المخلفات الالكترونية ..وبيئة نطيفة " 2 – 2 "

  • بقلم : فريد شوقى

    لا شك أنه من المهم أم تكون مسألة تقليص المخلفات الإلكترونية واحدة من أجندة أولويات مزودي ومصنعي منتجات تكنولوجيا المعلومات في العالم لضمان حماية مستدامة للبيئة الطبيعية حيث تعتبر المخلفات الالكترونية قضية هامة يجب مواجهتها. ويقع على عاتق المستخدمين والمصنعين مسؤولية اجتماعية تتمثل بإنتاج واستخدام منتجات صديقة للبيئة وأصبحت مخلفات الأجهزة الإلكترونية أحد أسرع مكونات المخلفات الصلبة نمواً، حيث تتوقع الدول المتقدمة ارتفاع مخلفاتها الإلكترونية بمعدل ثلاث مرات خلال السنوات الخمس المقبلة.

    وأوضحت بعض الدراسات المتخصصة فى هذا المجال أنه يمكن للمواد الكيماوية السامة الموجودة في المنتجات الالكترونية أن تتسرب إلى التربة أو تنبعث إلى الجو، الأمر الذي ربما يؤثر سلباً على المجتمعات والبيئة المحيطة. لذا، يتوجب علينا التعامل مع هذه المشكلة بشكل فوري واتخاذ الخطوات اللازمة لمنع هذا التلوث".

    ونتصور أن الاشتراطات الجديدة والتشريعات البيئية للتعامل مع مخلفات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والتى وافق عليها الاتحاد الأوروبي " والتي تم العمل بها بحلول منتصف العام 2006 "  يمكن أن تكون أداة هامة للحد من استخدام المواد المُضرة بالبيئة فى أجهزة الكمبيوتر حيث تشترط هذه التشريعات أن تصل شركات تصنيع الأجهزة الالكترونية والكمبيوتر إلى معدل 75% في مجال إعادة تشغيل المكونات الإلكترونية بحلول العام 2006 وذلك من خلال إقامة مركز إعادة التصنيع التابع لكل شركة وكذلك توسعة نطاق برنامج استعادة الأجهزة " take-back " وهو برنامج لإعادة تصنيع المكونات الإلكترونية، لتتضمن المعدات التي يجري تجميعها من المستهلكين الأفراد بما يتوافق مع توجيهات إتفاقية الاتحاد الأوروبي لمخلفات الأجهزة الكهربائية والالكترونية والصادرة فى أغسطس الماضى .

    اطلاق بوابة" globalewaste.org "للمساعدة مكافحة المخلفات الإلكترونية عالميا

     

    ​​​ومؤخرا أُطلقت الشراكة العالمية لإحصاءات المخلفات الإلكترونية ، التي يعد الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) عضواً مؤسساً فيها، بوابة " globalewaste.org " ، وهي بوابة مفتوحة المصدر لعرض بيانات وإحصاءات المخلفات الإلكترونية على الصعيد العالمي، حسب المنطقة والبلد، من أجل واضعي السياسات ودوائر الصناعة والأوساط الأكاديمية والجمهور حيث  تتيح المخلفات الإلكترونية فرصة تعادل قيمتها أكثر من 62,5 مليار دولار سنوياً إذا عولجت من خلال سلاسل وأساليب التدوير المناسبة، مع إمكانية استحداث الملايين من الوظائف الجديدة اللائقة في العالم.

    ومن خلال البوابة globalewaste.org، يمكن للمستعملين النفاذ إلى بيانات المخلفات الإلكترونية من المراصد العالمية والإقليمية للمخلفات الإلكترونية بالنسبة إلى معظم البلدان على الأرض. وتشمل البيانات كمية المخلفات الإلكترونية المولدة في المجموع ومن حيث نصيب الفرد والتي تم التخلص منها قبل جمعها أو إعادة استخدامها أو معالجتها أو تصديرها؛ وكمية المخلفات الإلكترونية التي تم جمعها رسمياً بصورة إجمالية ومن حيث نصيب الفرد وتنظيمها بموجب قوانين حماية البيئة الموضوعة خصيصاً للمخلفات الإلكترونية؛ وتشريعات المخلفات الإلكترونية حسب البلد، عند الاقتضاء.

    من جهته قال هولين جاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات "إن البيانات والإحصاءات الموثوقة والرسمية بشأن المخلفات الإلكترونية توفر الأساس للتشريع والإدارة السليمة للمخلفات الإلكترونية على الصعيد الوطني .

    أضاف حتى الان ببلّغ 41 بلداً عن جمع إحصاءات وطنية قابلة للمقارنة بشأن المخلفات الإلكترونية. ومن شأن بيانات أفضل بشأن المخلفات الإلكترونية أن تساعد في تتبع التقدم المحرز نحو تحقيق مقاصد الاتحاد بشأن المخلفات الإلكترونية التي حددتها الدول الأعضاء لعام 2023 ومن المقرر أن تساعد البيانات الوطنية القابلة للمقارنة بشأن المخلفات الإلكترونية في تتبع التقدم المحرز في وضع تشريعات عالمية بشأن المخلفات الإلكترونية وتحقيق أهداف إعادة التدوير حيث تضم الشراكة العالمية لإحصاءات المخلفات الإلكترونية الاتحاد وجامعة الأمم المتحدة (UNU) والرابطة الدولية للنفايات الصلبة (ISWA).

    ووفقا لما قاله دافيد مالون، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس جامعة الأمم المتحدة (UNU) "إن ما نقوم به من بحوث ودعوة بشأن الممارسات المستدامة للمخلفات الإلكترونية تساعد في طرح هذه المسألة على البرنامج السياسي العالمي، ولكن هناك حاجة إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات لوقف التزايد الهائل للمخلفات الإلكترونية حيث اننا بحاجة إلى تطوير سياسات مبتكرة بشأن المخلفات الإلكترونية، وتحديد أهداف للحد من المخلفات الإلكترونية ومراقبتها، وإقامة شراكات جديدة متعددة أصحاب المصلحة للعمل، بما في ذلك شراكات مع القطاع الخاص. ونأمل أن تدعم الشراكة العالمية لإحصاءات المخلفات الإلكترونية والمنصة الإلكترونية التفاعلية هذه الخطوات التالية المطلوبة."

    وقال أنطونيس مافروبولوس، رئيس الرابطة الدولية للمخلفات الصلبة "إن الرابطة ترحب بالبوابة الجديدة "globalewaste.org" باعتبارها الخطوة التالية لتطوير وزيادة القيمة المضافة للشراكة العالمية لإحصاءات المخلفات الإلكترونية. ويحدونا الأمل في أن تحفز هذه المبادرة الجديدة زيادة الجهود الجارية للتصدي لتحدي المخلفات الإلكترونية ودفع سياسات وأنشطة استرداد الموارد نحو تحقيق اقتصاد التدوير في صناعة تكنولوجيا المعلومات حيث  نعلم أن قدرتنا على تقديم إدارة سليمة للمخلفات الإلكترونية هو أيضاً مقياس لاستجابتنا لتدفقات المخلفات الجديدة التي تُقدم بالفعل بواسطة الحل IND4.0، وهكذا نعتبر أن الشراكة العالمية لإحصاءات المخلفات الإلكترونية بمثابة نموذج يحتذى به في قطاعات صناعية أخرى أيضاً."

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن