فى جولة تمويلية جديدة : " مزارع " تستهدف 5 أضعاف تعاملاتها في 2024

  • كتب : ابراهيم احمد 

     

    أكد حسين ابو بكر المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة “مزارع Mozare3الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية الزراعية أن الشركة انتهت من غلق جولة تمويلية مشيرا الى أنه سيتم الإعلان عن نتائجها خلال اسبوعين.

    أضاف الشركة حاليا تضم نحو 130 موظفا، وتتعامل حاليا مع مزارعين في 12 محافظة على مستوى الجمهورية منهم 7 مزارعين في الصعيد و 5 مزارعين في الوجه البحري .

     

    أشار أبو بكر إلى أن الشركة التى أطلقت في 2021 ، قامت حتى الآن ببيع وشراء توريد نحو 10 آلاف طن من نحو 20 منتجا مختلفا تضم(السمسم-الفراولة- الفلفل -الزيتون -الشطة-القرنبيط-البطاطس-الطماطم).

     

    أضاف الشركة تستهدف خلال العام الحالي مضاعفة حجم مبيعاتها بنحو 5 مرات مقارنة بما حققته في 2022.

     

    أكد أن قطاع التكنولوجيا الغذائية يشهد العديد من التغييرات والتطورات التى تؤثر على كمية الغذاء المنتج وتكلفته وجودته وتنوعه مشيرا إلى أن كثير من الشركات بدأت في الاستثمار في هذا القطاع.

    وأشار الى أن شركة مزارع منصة للتكنولوجيا الزراعية والمالية توفر فرص تسويقية للفلاح الصغير من خلال ربطه بالمصنعين والمصدرين والأسواق الخارجية مباشرة.

    كما تقوم “مزارع” بتقديم الدعم الفني للمزارعين من خلال توجيههم حول نوع الزراعة المطلوبة،و حجم تكلفتها، ونوع المواصفة المطلوبة، وموعد التوريد وكل ذلك من خلال تطبيق على الهاتف المحمول “ابلكيشن” والذي يمكن الفلاح أيضا من متابعة فواتيره واستلام مستحقاته على المحفظة الالكترونية.

     

    أضاف تعمل ” مزارع” في إطار الدعم الفني للمزارعين بمتابعة حجم إنتاجه ووسائل نقلها ونسبة جودة المنتج بالإضافة إلى عمليات تقييم للمزارعين فضلا عن تقديم توعية وحلول تكنولوجية للمشاكل التي تواجه المزارعين بالتعاون مع الجهات المعنية.

     

    أشار “مزارع” قامت بعمل دراسات تسويقية حول حجم الطلب العالمي على الغذاء وتقوم بالتعاون مع العديد من الشركات الناشئة كشركات النقل والتصدير الطازج

     

    أوضح منصة”مزارع” تعمل في تسويق وتوحيد منتجات صغار الفلاحين ولكن في حالة طلب الشركات كبرى على منتجات كالفراولة والبطاطس والبرتقال يتم تشبيك المزارعين معهم .

     

    وتعتمد الشركة الناشئة على حاجة المزارعين المتزايدة إلى القروض الائتمانية البالغة الصغر، في ظل الزيادة الحالية في وسائل الدفع عبر الهاتف المحمول التي سرَّعتها أزمةُ كوفيد-19، وتأمل الشركة أن تصبح مركزاً شاملاً يسمح للمزارعين بإجراء المعاملات المالية إلكترونياً، مثل دفع الفواتير وتحويل الأموال وشراء السلع والخدمات.

     

    وتعد مزارع mozare3 منصة إلكترونية متخصصة في التكنولوجيا المالية الزراعية، وتعمل لخدمة القطاع الزراعي والغذائي من خلال دعم أصحاب المزارع والتعاون معهم، تأسست المنصة في عام 2020 على يد 3 رواد أعمال هم؛ حسين أبو بكر المؤسس لشركة بلاتفورم للتصنيع الزراعي، ويمتلك خبرة تزيد عن 20 عامًا في المجال، ومحمد عكاشة رائد أعمال في مجال الزراعة، وأيضًا شريك إداري بصندوق Disruptech Ventures، وأخيرًا تامر الراجي العضو المنتدب لشركة أكيومن كابيتال بارتنرز.

     

    تهدف المنصة لخدمة أكثر من 20 مليون مزارع، من خلال تزويدهم بالمنتجات والتقنيات الزراعية التي هم بحاجة لها، بالإضافة إلى تسهيل تعاملاتهم المادية خاصة أصحاب المزارع الصغيرة ومن لا يتعاملون مع البنوك، ويديرون مزارعهم بشكل بدائي حتى الآن.

     

    وتركز منصة مزارع خدماتها بشكل أساسي لأصحاب المزارع الصغيرة، وهي المزارع التي تبلغ مساحتها أقل من فدان واحد، حيث تمثل المزارع الصغيرة نحو 40% من المزارع في مصر كافة وهي نسبة كبيرة.

     

    كما تقدم المنصة خدمات استشارية للفلاحين وأصحاب المزارع مثل: خدمة التعرف على ما يمكن زراعته قبل بداية كل موسم، مرفقة بالأسعار المتوقعة لشراء المحصول، وأيضًا توفير المنتجات اللازمة للزراعة بأسعارها.

     

    بالإضافة إلى توصيل أصحاب المزارع بالتجار والمسوقين وأصحاب الشركات الغذائية لشراء محصولهم، وأيضًا توصيلهم بالمقرضين سواء بنوك أو هيئات خاصة، وأخيرًا تقدم المنصة التسهيلات الكافية لحصول أصحاب المزارع على تمويلات لممارسة أعمالهم هذه التمويلات تتم بشكل إلكتروني بالكامل.

    ونجحت شركة مزارع في 2021 في إغلاق جولتها الاستثمارية الأولى بقيادة كلًا من؛ Algebra Ventures و Disruptech Ventures، وبمشاركة EFG-EV ومجموعة من المستثمرين الأفراد، وحصولها على تمويل تأسيس بقيمة لم يتم الافصاح عنها، لكن قيمة التمويل مكونة من 7 خانات بالدولار الأمريكي.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن