الطاقة المتجددة نحتاج إلى 1.3 تريليون دولار سنوياً بحلول 2030 لتحقيق أهداف المناخ

  • كتب : محمد العطار - باكينام خالد

    أكدت وكالة الطاقة الدولية إن الاستثمار في الطاقة المتجددة ينبغي أن يصل إلى 1.3 تريليون دولار سنوياً بحلول 2030، لكي يكون العالم على المسار الصحيح للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية عند المستوى المحدد في اتفاقية باريس للمناخ.

    رفعت الوكالة في أحدث تقييم لها، هذا الرقم من 1 تريليون دولار في توقعات سابقة. ورغم أن هذا المبلغ يزيد على ثلاثة أضعاف ما يُنفق سنوياً على مصادر الطاقة المتجددة اليوم عند 390 مليار دولار، فهو ليس غير مسبوق بالنسبة إلى قطاع الطاقة، إذ يتطابق مع رقم الاستثمار القياسي في الوقود الاحفوري  المسجل عام 2014 يعد خفض انبعاثات الكربون من قطاع الكهرباء، واحداً من أرخص وأسهل الطرق لخفض الانبعاثات. ورغم زيادة تكاليف الألواح الشمسية وتوربينات الرياح مؤخراً بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية واختناقات سلسلة التوريد، فقد أصبحت أكثر قدرة على المنافسة مع بدائل الوقود الأحفوري الأكثر تكلفة.

    قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها حول آفاق الطاقة العالمية، إن الحفاظ على الاحتباس الحراري عند أقل من درجتين مئويتين، سيتطلب من الدول الغنية القضاء بفاعلية على الانبعاثات من قطاع الطاقة بحلول 2035، تليها الاقتصادات النامية في 2040.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن