أهمها البيتكوين : هبوط طفيف للعملات الرقمية وتوقعات بعودة الصعود

  • كتب : محمد الخولي

     

    توقفت عملاقة العملات الرقمية البيتكوين، والعملات الرقمية الأخرى عن الارتفاع، بعد أن ارتفعت الأصول الرقمية إلى أعلى مستوياتها منذ أغسطس.

     

    ومع عودة العملات الرقمية إلى نفس المستوى التي كانت عليه قبل الانهيار الكارثي لبورصة FTX، يصف بعض المتداولين سوق العملات الرقمية بأنها سوق صاعدة جديدة.

     

    وانخفض سعر عملة البيتكوين بنسبة أقل من 1% خلال الـ 24 ساعة الماضية، إلى 22.750 ألف دولار، بعد أن تجاوزت عملاقة الأصول الرقمية حاجز الـ 23 ألف دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع للمرة الأولى في خمسة أشهر.

    ومع ارتفاع الأسعار بأكثر من 30 ٪ في أقل من أسبوعين، استطاعت عملة البيتكوين الخروج من أدنى مستوياتها في عامين تقريباً، والذي وصلت إليه بعد إفلاس بورصة FTX في نوفمبر الماضي.

     

    وجاء ارتفاع عملة البيتكوين مصاحباً لارتفاع مماثل في سوق الأسهم، حيث ارتفع كل من مؤشر داو جونز الصناعي، ومؤشر S&P500، بعد أن أصبح المستثمرون أكثر تفاؤلاً بشان الأصول الحساسة المخاطر.

     وعززت الخلفية الكلية للتضخم المرتفع وارتفاع أسعار الفائدة الرابط بين العملات المشفرة والأسهم على مدار العام الماضي، وقد عززت الإشارات الأخيرة على أن التضخم يهدأ وأن الاحتياطي الفيدرالي سيتراجع عن السياسة النقدية فئتي الأصول.

     

    وقال المحلل لدى شركة الوساطة AvaTrade، نعيم أسلم، إن البيتكوين لديها علاقة إيجابية قوية مع عوامل المخاطر، وارتفعت مع ارتفاع أسواق الأسهم وتحقيقها للمزيد من المكاسب.

     

    ويتراجع المستثمرون عن دعم الأصول ذات المخاطر العالية هذا الأسبوع، وقد أشارت تعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى أن البنك لا يبدو في عجلة من أمره لإنهاء سياسة التشديد النقدي.

    وحقق المتداولون المزيد من المكاسب مع الارتفاع الملحوظ لعملة البيتكوين، على الرغم من المناخ السلبي الذي ساد بعد إفلاس بورصة FTX، حيث صاحب الارتفاع الاخير موجة من التفاؤل وسط رهانات بأن الفترة الخطرة من السوق قد انتهت.

     

    ومن منظور تقني، تشير مؤشرات اتجاه عملة البيتكوين إلى اتجاه صعودي قوي، ويبدو أن السعر يتطلع إلى أعلى مستوى له في أغسطس عند 25200 دولار.

     ويراقب العديد من المتداولين وصول عملة البيتكوين لمستوى 30 ألف دولار، وهو ما يمثل مستوى سعر لم نشهده منذ بداية أزمة ائتمان العملة المشفرة في يونيو الماضي، عندما كان العديد من المقرضين يتجهون نحو الإفلاس وسط الاضطرابات في الأسواق، ومن المتوقع أن تتجه الأسعار إلى ما يقارب 25000 دولار على المدى القريب، في حين أن المستوى الرئيسي البالغ 30 ألف دولار قد يستغرق وقتاً أطول للوصول إليه.

    وبعيداً عن البيتكوين، ارتفع عملة إيثر، ثاني أكبر عملة مشفرة، بأقل من 1% إلى 1630 دولارا، وكانت العملات المشفرة الصغيرة والعملات البديلة أكثر تفاوتاً، حيث تراجعت عملة الكاردانو بنسبة 1%، بينما ارتفعت عملة دوغوكوين بنسبة 4%.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن