وزيرة الدولة للهجرة : مصر تبحث إنشاء شركة لاستثمار أموال المغتربين مطلع 2023

  • كتب : ابراهيم احمد

     

    تعمل مصر  حالياً على إنشاء شركة مخصصة لاستقبال استثمارات المصريين العاملين في الخارج بهدف ضخ هذه الأموال في المشروعات داخل مصر، وفقل تصريحات السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج .

     

    وتتوقع جندي تأسيس الشركة العام المقبل، وسيتم إدراج أسهمها في سوق المال، وسيستطيع المغتربون الاستثمار بها عبر شراء أسهمها، أو من خلال الاستثمار الخاص بها، دون توضيح المزيد من التفاصيل.

     

    الشركة الجديدة هي أحد مطالب المصريين المغتربين، وتستهدف الاستثمار في المشاريع المصرية الكبرى والمشروعات القومية التي تحقق عائداً كبيراً، وفق جندي.

     

    تسعى الحكومة المصرية إلى الاستفادة من مدخرات المصريين في الخارج، لدعم مواردها من العملات الأجنبية. تعمل الدولة على مبادرة للمغتربين تتمثل "بطرح وحدات سكنية مميزة عليهم، بأسعار تنافسية، وتخفيضات جذابة، شريطة دفع ثمن هذه الوحدات العقارية بالدولار.

     

    تأتي هذه المبادرة بعد مبادرة مؤقتة بإعفاء سيارات المقيمين في الخارج من الجمارك والضرائب مقابل تحويل المغترب مبلغاً نقدياً، بالعملة الأجنبية، يوازي كافة هذه الرسوم، لصالح وزارة المالية على أن يسترد صاحب السيارة المبلغ بعد 5 سنوات من تاريخ السداد بالعملة المحلية بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

    الجدير بالاشارة بلغت تحويلات المصريين العاملين في الخارج بلغت 21 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى أغسطس الماضي، وهي أقل بنحو 500 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن