فلاش كاميرا الهاتف يمكنه قياس الأكسجين فى الدم بنسبة تصل إلى 70٪ بالمنزل

  • اكتشف فريق من الباحثين الأمريكيين أن الهواتف الذكية قادرة على اكتشاف مستويات تشبع الأكسجين في الدم بنسبة تصل إلى 70٪، وهي أقل قيمة يجب أن يتمكن مقياس التأكسج النبضي من قياسها، من خلال تسجل الكاميرا مقدار امتصاص الدم للضوء من الفلاش في كل قناة من القنوات الملونة الثلاثة التي يقيسها: الأحمر والأخضر والأزرق، وفقاً لصحيفة Washington.

    وشمل بحث إثبات المبدأ الذي أجراه باحثو جامعة واشنطن وجامعة كاليفورنيا في سان دييجو، حيث وضعوا المشاركين أصابعهم على الكاميرا وفلاش الهاتف الذكي، الذي يستخدم خوارزمية التعلم العميق لفك تشفير مستويات الأكسجين في الدم.

    عندما قدم الفريق مزيجًا مضبوطًا من النيتروجين والأكسجين إلى ستة أشخاص لخفض مستويات الأكسجين في الدم بشكل مصطنع، توقع الهاتف الذكي بشكل صحيح ما إذا كان الشخص يعاني من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم بنسبة 80 في المائة من الوقت.

    تم تطوير تطبيقات الهواتف الذكية الأخرى التي تقوم بذلك عن طريق مطالبة الأشخاص بحبس أنفاسهم، ولكن يشعر الأشخاص بعدم الارتياح الشديد ويضطرون إلى التنفس بعد دقيقة أو نحو ذلك، وذلك قبل أن تنخفض مستويات الأكسجين في الدم لديهم بدرجة كافية لتمثيل النطاق الكامل من البيانات.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن