خطط التمويل عبر الأجهزة المحمولة تقدم شعاعًا من الضوء لانعاش سوق الهواتف

  • بقلم : جورج مبوثيا

    كبير محللي الأبحاث في IDC ""

     

    أنخفض سوق الهواتف الذكية في كينيا للربع الثاني على التوالي في الربع الرابع من عام 2022 ، مع انخفاض الشحنات بنسبة 13.5٪ على أساس سنوي. هذا وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن International Data Corporation (IDC) ، حيث أظهرت شركة Worldwide Quarterly Mobile Phone Tracker التابعة لشركة خدمات التكنولوجيا والاستشارات العالمية أن الهواتف الذكية تمثل الآن نسبة 72 ٪ من إجمالي شحنات الهواتف المحمولة إلى البلاد.

    كان الانخفاض في المقام الأول بسبب نقص العرض والتضخم. بالإضافة إلى ذلك ، بلغ متوسط ​​الدولار 121.09 للشلن الكيني في الربع الرابع من عام 2022 ، مما أدى إلى زيادة تكاليف الاستيراد وارتفاع أسعار الشوارع. انخفض إنفاق المستهلكين على الهواتف الذكية مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية ، مما أدى إلى تقييد ميزانيات المنتجات التكنولوجية. أخيرًا ، توقف موزعو الهواتف الذكية عن استثماراتهم وخفضوا مخزوناتهم مع استمرار تقلب الأسعار في محاولة لتجنب الخسائر.

    تصدرت سامسونج الطريق في سوق الهواتف الذكية في كينيا في الربع الرابع من عام 2022 بحصة وحدة تبلغ 31.7٪. احتلت Tecno المرتبة الثانية بحصة 18.8٪ ، بينما استحوذت Infinix على المرتبة الثالثة بنسبة 9.2٪. استفادت سامسونج من توزيعها من خلال منصة تمويل الأصول M-KOPA ، والتي توفر للعملاء الذين يعانون من نقص البنوك في إفريقيا فرصة شراء منتجات مثل الهواتف الذكية.
    "
    في حين كانت المعنويات العامة للسوق سلبية في الربع الرابع من عام 2022 وتعكس ضغط سلسلة التوريد الذي حدث طوال عام 2022 ، كان هؤلاء البائعون الذين عرضوا منتجاتهم عبر منصات تمويل الأصول هم الأقل تأثراً ، مما يدل على شهية متزايدة لخطط التمويل عبر الهاتف المحمول ،" كما يتضح من الاستيعاب السريع لـ M-PESA ، فإن هذه المنصات تعد بالخدمة المبتكرة الكبيرة التالية والتغلغل السريع ، حيث تجذب شرائح واسعة ولكن غير مستغلة من قاعدة المستهلكين في إفريقيا. قريبًا ، ستشهد الصناعة نمو هذه المنصات ، مع الأخذ سوق الهواتف الذكية معه "

    أنخفضت حصة شحنات الهواتف الذكية من النطاق السعري المنخفض ($ 0 $ 100) على أساس سنوي ، من 41.2٪ في الربع الرابع من عام 2021 إلى 28.6٪ في الربع الرابع من عام 2022. للاستفادة من هوامش الربح الأعلى ، قام البائعون بتحويل محافظهم إلى المستوى المتوسط النطاق السعري (100 دولار> 200 دولار) في الربع الرابع من عام 2022 ، مع زيادة حصة الشحنات من هذا النطاق إلى 55.3٪ ، ارتفاعًا من 41.0٪ في الربع الرابع من عام 2021. وشهد النطاق السعري المتميز (> 450 دولارًا) نموًا في حصته من الشحنات على أساس سنوي ، مدفوعة بإطلاق نماذج جديدة وزيادة الاستثمار التسويقي في هذا القطاع.

    بالنظر إلى عام 2023 ككل ، تتوقع IDC أن يظل سوق الهواتف الذكية في كينيا ثابتًا نسبيًا ، مع نمو الشحنات بنسبة 1.4٪ فقط ومن المتوقع أن يضر التضخم بسوق الهواتف الذكية هذا العام ، وسيبدأ الانتعاش فقط في الربع الأخير من عام 2023 مع تضاؤل ​​حالة عدم اليقين الاقتصادي ، وسيطرة البائعون على تقلبات الأسعار ، وينتهي نقص المعروض".

    مع كل التحديات في السوق ، سيستمر التحول السريع إلى الهواتف الذكية ، بدعم من خطط تمويل الهاتف المحمول مثل M-KOPA و Easy-Pay التي تساعد المستهلكين على شراء أجهزة جديدة حتى مع استمرار الأسعار في الارتفاع."



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن