالية في التنمية لتكنولوجيا الفضاء في مصر.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن