فى مارس 2023 : التقدم لمبادرة "مستقبلنا رقمي" لتنمية مهارات التسويق الإلكتروني وتحليل البيانات وبرمجة وتطوير المواقع

  • كتب : باكينام خالد – وائل الحسينى

    من المنتظر ان تقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " ايتيدا " بفتح باب التقدم  للدورة الثالثة لمبادرة "مستقبلنا رقمي"  " FWD EGYPT " لتنمية المهارات الرقمية لطلاب الجامعات والخريجين فى شهر مارس 2023 بالتعاون مع كل من مركز الابداع التكنولوجي وريادة الاعمال " TIEC "  ومنصة يوداستى " Udacity " العالمية للتدريب حيث تستهدف تأهيل الشباب المصري للعمل أونلاين و ال freelancing. المبادرة فيها 3 تخصصات و هم التسويق الإلكتروني، تحليل البيانات، البرمجة و تطوير المواقع.

    وتعد مبادرة "مستقبلنا رقمي" هي منحة مجانية أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال هيئة " ايتيدا " بهدف تدريب الشباب على مهارات المستقبل ووظائفه من خلال أكاديمية افتراضية بالشراكة بين القطاعين العام والخاص وتأتي المبادرة في إطار العمل على تعزيز مكانة مصر على خريطة تكنولوجيا المعلومات ووضعها ضمن أكبر الدول المصدرة للخدمات الرقمية، وإتاحة فرص عملٍ للشباب على نطاقٍ واسعٍ من خلال تأهيلهم لممارسة الوظائف الحُرة عبر الإنترنت.

    وتسعي المنحة تدريب 200 ألف شاب وشابة في المجالات المتقدمة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، منها تطبيقات الويب وعلوم البيانات والتسويق الرقمي. وتشمل المبادرة برامج تدريبية تخصصية أُعدت بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية، ويتم توفيرها على منصة "يوداسيتي" العالمية وتضم المبادرة خمسة مستويات، الأول هو "مبتدئ" ويقدم المعرفة الأساسية بالمهارات التقنية والتأسيسية، ويشمل دورات تدريبية في أساسيات تطوير المواقع الإلكترونية وتحليل البيانات والتسويق الرقمي. وتستمر الدراسة لمدة سبعة أسابيع، منها خمسة أسابيع من التدريب التقني وأسبوعين من التدريب على سوق العمل الحُر عبر الإنترنت.

    والمستوى الثاني هو "محترف" ويقدم المهارات الأساسية والتقنية اللازمة لبدء مهنة رقمية، ويشمل دورات تدريبية تغطي عدة مجالات منها اختبار الأداء والواجهة الأمامية للمواقع الإلكترونية، ومطور محترف للمواقع الإلكترونية، ومحترف التسويق الرقمي، ومحلل البيانات المحترف، والمهارات الاحترافية في مجال الأنظمة المدمجة. ويستمر التدريب ثمانية أسابيع، منها سبعة أسابيع من التدريب التقني وأسبوع واحد من التمكين الوظيفي لتأهيل المتدربين للعمل الحُر عبر الإنترنت وأسواق التوظيف.

    وأما المستوى الثالث فهو "متقدم" ويركز على المهارات التقنية والاحترافية المتقدمة، ويشمل دورات تدريبية في مجالات مطوّر الحوسبة السحابية، والمهارات المتقدمة في مجال تحليل البيانات، وتصميم تجربة المستخدم، واختبار الهاتف المحمول والواجهة الخلفية للمواقع الإلكترونية، وتحليلات التسويق الرقمي ويستمر المستوى 12 أسبوع، منها 10 أسابيع من التدريب التقني وأسبوعين من التمكين الوظيفي.

    على حين المستوى الرابع هو "مستوى مهارات متعدد القطاعات" ويقدم المعرفة التكميلية في مجال متعلق بالمهارات المكتسبة. ومن خلال هذا المستوى يكتسب المتدربون مهارات تقنية وخبرات متعمقة في تخصصٍ واحدٍ، بالإضافة إلى القدرة على التعاون عبر تخصصات أخرى. وتستمر الدراسة خمسة أسابيع، منها أربعة أسابيع من التدريب التقني وأسبوع من التمكين الوظيفي.

    والمستوى الخامس هو "خبير" وهو أعلى مستوى تقني ويوفر تدريبًا في مجالات عالية التخصص مثل الحوسبة السحابية والسيارات ذاتية القيادة وتأمين المعلومات وتعلم الآلة والأتمتة الآلية للعمليات. وتتراوح مدة المستوى بين 10 و12 أسبوع.

    وتضم المستويات عدة مسارات تدريبية تغطي المهارات التكنولوجية الأكثر طلبًا محليًا وعالميًا وذات الاحتياج الأكثر نموًا وذلك من أجل استيعاب أكبر عددٍ من المتقدمين على اختلاف قدراتهم الفنية. وتتضمن المنحة تنفيذ كل متدرب لعددٍ من المشروعات التكنولوجية، مع توفير مراجعين وخبراء لتصحيح المشروعات وتقييمها، كما تقدم المبادرة مجموعات تعليمية بإشراف موجهين متخصصين لتشجيع نقل المعرفة بين المتدربين، وعرض نماذج أعمال وتجارب ونماذج ناجحة للعمل الحُر والعمل عن بُعد.
     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن