المجلس القومي للمرأة : إطلاق تطبيق "تحويشة " الإلكتروني لتعيز الادخار والإقراض التقليدي

  • كتب : نهله أحمد – محمد الخولي

    أكد الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، انه تم إطلاق العديد من البرامج والمبادرات، منها على سبيل المثال لا الحصر، برنامج الشمول المالي والرقمي "مشروعات الادخار والإقراض الرقمي - تحويشة"، وبدأ تنفيذه في 13 محافظة من خلال بعض الأنشطة خلال عام 2022، ومنها: إطلاق التطبيق الإلكتروني تحويشة، كنقلة نوعية لنموذج مجموعات الادخار والإقراض التقليدي وتحويله إلى نشاط رقمي باستخدام الهواتف الذكية، هذا بالإضافة إلى استكمال تنفيذ دورات تدريب المدربين لتأهيل فريق عمل من مشرفي المحافظات والمشرفات الميدانيات والميسرات على تكوين وإدارة وتدريب المجموعات الادخارية في مجال منهجية الادخار والإقراض والتثقيف المالي، وكذا استمرار تكوين المجموعات الادخارية من السيدات ليصل الإجمالي منذ بداية المشروع إلى 5 آلاف و408 مجموعات، بواقع 118 ألفا و704 سيدات في 13 محافظة.

    جاء ذلك ،خلال استعراض التقربر الذى اعدته بشأن حصاد أنشطة المجلس لعام 2022 بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وقالت أن إجمالي عدد المستفيدين من أنشطة المجلس بلغ حوالي 11 مليون و700 ألف مُستفيدة. وأن تلك الأنشطة اتسعت لتشمل عددا من المحاور؛ هي: التمكين السياسي، التمكين الاقتصادي، التمكين الاجتماعي، الحماية، وتمكين الفتاة المصرية، وغيرها.

    أضافت إقام المجلس عدد من البرامج التأهيلية لزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، ومنها دورات التدريب الإنتاجي بمحافظات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، ضمن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية؛ حيث تمت إقامة 215 ورشة تدريب حرفي استفادت منها 3 آلاف و524 سيدة في 20 محافظة، وإتاحة فرص عمل للمتخرجات من ورش التدريب الحرفي من خلال عرض المنتجات المميزة من الورش بالمعارض التسويقية المختلفة. كما تم إطلاق مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية بمحافظات البحيرة، المنيا، الغربية، والأقصر.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن