تقرير" IDC " " انخفاض مبيعات الهواتف الذكية في الصين في 2022

  •  

     

    كتب : محمد العطار – نهله احمد

    قالت شركة أبحاث السوق " IDC  " إن مبيعات الهواتف الذكية في الصين تراجعت بنسبة 13 % على أساس سنوي في عام 2022، وهو أكبر انخفاض للقطاع في عقد من الزمان حيث يُنفق المستهلكون بحذر كما بلغ العدد الإجمالي للأجهزة المشحونة 286 مليون، وهذا يعني أن إجمالي حجم مبيعات 2022 كان الأدنى منذ عام 2013 والمرة الأولى منذ ذلك الحين التي انخفضت فيها المبيعات السنوية إلى أقل من 300 مليون، حسبما ذكرت IDC.

    كانت شركة Vivo المصنعة للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد هي العلامة التجارية الأكثر مبيعًا على مدار العام، حيث بلغت حصتها السوقية 18.6 %. ومع ذلك، انخفض إجمالي شحناتها بنسبة 25.1 % على أساس سنوي واحتلت Honor المرتبة الثانية بين أفضل العلامات التجارية مبيعًا، حيث نمت الشحنات بأكثر من 34 %، وإن كان ذلك من قاعدة منخفضة وكانت شركة Apple ثالث علامة تجارية للهواتف الأكثر مبيعًا في عام 2022، مرتبطة بـ Oppo.وانخفضت مبيعات Apple الإجمالية بنسبة 4.4 % على أساس سنوي، متفوقةً على نطاق واسع على تراجع السوق.

    في الربع الرابع، على الرغم من كونها العلامة التجارية الأكثر مبيعًا في فترة الثلاثة أشهر، إلا أن مبيعات أجهزة آيفون على أساس سنوي لا تزال منخفضة، حيث تفاقمت مشكلات سلسلة التوريد الناجمة عن اضطرابات العمال في مصنع فوكسكون في مدينة شينزو.

    الضوابط الصارمة لـ COVID-19 في الصين ، والتي زادت في ربيع عام 2022 في العديد من المدن، أثرت بشدة على اقتصادها الذي تراجع إلى واحد من أسوأ مستوياته منذ ما يقرب من نصف قرن العام الماضي وعكس الانخفاض في مبيعات الهواتف الذكية في الصين أداء القطاع على مستوى العالم. في عام 2022، وصلت شحنات الهواتف الذكية العالمية إلى 1.2 مليار، وهو أدنى مستوى منذ 2013 وانخفاضًا سنويًا بأكثر من 11 %، وفقًا لمؤسسة IDC.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن