تقرير الاستدامة التاسع لهيئة كهرباء ومياه دبي يبرز تقدمها في مسيرة التنمية المستدامة

  • كتب : أمير طه

     

    يسلط تقرير الاستدامة التاسع 2021 الصادر عن هيئة كهرباء ومياه دبي الضوء على جهود الهيئة وإنجازاتها في دعم مسيرة التنمية المستدامة  بكافة جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما يعرّف الشركاء والجهات ذات الصلة وكافة المعنيين على أداء الهيئة وممارساتها في مجال الاستدامة.

     

     ويكشف التقرير التقدم الذي أحرزته الهيئة ومساهماتها المهمة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، ونجاحها في دعم التعافي المستدام ومواصلة تنفيذ مشروعاتها في مجال الاستدامة خلال عام 2021 على الرغم من التحديات المصاحبة لانتشار جائحة كوفيد-19.

     

    وأعدت الهيئة التقرير وفقاً للمبادرة العالمية لمعايير لإعداد التقارير (GRI). ويلقي التقرير الضوء على التزام الهيئة بالمبادئ العشرة للميثاق العالمي للأمم المتحدة، ومن أبرزها: حقوق الإنسان، والعمل، والبيئة، ومكافحة الفساد. ويتوافق التقرير أيضاً مع إفصاحات المؤسسات الخدماتية في قطاع الكهرباء للمبادرة العالمية لإعداد التقارير (G4).

     

    ومن جهته قال  سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "يعكس تقرير الاستدامة الذي تصدره الهيئة سنوياً التزامنا طويل المدى بتحقيق الاستدامة، انسجاماً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتعزيز مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الأخضر. ويشكّل التقرير مرجعاً مفيداً وشفافاً وموثوقاً لكل إنجازات الهيئة وجهودها على مدار عام كامل لتحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071 لجعل دولة الإمارات أفضل دولة في العالم.

     

    وتعتمد الهيئة أفضل الممارسات العالمية وتتبنى أنظمة مستدامة ومتكاملة تراعي توفير خدمات ذات قيمة مضافة تلبي تطلعات جميع المعنيين، مما يعكس أهمية الاستدامة باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية الهيئة، وتقع في صميم عملياتها التشغيلية والخدماتية."

    أضاف نعمل على تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 ومبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050، من خلال تنفيذ مشاريع رائدة عالمياً من أبرزها مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030. كما أسهمت جهود الهيئة في خفض الانبعاثات الكربونية في دبي بنسبة بلغت 21% في عام 2021، لتتخطى بذلك النسبة المستهدفة في استراتيجية دبي للحد من الانبعاثات الكربونية 2021 والتي هدفت إلى خفض الانبعاثات بنسبة 16% بحلول عام 2021."

    ويتضمن التقرير 9 فصول من أبرزها التغير المناخي والتنمية المستدامة والمياه والطاقة والموظفين والمتعاملين والبيئة والمجتمع وغيرها. ويتوفر التقرير باللغتين العربية والإنجليزية على موقع الهيئة الإلكتروني (www.dewa.gov.ae).

    يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تصدر تقريرها السنوي للاستدامة منذ عام 2013، وقد رسخت مكانتها في هذا المجال بانضمامها إلى المجتمع الذهبي التابع للمبادرة العالمية لإعداد التقارير، وكذلك برنامج «رواد المعايير» الذي أطلقته المبادرة ويشمل 100 مؤسسة عالمية تبنت على الفور المعايير العالمية الجديدة لإعداد تقارير الاستدامة، وذلك اعتباراً من تقرير الهيئة الرابع حول الاستدامة لعام 2016.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن