فولكس فاجن تستثمر 193 مليار دولار لتعزيز حصتها بسوق السيارات الكهر بائية

  • كتب : باسل خالد

     

     

    تخطط شركة فولكس فاجن لاستثمار 180 مليار يورو (192.76 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة في مجالات إنتاج البطاريات وعملياتها في أميركا الشمالية.

     

    وقالت الشركة إنها تستهدف تخصيص أكثر من ثلثي المبلغ لدعم التحول إلى الكهرباء والرقمنة، نظراً لأنها تستهدف وصول مبيعاتها من السيارات الكهربائية إلى 50% من المبيعات بحلول 2030.

     

    وأصدرت شركة صناعة السيارات الألمانية العملاقة، خلال الشهر الحالي، توقعات متفائلة للعام المقبل أدت إلى ارتفاع الأسهم، وتوقعت زيادة تتراوح بين 10% إلى 15% في الإيرادات مع زيادة حجم التسليم بنسبة 14% على الرغم من تحديات سلسلة التوريد.

     

    وكان هامش أرباح فولكس فاجن في عام 2022 عند الحد الأقصى لتوقعاته البالغة 8.1%، حيث تجاوزت المبيعات والأرباح مستويات عام 2021 رغم اضطراب سلسلة التوريد الذي أدى إلى انخفاض صافي التدفق النقدي أقل بكثير من المستهدف.

    وأعلنت فولكس فاجن يوم الاثنين أن أول مصنع لخلية البطاريات خارج أوروبا سيكون في كندا، وسيبدأ الإنتاج اعتبارا من عام 2027.

     

    وفي مطلع مارس، أعلنت شركة فولكس فاجن الألمانية للسيارات رفع هدفها المتعلق بنسبة السيارات الكهربائية في مبيعاتها في أوروبا عما كانت أعلنته سابقا.

     

    وقال توماس أولبريش، عضو مجلس الإدارة المسؤول عن العلامة التجارية فولكس فاغن: "من المنتظر أن يكون 80% من إجمالي السيارات التي سيتم تسليمها في أوروبا في عام 2030 كهربائية كاملة".

     

    وقبل عامين، كانت فولكس فاجن أعلنت أنها تستهدف وصول نسبة السيارات الكهربائية بحلول عام 2030 إلى 70% من المبيعات.

     

    وفي 2022، ارتفعت إيرادات الشركة الألمانية بنسبة 11.6% خلال 2022 لتصل إلى 279.2 مليار يورو، على الرغم من تأثير مشكلات سلاسل التوريد وارتفاع تكاليف المواد الخام والطاقة على القطاع.

     

    وارتفع صافي ربح فولكس فاجن إلى 15.8 مليار يورو خلال العام الماضي، بزيادة 2.6% على أساس سنوي بفضل ارتفاع عمليات تسليم السيارات الكهربائية (BEVs) بشكل كبير.

    ونقلت رويترز عن مسؤولين بالشركة أن فولكس فاجن تخطط لإنشاء مصنعين جديدين في أميركا الشمالية، الأول سيكون لإنتاج السيارات والثاني لإنتاج خلايا البطاريات.

     

    ووفق المصادر ذاتها فإن مجلس الشركة سيناقش إنشاء مصنع عملاق للعلامة التجارية الجديدة من طراز "سكاوت" الكهربائية، وهو جزء رئيس من هدف فولكس فاغن للحصول على حصة سوقية بنسبة 10% في أميركا.

     

    وقال متحدث باسم فولكس فاجن للوكالة: "ما زلنا نعمل بجد للعثور على موقع مناسب لأول مصنع عملاق لنا في أميركا الشمالية، ونجري محادثات جيدة وبناءة"، مضيفاً أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد.

     

    وفي ديسمبر الماضي، قال الرئيس التنفيذي لعملاق صناعة السيارات الألمانية أوليفر بلومه، إن فولكس فاغن بدأت البحث عن موقع لمصنع خلايا البطاريات في أميركا الشمالية، مشيراً إلى أن كندا كانت خياراً منطقياً نظراً لوفرة مواردها من المواد الخام.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن