على رأسها السعودية ثم الامارات ثم مصر : 3.4 مليارات دولار استثمارات صناديق راسمال الجرىء في 630 شركة ناشئة بالمنطقة خلال 2022

  • الشركات المصرية الأكثر نشاطًا وتشكل 33%من الشركات الحاصلة على الاستثمارات ويليها السعودية والاماراتية

     

    كتب : وائل الحسيى – ابراهيم احمد

    كان 2022 عامًا استثنائيًا بالنسبة للشركات الناشئة في المنطقة العربية، حيث تمكنت 630 شركة من جمع استثمارات فاقت في قيمتها 3.43 مليار دولار أمريكي؛ حصل شهر أكتوبر فيها على القيمة الأعلى من استثمارات رأس المال الجريء الشهرية 654 مليون دولار.

    واختتم شهر ديسمبر العام بحصول 36 شركة ناشئة على استثمارات بلغت 85.3 مليون دولار، كانت السعودية صاحب النصيب الأكبر منها وبنسبة 37% من قيمة الاستثمارات الكلية بفضل جولة منافع

    . في الوقت الذي كانت فيه الشركات المصرية الأكثر نشاطًا حيث كانت 33.3% من الشركات الحاصلة على الاستثمارات مصرية، و27.8% سعودية، ومثلها إماراتية وفقًا لأرقام الموجز الرقمي .

    دفعة إضافية

    افتتح عام 2022 بحصول 48 شركة ناشئة في المنطقة على استثمارات تجاوزت 257 مليون دولار أمريكي في شهر يناير، ما شكل نموًا قدره 2.5 مرة أكثر من نفس الفترة في 2021، حيث ساهمت جولة رين الاستثمارية البالغة 110 مليون دولار  في الوصول لهذه القيمة وجعل البحرين في مقدمة البلدان العربية بداية العام من حيث قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة.

    وحظي شهر فبراير على دفعة إضافية بنمو استثمارات رأس المالى الجرىء الى 360 مليون دولار لصالح 76 شركة ناشئة، كان نصيب المملكة العربية السعودية منها 61.4%، بالتزامن مع مؤتمر LEAP2022 العالمي في الرياض الذي شهد الإعلان عن عشرات الجولات الاستثمارية. فيما كانت نعناع صاحبة القيمة الأكبر في الشهر بعد  اغلاق جولة بقيمة 60 مليون دولار .

    ووصلت الاستثمارات مع نهاية الربع الأول إلى 923 مليون دولار أمريكي طالت 198 شركة، حيث شهد شه مارس حصول 67 شركة ناشئة على أكثر من 280 مليون دولار ، كان نصيب الإمارات منها 50.7%.

    الربع الثاني

    لم يكن الربع الثاني مفعمًا بالحيوية مثلما حدث في الربع الأول، بالرغم من تحقيقه زيادة ملحوظة في قيمة وعدد الاستثمارات مقارنة مع الربع الثاني من 2021.

    فقد بلغت استثمارات شهر ابريل 286 مليون دولار استهدف 25 صفقةي= المنطقة، حظيت للمملكة العربية السعودية على أكثر من ثلي قيمتها بفضل الجولة الاستثمارية الأكبر في المملكة لصالح فودكس – والتي كانت قيمتها 170 مليون ددولار  .

    وتراجعت قيمة الاستثمارات المعلنة في مايو مقارنة مع الأشهر الأولى من العام لتتوقف عند حاجز 176 مليون دولار  لصالح 34 شركة. وكانت باي موب المصرية الأكثر حصدًا للاستثمارات في مايو بعد جولة استثمارية قدرها 50 مليون دولار أمريكي.

    واختتم شهر يونيو الربع الثاني بارتفاع ملحوظ في عدد الصفقات وقيمتها مقارنة مع أبريل ومايو، حيث شهد حصول 65 شركة ناشئة على استثمارات تجاوزت 324 مليون دولار أمريكي، استحوذت الشركات الإماراتية على 85% من قيمتها الإجمالية بفضل جولة مزارع بيو هارفست الذكية  

    مخيبًا للآمال

    كان شهر يوليو مخيبًا للآمال مقارنة مع أشهر السنة من ناحية قيمة الاستثمارات وعدد الصقثات   باستثناء ديسمبر، حيث شهد 22 صفقة بلغت قيمتها 102.9 مليون دولار. رغم ذلك، فقد كان يوليو علامة فارقة بالنسبة للقطاع في المنطقة لأنه ساهم بتجاوز قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة حاجز المليارين دولار.

    وشهد شهر أغسطس حصول الشركات الناشئة على أكثر من ضعف القيمة في يوليو، بواقع 210 ملايين دولار طالت 27 صفقة؛ ويعود الفضل الأكبر لهذا الرقم إلى جولة تمارا البالغة 100 مليون دولار   بقيادة صندوق سنابل للاستثمار.

    وتشابه شهر سبتمبر كثيرًا مع مايو من حيث قيمة وعدد الصفقات، حيث شهد حصول 33 شركة ناشئة على 276 مليون دولار  ، استحوذت مصر والأردن على العدد الأكبر منها، فيما ظهرت على غير العادة في فلسطين في المرتبة الخامسة ولأول مرة بعد مصر والأردن والسعودية والإمارات.

    شركة عربية ناشئة

    افتتح أكتوبر الربع الرابع من 2022 بأرقام قياسية في قيمة الاستثمارات، حيث بلغت 654 مليون دولار    توزعت على 61 شركة عربية ناشئة، وهي أرقام تزيد 3.5 مرة عن نفس الفترة في 2021. وقد كان لشركة Yellow Door Energy الإماراتية معظم القيمة مع إغلاق جولة استثمارية قدرها 400 مليون دولار وعزز نوفمبر قيمة الاستثمارات الضخمة في الشركات الناشئة العربية، مع حصول 29 شركة على استثمارات تقدر بنحو 410 مليون دولار   ذهبت معظمها لدول شمال أفريقيا بفضل جولة يسير الجزائرية البالغة 150 مليون دولار.

    بعد جمع الشركات الناشئة في الربع الرابع أكثر من مليار دولار خلال شهرين فقط وهي سابقة تاريخية في القطاع بالمنطقة، جلب ديسمبر نهاية مغايرة باستحواذه على أقل قيمة معلنة للصفقات وبواقع 85.3 مليون دولار طالت 36 صفقة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن