أهم 5 خطوات لإنشاء "Crypto Fort Knox" غير قابل للاختراق.

  • بقلم : إبراهيم أجيباد

     خبير التشفير من CryptoGmblr.com 

    في عام 2022 ، سُرقت أكثر من 3.8 مليار دولار من العملات المشفرة وفقًا لتقرير Crypto Crime Report السنوي الصادر عن Chainalysis ، وهو رقم قياسي جديد.

    بالنسبة للمستثمرين والمتداولين وأصحاب العملات المشفرة ، يجب أن يدق هذا أجراس الإنذار حول أهمية وضع تدابير أمنية مناسبة في مكانها الصحيح.

    ولكن قد يكون من الصعب أحيانًا معرفة من أين نبدأ ونستعرض فى السطور التالية أهم خمس خطوات لإنشاء "Crypto Fort Knox" غير قابل للاختراق.

    1. اختر الخيار الصحيح لتخزين التشفير

    الخطوة الأولى للحفاظ على تشفيرك آمنًا هي اختيار خيار التخزين المناسب.

    وهناك أربعة أنواع على نطاق واسع يمكنك الاختيار من بينها أولها Hot Wallets: محفظة افتراضية يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت ، ثانيا محافظ باردة: هذا النوع من المحفظة يحافظ على عملتك المشفرة في وضع عدم الاتصال ، ثالثا المحفظة الورقية: باستخدام المحفظة الورقية ، لديك نسخة مطبوعة تحتوي على مفاتيحك الخاصة والعامة رابعا خدمة الحفظ المؤسسي: هذا هو الحل حيث يقوم طرف ثالث بتخزين التشفير نيابة عنك وكل حل له مزاياه وعيوبه ، وأفضل اختيار سوف يعتمد إلى حد كبير على احتياجاتك.

    لمعرفة ذلك يمكنك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية أولها هل تخطط لإغلاق أصول التشفير الخاصة بك على المدى الطويل؟هل أنت متداول نشط وتحتاج إلى تحريك العملة المشفرة بشكل متكرر؟هل تستخدم العملات المشفرة في المعاملات والمدفوعات اليومية؟ واخيرا هل تتفاعل مع التطبيقات اللامركزية عبر شبكات blockchain المختلفة على أساس يومي؟

    2. تحديد التبادلات ذات السمعة الطيبة ومقدمي الخدمات

    حدثت بعض أكبر سرقات العملات المشفرة في البورصات ومنصات التداول ومن عليك التأكد من أنك تستخدم فقط الشركات ذات السمعة الطيبة التي يتم تنظيمها وترخيصها بشكل صحيح في الولاية القضائية التي تعمل بها مع القيام بفحص الخلفية لهم عبر الإنترنت ومعرفة ما إذا كان لديهم سجل حافل طويل الأمد لكونهم عملية آمنة ذات سمعة وخدمة جيدة.

    3. ابق آمناً مع تطبيقات وبروتوكولات DeFi

    تحظى تطبيقات وبروتوكولات DeFi بشعبية ، ولكن من المهم تقييم سلامة واستدامة تلك التي تفكر في استخدامها فيما يلي 5 نصائح للبقاء آمنًا اولها البحث: قم بإجراء بحث شامل عن الفريق والتدابير الأمنية وأي حوادث أو عمليات اختراق سابقة قبل استخدام بروتوكول أو تطبيق DeFi. تحقق من ملاحظات المستخدم على المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي ، ثانيا عمليات تدقيق الأمان: ابحث عن عمليات تدقيق وتقييم الأمان المنتظمة من طرف ثالث على موقع المشروع على الويب أو الورقة البيضاء أو قنوات التواصل الاجتماعي.

    ثالثا تحقق من الرمز: تحقق من الكود مفتوح المصدر بحثًا عن نقاط الضعف التي يمكن للمهاجمين استغلالها ، رابعا البروتوكولات غير المتحفظة: تفضل بروتوكولات DeFi غير الحراسة لتجنب التخلي عن المفاتيح الخاصة للمنتجات والميزات التي تحمل عائدًا واخير تقليل الأذونات: لا تفترض أن الواجهة سهلة الاستخدام تعني نظامًا أساسيًا آمنًا. كن حذرًا من بروتوكولات DeFi التي تتطلب أذونات واسعة النطاق أو الوصول إلى المعلومات الشخصية.

    4. الحفاظ على النظافة الأمنية الخاصة بك في مكانها حيث عليك اتبع خطوات الأمان الأساسية هذه لمنع المتسللين والمحتالين من الدخول بسهولة إلى محفظتك أولها كلمة مرور قوية: استخدم كلمة مرور قوية مع مزيج من الأحرف وتجنب المعلومات الشخصية ، ثانيا المصادقة الثنائية (2FA): قم بتمكين المصادقة الثنائية على محفظتك للحصول على طبقة إضافية من الأمان ، ثالثا تحديث البرنامج الثابت الخاص بك: قم بتثبيت آخر تحديثات برنامج المحفظة لتصحيحات الأمان ، رابعا كن حذرًا مع شبكة Wi-Fi العامة: تجنب استخدام شبكات Wi-Fi العامة للوصول إلى محفظتك ، خامسا احتفظ بنسخة احتياطية من محفظتك: انسخ محفظتك احتياطيًا بشكل منتظم وقم بتخزين النسخ الاحتياطية بشكل آمن ، سادسا استخدام مستعرض آمن: اختر مستعرض ويب آمنًا ومحدثًا للحماية من المواقع الضارة والتصيد الاحتيالي. تتضمن الخيارات Google Chrome و Mozilla Firefox و Microsoft Edge ، سادسا تثبيت برنامج الأمان: الحماية من البرامج الضارة والتهديدات عبر الإنترنت باستخدام برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرامج الضارة ذات السمعة الطيبة. حافظ على البرنامج محدثًا وقم بإجراء عمليات مسح منتظمة واخيرا تجنب الروابط المشبوهة: تحقق من الروابط قبل النقر عليها بالمرور فوقها لمشاهدة عنوان URL المقصود. أدخل معلومات حساسة فقط على مواقع HTTPS لتشفير البيانات.

    5. تأمين التشفير

    إذا فشل كل شيء ، فلا يزال بإمكانك استرداد خسائرك من خلال التأكد من أن لديك تأمين تشفير مناسب.

    فيما يلي بعض الأنواع الأساسية للتغطية التأمينية التي يمكنك الحصول عليها اولها تأمين محفظة الحفظ: يحمي من سرقة أو اختراق الأموال الموجودة في محفظة الحفظ ، ثانيا غطاء العقد الذكي: يحمي من الخسائر الناتجة عن إخفاقات العقود الذكية ونقاط الضعف ثالثا تأمين تجمع التعدين: يحمي من الخسائر الناتجة عن فشل أو قرصنة مجموعة من المعدنين الذين يجمعون مواردهم معًا لتعدين العملات المشفرة.

    نؤكد ان الجرائم والاحتيال عبر الإنترنت تعد من الجوانب المؤسفة لعالم التشفير. لذلك من المهم جدًا أن يتخذ المستهلكون الخطوات المناسبة لحماية أنفسهم منه وكان من الممكن منع الكثير من عمليات الاحتيال أو هجمات القرصنة باتباع ممارسات الأمان الشائعة.

    من المهم دائمًا قضاء بعض الوقت في فحص الخدمة التي تستخدمها ، والتأكد من أن لديك محفظة جيدة لاحتياجاتك ، وأنك تضيف طبقات أمان أساسية مثل المصادقة الثنائية ".

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن