مركز الرحمانية" يبرز إنجازاته في مجال الاستدامة خلال الربع الثالث من عام 2022

  •  

    المركز خفَّض انبعاثاته الكربونية بحجم 944 طناً وأعاد تدوير 236 طناً من النفايات

    المركز قلّل حجم النفايات العامة إلى 58 طناً وحجم استهلاك المياه إلى 206,298 غالوناً خلال الربع الثالث من عام 2022

     

       

    حقَّق "مركز الرحمانية"، الوجهة المجتمعية المثالية للتسوق والترفيه لسكان وزوار إمارة الشارقة، إنجازاتٍ هامة في أجندته للاستدامة خلال الربع الثالث من عام 2022، حيث تمكَّن من خفض انبعاثاته الكربونية بحجم 944 طناً، وإعادة تدوير 236 طن من النفايات، وتقليل حجم النفايات العامة التي ينتجها إلى 58 طناً، وذلك في إطار التزامه بأهداف الاستدامة لدولة الإمارات.

     

    كما أشار تقرير الربع الثالث لعام 2022 أن المركز قد سجل انخفاضاً ملحوظاً في استهلاك المياه، من 285,357 غالون في يوليو 2022 إلى 206,298 غالون في سبتمبر 2022.

     

    وسلَّط التقرير الضوء على سياسة الحد من النفايات التي طبقها "مركز الرحمانية"، والتي تمكّن من خلالها من إعادة تدوير النفايات الغذائية في تلك الفترة بحجم 16 طناً في شهر يوليو، و19 طناً في شهر أغسطس، و17.5 طناً في شهر سبتمبر، بفضل التوظيف الفعال لآلة إعادة تدوير الغذاء الحديثة. كما أبرز التقرير جهود المركز الحثيثة في تعزيز تبني الممارسات المستدامة في مجتمع الأعمال في الشارقة، تماشياً مع الأجندة الوطنية الخضراء 2015 – 2030.

     

    وقال عبد الله الحريمل، المدير التنفيذي لقطاع الشركات الجديدة في "تعاونية الشارقة": "حرص "مركز الرحمانية"، منذ تأسيسه في مارس 2021، على دفع عجلة الاستدامة التزاماً باستراتيجيات ومستهدفات دولة الإمارات وإمارة الشارقة في هذا الشأن، حيث عمل المركز على تطبيق العديد من المشاريع الخضراء ومبادرات إعادة التدوير للحد من تأثيره البيئي. وتأتي البرامج المستدامة والمبتكرة التي أطلقها المركز في إطار التزام إمارة الشارقة بتبني الممارسات البيئية المستدامة تماشياً مع الأجندة الوطنية الخضراء 2015 – 2030، والتي تؤدي دوراً هاماً في تعزيز الرؤية المستدامة على المستوى الإقليمي."

     

    وأضاف: "نتطلع قدماً لإطلاق المزيد من المبادرات تحقيقاً لأهداف الاستدامة، وأوَّلها النظام الكهروضوئي. كما سيتم تثبيت ألواح الطاقة الشمسية على سطح المركز لتغطي مسافة 600 مترٍ تقريباً، وسيولِّد النظام 1 ميغاواط من الطاقة المتجددة. كما سيتم تحويل نظام إدارة المركز من يدويٍّ إلى تلقائي للحد من استهلاك الطاقة."

     

    وساهمت الجهود المستدامة لـ "مركز الرحمانية" في تعزيز معايير الممارسات الخضراء في مجتمع الأعمال في الشارقة من ناحية الاستدامة العملياتية والامتثال بشروط السلامة البيئية. وأجرى المركز دراسة جدوى حول فعالية تطبيق النظام الكهروضوئي، والذي يتم تقييمه حالياً، في إطار مساعيه ورؤيته الخاصة بالاستدامة لعام 2022، كما عمل على تطوير سياساته الخاصة بالأمن والسلامة.

     

    ويستمر "مركز الرحمانية" بتطبيق المبادرات الخضراء والممارسات المستدامة، تماشياً مع الاستراتيجيات البيئية لدولة الإمارات وإمارة الشارقة، والرامية إلى بناء مستقبل مستدام. ويعكس تقرير الربع الثالث الحضور المتميز للمركز وتأثيره الملموس في الارتقاء بالممارسات المست

     

     

    منظمة "رايب إن. سي. سي" و"هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية" في دولة الامارات العربية المتحدة تنظمان اجتماع طاولة مستديرة حول البنية التحتية للإنترنت والسياسات العامة في منطقة الشرق الأوسط

    الاجتماع يسلط الضوء على التحديات الملحة التي تواجهها المنطقة في بناء منظومة إنترنت مستدامة وآمنة 

     

    استضافت "هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية" في دولة الإمارات العربية المتحدة النسخة السادسة من الطاولة المستديرة لمنظمة "رايب إن. سي. سي" (RIPE NCC)، والمخصصة لوزراء الاتصالات وتقنية المعلومات ورؤساء الهيئات الناظمة في الدول العربية، والذي انعقد مؤخراً في فندق ريتز كارلتون، مركز دبي المالي العالمي. وشهد الاجتماع مشاركة وفود حكومية عربية رفيعة المستوى من دولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عُمان، وقطر، واليمن، ولبنان، والعراق، وجامعة الدول العربية.

     

    وتطرق اجتماع الطاولة المستديرة، الذي أقيم تحت عنوان "البنى التحتية الرقمية: ضمان أمن الشبكات ودعم التنمية المستدامة في الدول العربية"، إلى العقبات التي تواجهها دول المنطقة في تطوير منظومة إنترنت مستدامة وآمنة. كما سلط الاجتماع الضوء على متطلبات إنشاء بنية تحتية رقمية أكثراً تكاملاً وأماناً، بما في ذلك تنفيذ النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت (IPv6) لتلبية الطلب المتنامي على الاتصال المحسن بالإنترنت، وتوظيف البنية الأساسية للمفتاح العام للموارد (RPKI)، وبناء نقاط تبادل الإنترنت (IXPs) لتعزيز الربط الشبكي وتبادل البيانات إقليمياً. 

     

    وفي كلمته الافتتاحية، أكد المهندس عبد الرحمن المرزوقي، مدير إدارة السياسات والبرامج في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بدولة الإمارات العربية المتحدة، على دور المنصات الحوارية والنقاشات رفيعة المستوى، مشيداً بأهمية استضافة هكذا فعاليات في دولة الإمارات، بما يعكس جهود هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في دعم تطور الأنترنت على المستويين المحلي والإقليمي.

    وأضاف المرزوقي: "يكتسب التعاون الإقليمي والدولي أهميةً غير مسبوقة خلال المرحلة الراهنة، في سبيل مناقشة ومعالجة العديد من القضايا والمحاور الاستراتيجية، والإضاءة على الفرص والتحديات. ويمثل اجتماع الطاولة المستديرة للحكومات إطار عمل لتضافر جهودنا في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة، وبناء بنية تحتية أفضل لقطاع الانترنت لتسريع وتيرة التحول الرقمي في الدول العربية." 

     

    بدورها، تحدثت السيدة آفا نادر، عضو مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق، عن التحديات التي تواجه الدول العربية على صعيد بناء منظومة انترنت مفتوحة ومؤمنة ومرنة. وقالت نادر: "يسعدني أن أشارككم التقدم الي حققناه في تنفيذ مقررات النسخة الخامسة من اجتماع الطاولة المستديرة للحكومات، والتي نظمتها "رايب إن سي سي" وأقيمت افتراضياً واستضافتها "هيئة الإعلام والاتصالات" في جمهورية العراق. ويُعزى هذا التقدم إلى جهودنا المشتركة والتزامنا، ويشمل عدة محاور، من ضمنها زيادة مبادرات بناء القدرات ومشاركة المعرفة، وتسريع وتيرة تبني النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت (IPv6) وتحسين أمان تحديد مسارات الشبكات."

     

    واشار المهندس باسل الأيوبي، مدير عام الاستثمار والصيانة في وزارة الاتصالات في لبنان إلى أنّ لبنان قام بالعديد من الجهود والنشاطات من أجل تفعيل وتطوير قطاع الإنترنت والاتصالات إن كان على مستوى البنية التحتية أو على مستوى المشاريع، ولكن الظروف الراهنة التي يمر بها البلد أدت الى تراجع الاستثمارات في القطاع وتوقف المشاريع. وأضاف قائلا": "ولكن بالرغم من الصعاب التي تواجهنا، نحن مستمرون بخططنا للانتقال الى برتوكول الانترنت الإصدار السادس حيث كنا اول دولة في المنطقة اعتمدنا هذه النسخة عام ٢٠١٦ في إطار شراكتنا الاستراتيجية مع منظمة رايب ان سي سي".

    بدوره، توجه هانز بيتر هولن، المدير التنفيذي لمنظمة "رايب إن سي سي"، بالشكر لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية على استضافة اجتماع الطاولة المستديرة، مشيداً بدور الهيئات التنظيمية العربية في دعم جهود المنظمة في المنطقة. وقال هولن: "يتطلب تحقيق أهدافنا الطموحة في توظيف الانترنت كقوة دافعة للابتكار والنمو والازدهار توطيد تعاوننا، واضطلاعنا بمسؤولياتنا، وتعزيز عملنا المشترك. ويعتبر ذلك شرطاً رئيسياً لمواصلة البناء على التقدم الذي شهدته المنطقة خلال السنوات الماضية."

    وقال بيوتر سترزيفسكي، عضو المجلس التنفيذي لمنظمة رايب إن سي سي، في ختام الجلسة الافتتاحية: تعكس استضافة النسخة السادسة من اجتماع الطاولة المستديرة وتعاوننا مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية التزامنا ببناء بنية تحتية رقمية آمنة، ودفع عجلة تطور الانترنت في منطقة الشرق الأوسط. وتشكل الهيئة شريكاً فعالاً ومساهماً محورياً في نجاح اجتماع الطاولة المستديرة، وتضطلع بدور رائد في تقدم الانترنت والتنمية الاقتصادية في دولة الإمارات والمنطقة عموماً. ونفخر بتعاوننا مع الهيئات العربية الناظمة، ونثي على جهودها ومبادراتها النوعية." 

    ورحب الاجتماع بحضور رئيس الفريق العربي للاتحاد الدولي للاتصالات المهندس طارق العوضي وفريق عمله، حيث تناولت المناقشات التعاون بشأن السياسات العامة في المحافل الإقليمية والدولية، لا سيما الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات، نظراً لأهمية السياسات العامة في دعم جهود منظمات الانترنت في تطوير وحماية الإنترنت وتجنب تفككها.

    وساهم خبراء "رايب إن سي سي" وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في دولة الإمارات في نقاشات اجتماع الطاولة المستديرة للحكومات، حيث استهل شفيق شيا مشاركته بمناقشة آفاق التعاون مع الحكومات، وعرض التحديات التي تطرقت إليها النسخة الخامسة من اجتماع الطاولة المستديرة للحكومات، والتي استضافتها هيئة الإعلام والاتصالات في جمهورية العراق، إلى جانب الخطوات المتخذة خلال العام استجابةً لهذه التحديات.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن