أكاديمية علي بابا دامو ترصد أبرز 10 توقعات للتوجهات التكنولوجية لعام 2023

  • كتب : أمير طه

     

     

    كشفت أكاديمية علي بابا دامو، المبادرة العالمية للأبحاث التابعة لمجموعة علي بابا، عن توقعاتها السنوية لأبرز التوجهات التكنولوجية التي قد تؤثر في العديد من الصناعات خلال السنوات التالية.

    ومن بين أبرز التوجهات التكنولوجية التي تحظى باهتمام كبير في الأوساط التقنية والعلمية، الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي باتت تحظى بانتشار كبير بفضل تطبيقاتها المتنامية ودورها الكبير في إنتاج المحتوى الرقمي. ومع تطور التكنولوجيا أكثر فأكثر وانخفاض تكاليف التطوير والتشغيل، سيصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي تقنية شاملة تعزز التنوع والإبداع والكفاءة في إنشاء المحتوى بشكل كبير، وفقاً لـ «دامو».

    ومن خلال تحليل الأوراق العامة وطلبات الحصول على براءات الاختراع على مدى السنوات الثلاث الماضية وإجراء مقابلات مع نحو 100 عالم ورائد أعمال ومهندس في مختلف أنحاء العالم، تعرض «دامو» أبرز التوجهات التكنولوجية لعام 2023 والتي من المتوقع أن تحرز تقدماً متسارعاً وتؤثر بشكل إيجابي في الصناعات الأساسية اقتصادياً واجتماعياً.

    وفي عام 2023، تتوقع «دامو» حدوث تقدم تكنولوجي وطفرة في التطبيقات ذات الصلة بمختلف المجالات:

    1.  الذكاء الاصطناعي التوليدي

    يُنشئ الذكاء الاصطناعي التوليدي محتوى جديداً بناءً على مجموعة معينة من النصوص أو الصور أو الملفات الصوتية. ويتم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل أساسي حالياً لإنتاج النماذج الأولية والمسودات ويتم تطبيقه في سيناريوهات مثل الألعاب والإعلانات والتصميم الجرافيكي. وبالتزامن مع التطورات التكنولوجية المستقبلية وخفض التكاليف، سيصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي تقنية شاملة تعزز التنوع والإبداع والكفاءة في إنشاء المحتوى بشكل كبير.
    وفي السنوات الثلاث المقبلة، سنشهد ظهور نماذج الأعمال ونضج المنظومات مع تسويق الذكاء الاصطناعي التوليدي على نطاق واسع. وستكون نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية أكثر تفاعلاً وأماناً وذكاءً، وستساعد البشر على إتمام الأعمال الإبداعية المختلفة.
     

    2.  ذكاء القرار ثنائي المحرك 

    كانت طريقة صنع القرار التقليدية في الماضي تعتمد على بحوث العمليات. ونظراً لمحدوديتها في التعامل مع المشكلات الغامضة واستجابتها البطيئة للمشكلات واسعة النطاق، بدأت الأوساط الأكاديمية والصناعية بتضمين التعلم الآلي في تحسين القرار. ويعدّ المحركان مكمّلين مثاليين لبعضهما البعض، وعند استخدامهما جنباً إلى جنب، يمكنهما تحسين سرعة وجودة اتخاذ القرار. ومن المتوقع مستقبلاً أن يتم استخدام هذه التكنولوجيا على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من السيناريوهات لدعم تخصيص الموارد بشكل ديناميكي وشامل وبالوقت الفعلي، مثل إرسال الكهرباء بالوقت الفعلي، وتحسين إنتاجية الموانئ، وتحديد مواقف الطائرات، وتحسين عمليات التصنيع.
    وسيتم تطبيق ذكاء القرار ثنائي المحرك مستقبلاً في المزيد من السيناريوهات. وسيعمل على زيادة عدد الكيانات وتوسيع النطاق في سيناريوهات تخصيص الموارد الإقليمية، وصولاً إلى تخصيص الموارد بشكل ديناميكي وشامل وبالوقت الفعلي في نهاية المطاف.
     

    3.  الأمان السحابي الأصلي 

    لا يتم تنفيذ الأمان السحابي الأصلي لتقديم إمكانات الأمان الأصلية للبنية التحتية السحابية وحسب، بل أيضاً لتحسين خدمات الأمان من خلال الاستفادة من التقنيات السحابية الأصلية. كما تغدو تقنيات الأمان والحوسبة السحابية أكثر تكاملاً من أي وقت مضى. ولقد شهدنا التقنيات التطبيقية وهي تتطور من التخزين بالحاويات إلى الخدمات المصغرة ثم إلى النموذج بدون خادم، وتبنت خدمات الأمان مسار التحول لتصبح أصلية ودقيقة وذكية ومرتكزة على المنصات.
    وفي السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، سيصبح الأمان السحابي الأصلي أكثر تنوعاً في استعمالاته ويمكن أن يتكيف بسهولة أكبر مع البنى متعددة السحابة. كما سيصبح أكثر ملاءمة لبناء أنظمة أمان ديناميكية وشاملة ودقيقة وقابلة للتطبيق في البيئات الهجينة.
     

    4.  نماذج الأساس المتعددة الوسائط المدربة مسبقاً

    أصبحت نماذج الأساس المتعددة الوسائط المدربة مسبقاً بنية تحتية جديدة لبناء أنظمة الذكاء الاصطناعي. ويمكن لهذه النماذج اكتساب المعرفة عبر وسائل مختلفة وتقديم المعرفة بناءً على إطار عمل موحد للتعلم التمثيلي. ومن المتوقع في المستقبل أن تصبح نماذج الأساس البنية التحتية الأساسية لأنظمة الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بمهام الصور والنصوص والصوت، وأن تدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي بقدرات الذكاء المعرفي للتفكير والإجابة عن الأسئلة والتلخيص والإبداع.
     

    5.  بنية الحوسبة السحابية المتكاملة للأجهزة والبرمجيات 

    تتطور الحوسبة السحابية باتجاه بنية جديدة تتمحور حول وحدة معالجة البنية التحتية السحابية. وتساعد هذه البنية المحددة بالبرمجيات والمُسرعة بالأجهزة على تسريع التطبيقات السحابية مع الحفاظ على مرونة عالية لتطوير التطبيقات السحابية. وستصبح وحدة معالجة البنية التحتية السحابية المعيار الفعلي للجيل التالي من الحوسبة السحابية وستوفر فرص تطوير جديدة لعمليات البحث والتطوير الأساسية للبرامج والتصميم المخصص للرقاقات.
     

    6.  الهيكل القابل للتنبؤ على أساس التعاون بين الحافة والسحابة

    الهيكل القابل للتنبؤ هو نظام ربط ذو تصميم مشترك للشبكة المضيفة مدفوع بالتطورات في الحوسبة السحابية، ويهدف إلى تقديم خدمات شبكة عالية الأداء. كما يعد اتجاهاً محتوماً مع تقارب قدرات الحوسبة والشبكات الحالية تدريجياً مع بعضها بعضا. ومن خلال الابتكار الشامل للبروتوكولات المحددة بالسحابة والبرامج والرقاقات والأجهزة والبنى والمنصات، من المتوقع أن يؤدي الهيكل القابل للتنبؤ إلى إلغاء بنية الشبكة التقليدية القائمة على بروتوكول التحكم في الإرسال وأن يصبح جزءاً من الشبكة الأساسية في مراكز بيانات الجيل التالي. وتؤدي التطورات في هذا المجال أيضاً إلى اعتماد الهيكل القابل للتنبؤ من شبكات مراكز البيانات إلى شبكات العمود الفقري السحابية واسعة النطاق.
     

    7.  التصوير الحسابي

    التصوير الحسابي هو تقنية ناشئة متعددة التخصصات. وعلى عكس تقنيات التصوير التقليدية، يستخدم التصوير الحسابي النماذج الرياضية وقدرات معالجة الإشارات، وبالتالي يمكنه إجراء تحليل متعمق غير مسبوق لمعلومات مجال الضوء. وتُستخدم هذه التقنية بالفعل على نطاق واسع في التصوير بالهاتف المحمول والرعاية الصحية والقيادة الذاتية. وسيستمر التصوير الحسابي مستقبلاً في إحداث ثورة في تقنيات التصوير التقليدية، وسيؤدي إلى ظهور تطبيقات مبتكرة وخيالية مثل التصوير بدون عدسة، والتصوير من دون خط البصر.
     

    8.  الرقاقات الصغيرة

    إن التصميم المستند إلى الرقاقة الصغيرة يسمح للمصنعين بتفكيك «النظام على رقاقة» إلى رقاقات صغيرة متعددة، وتصنيع هذه الرقاقات الصغيرة بشكل منفصل باستخدام عمليات مختلفة، ومن ثم دمجها في «النظام على رقاقة» من خلال التوصيلات والتغليف. ويتم توحيد معايير توصيل الرقاقات الصغيرة في معيار واحد، ما يؤدي إلى تسريع عملية تصنيع الرقاقات الصغيرة. وبالاعتماد على تقنيات التغليف المتقدمة، قد تحدِث الرقاقات الصغيرة موجة جديدة من التغيير في عملية البحث والتطوير للدوائر المتكاملة وتعيد تشكيل صناعة الرقاقات.
     

    9.  المعالجة في الذاكرة

    تقنية المعالجة في الذاكرة هي عبارة عن دمج وحدة المعالجة المركزية والذاكرة على رقاقة واحدة، ما يسمح بمعالجة البيانات مباشرة في الذاكرة. ومن المتوقع مستقبلاً أن تُستخدم رقاقات الحوسبة في الذاكرة في تطبيقات أقوى مثل الاستدلال السحابي. وسيؤدي ذلك إلى التحول من البنية التقليدية المتمحورة حول الحوسبة إلى البنية المتمحورة حول البيانات، والتي سيكون لها تأثير إيجابي في صناعات عدة مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.
     

    10.                    التوائم الرقمية الحضرية واسعة النطاق

    أصبح مفهوم التوائم الرقمية الحضرية نهجاً جديداً لتحسين حوكمة المدن. وقد أحرزت التوائم الرقمية الحضرية واسعة النطاق حتى الآن تقدماً كبيراً في سيناريوهات مثل إدارة حركة المرور، والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها، وبلوغ ذروة الكربون وتحقيق الحياد الكربوني. وستصبح التوائم الرقمية الحضرية واسعة النطاق مستقلة ومتعددة الأبعاد بدرجة أكبر في المستقبل.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن